شركة إماراتية تعرض 60 مليون دولار لشراء أصول «عارف» في السودان

تقارب القيمة الدفترية للاستثمار
علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن شركة إماراتية عرضت شراء أصول مجموعة عارف الاستثمارية الموجودة في السودان بنحو 60 مليون دولار، وأنه جار حاليا تقييم العرض.

وكان بيت التمويل الكويتي «بيتك» أعلن في وقت سابق على موقع البورصة، ان مجلس إدارة البنك وافق على بيع حصة في مجموعة عارف الاستثمارية والبالغة 53 في المئة، موضحا أن الموافقة على بيع حصته في «عارف» نتج عنها عرض الموجودات والمطلوبات للشركة كبنود محتفظ بها لغرض البيع بنحو 356 و174 مليون دينار على التوالي.

وأضاف انه وفقاً لعرض موجودات ومطلوبات «عارف» كبنود محتفظ بها لغرض البيع انخفض إجمالي الإيرادات التشغيلية للبنك في 30 يونيو 2016 إلى 322 مليون دينار من 325 مليونا، مُشيراً إلى أن صافي الإيرادات التشغيلية ارتفع من 159 مليون دينار إلى 166 مليون دينار.

وبينت المصادر أن الشركة الإماراتية غير مدرجة في أسواق المال الاماراتية، كما انها ليست عائلية، وانما هي مملوكة لمستثمرين، مشيرة إلى أن الشركة حددت عرضها في أصول «عارف» بالسودان فقط، على اساس أن لديها أصولا في هذه السوق وتسعى لتنميتها هناك.

ولفتت المصادر إلى أن قيمة عرض الشراء المقدم من الجانب الإماراتي تعادل تقريبا القيمة الدفترية لاصول «عارف» في السودان وأن الفارق بينهما ليس واسعا، ما يجعل من قبول العرض احتمالا واردا وليس مؤكدا، منوهة إلى أن من الاصول التي استثمرت فيها «عارف» في السودان مساهمتها في شركة النيل للنقل النهري وأرض وحصة ببنك سوداني.

يشار إلى أن «عارف» وشركة فيحاء قد اشترتا 70 في المئة من شركة الخطوط الجوية السودانية عام 2007، مقابل 220 مليون دولار، فيما احتفظت الحكومة السودانية بحصتها البالغة 30 في المئة، لكنه تم التخارج من هذه الحصة قبل سنوات.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا