No Script

تعبير الرؤى والأحلام في ضوء القرآن والسنة

تصغير
تكبير
| الشيخ ثامر العامر |
«تعبير الرؤى والأحلام في ضوء الكتاب والسنة» صفحة متخصصة في أصول وقواعد وآداب الرؤى والأحلام يقدمها فضيلة الشيخ ثامر العامر مدير مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة وأحد العلماء الأفاضل في مجال (تعبير الرؤى والأحلام) يتواصل مع قراء «الراي» الأعزاء من خلال هذه الصفحة التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وفيها يقوم الشيخ بتعبير الرؤى وتفسيرها بأسلوب علمي مبسط يتوافق مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علــــيه وســــلم، مع بيان القواعد العلمية لمنهج تعبير الرؤى وتفسير الأحلام.
ويشترط فيمن أراد ان يرسل رؤياه الى الصفحة ليعبرها له الشيخ ثامر العامر أن يوضح الآتي:
1 - هل الرائي رجل أم امرأة؟
2 - متى رأى أو رأت الرؤيا؟ وهل كان النوم ليلاً أم نهاراً؟
3 - هل يشتكي الرائي من أمراض نفسية كالحسد وغيره؟
4 - هل قرأ الرائي آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين قبل النوم؟
5 - ذكر الاسم أو اللقب ان أمكن، مع ذكر البلد المقيم فيه صاحب الرؤيا. ويرجى من القارئ الكريم اذا تحقق التعبير للرؤى التي تم تفسيرها من قبل الشيخ ثامر العامر بأن يرسل الرؤيا، وكيف وقعت بعد تفسيرها، اللهم نسألك الهدى والتقى والرؤى الصالحة.
ويمكن للاخوة القراء الأعزاء ان يتواصلوا معنا عن طريق البريد الالكتروني للجريدة وهو: (editor@alraialaam.com) وكذلك على فاكس: 4815921
إشراف - عبدالله متولي
 

1 رؤية العلماء ورؤية الحصان

امرأة من الكويت
تقول: السلام عليكم: حلمت في علماء الدين والشيخ د. خالد الجبير راكب حصان وهو كأنه أتى دولة الكويت، ودخل علينا المنزل.
التعبير: رؤية العلماء: ربما تدل على الرفعة، قال الله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} المجادلة11
ورؤية الحصان: ربما يدل على الخير الكثير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة» أخرجه البخاري (2694)
ورؤية دخول العلماء في الكويت: ربما يدل
على البركة والخير الكثير من ناحية العلم الديني والدنيوي لأهل الكويت حفظها الله تعالى، قال الله تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} الأعراف96
ورؤية الحصان للبنت غير المتزوجة قد يكون زواجاً لها من رجل صالح، قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} الروم21
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على نزول الخيرات على دولة الكويت الحبيبة حفظها الله تعالى من كل مكروه. والزواج لهذه البنت من رجل صالح. والله أعلم


2 رؤية الأم والمطبخ والجدر الكبير

السلام عليكم ياشيخ أنا حلمت بأمي تطبخ (جريش) في جدر كبير وتريد توزيعه على الناس.
التعبير: رؤية الأم: ربما تدل على البر بها والإحسان إليها، قال الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} لقمان14
ورؤيــــة المــــطبخ: ربـــمــا يــــدل عــــلى السعــــة فــــي الـــــرزق، قــــال الـــلـــه تعالى: {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} الإسراء30
ورؤية الجدر.
أي (القِدْر): ربما يدل
على النصيب والرزق والولد النافع وقد يرزق بمال كثير، قال الله تعالى: {مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا} فاطر2
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل عـــــلـــى البر والإحسان لهذه الأم والسعة في الرزق لها ولأبنائها، أسأل الله تعالى أن يغني جميع المسلمين من فضله، آمين. والله أعلم
 

3 رؤية الثعلبة في الرأس

السلام عليكم: حلمت أن في شعري ثعلبة كبيرة. ما تفسير الحلم جزاك الله خيرا.
التعبير: رؤية الثعلبة في الرأس: ربما تدل على الإصابة بالعين الحاسدة بسبب نعمة في الجمال أو الزواج أو الوظيفة أو الدراسة، قال الله تعالى: {حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم} البقرة109
وقال الله تعالى: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ} النساء54
وقال الله تعالى: {فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا} الفتح1
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الحذر من الإصابة بالعين الحاسدة. فعليك بالرقية الشرعية والمحافظة على أذكار الصباح والمساء وقبل النوم، ولن يضرك شيء بإذن الله عزوجل. اللهم أحفظ المسلمين والمسلمات من العين الحاسدة. آمين. والله أعلم


4 رؤية العمارة والسرير

الأخ - مصعب من جمهورية مصر العربية
حلمت اني في عمارة من سبعة طوابق وانا في سطح هذه العمارة نائم على سرير ولما استيقظت كلما انظر الى الجهة اليمنى ارى السرير يميل بي وانظر الى اليسرى فتزحلق بي السرير الى تحت ثم امسكتني امرأة وضربتني ابرة.
التعبير: رؤية العمارة العالية والسطح: ربما تدل على الرفعة، قال الله تعالى: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً} مريم57
ورؤية السرير: ربما يدل على السعادة والسعة في المال، قال الله تعالى: {فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ} الغاشية13
وربما يدل على المرض إذا نام عليه الإنسان وإذا قام منه تعافى من مرضه بإذن الله عزوجل، قال الله تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} الشعراء80
ورؤية السقوط من العمارة: ربما تدل على وقوع فتنة ومشكلة، قال الله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} التوبة49
ورؤية الأبرة: ربما تدل على التعب النفسي أو البدني بسبب العين الحاسدة، قال الله تعالى عن الأبرة: {سَمِّ الْخِيَاطِ} الأعراف40
وقال الله تعالى عن الحسد: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ} النساء54
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الرفعة والسعة في المال، ولكن هناك من يحاول أن يسبب لك مشكلة نفسية أو بدنية، فعليك بالحذر من كل حاسدة وحاسدة. أسأل الله تعالى أن يحفظ جميع المسلمين بحفظه، آمين. والله أعلم


5 رؤية الزيتون والليل والمطر

الأخ - عبد الكريم من السودان.
حلمت أنني متواجد في كرم زيتون لنا في وقت الليل وفجأة بدأت السماء بالامطار وكانت حبات المطر متجمدة وتسقط على رأسي بقوة وأحسست بالألم. أرجو منك يا شيخنا الفاضل تفسيرا وبارك الله فيك.
التعبير: رؤية الزيتون: ربما يدل على المال والذرية والبركة والشفاء، قال الله تعالى: {شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ} النور35
ورؤية الليل إذا كان أوله: ربما يدل على هم والحذر من الشياطين، قال الله تعالى: {وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} الفلق3
ورؤية آخر الليل ربما يدل على النجاة من الهم والحزن وشر أهل الظلم، قال الله تعالى: {قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ} هود81
ورؤية المطر إذا كان يؤذي: ربما يدل على الحذر من المعاصي، قال الله تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ المنذَرِينَ} النمل58
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الشفاء والبركة في الرزق ولكن الحذر من خطوات الشيطان. أسأل الله تعالى أن يبارك بمال المسلمين، وأن يحفظهم من كيد الشياطين، آمين. والله أعلم


6 الولادة من البنت غير متزوجة؟!

الأخت - أم حسام من تونس.
السلام عليكم فضيلة الشيخ ثامر من فضلك ما تفسير أنني أحلم بأنني أنجبت فتاة صغيرة وجميلة وشعرها اسود وكنها تشبهني عندما كنت صغيرة وسميتها مايا. مع العلم اني آنسة وعمري ما فكرت أني انجب طفلة وشكراً.
التعبير: رؤية الطفلة الصغيرة والجميلة للبنت غير المتزوجة: ربما تدل على الزواج والذرية الكثيرة، أو الحصول على شهادة دراسية رفيعة أو وظيفة مرموقة، قال الله تعالى عن الذرية: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ} الرعد38
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الزواج والرزق بذرية بنت والحصول على شهادة أو وظيفة. أسأل الله تعالى أن يرزق المسلمين من خير الدنيا والآخرة، آمين. والله أعلم


7 رؤية السفر وأكل البقلاوة

الأخت - الزهراء من المملكة العربية السعودية.
السلام عليكم الشيخ ثامر بن مبارك العامر جزاك الله خير واثابك الجنة يارب: رأيت اليوم ان كنا مسافرين مع الأهل لناس من اهلنا في دولة ثانية وغرفت بملعقة كبيرة جدا من صينية كان فيها بقلاوة (حلوي) وغطتني وآخذ منها أنا وبنت خالي واكلنا منها وكانت لذيذة.
التعبير: رؤية السفر مع الأهل: ربما يدل على التغيير لكثير من الأحوال، وإن كان هناك شيء من التعب، قال الله تعالى: {فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً} الكهف62
ورؤية أكل الطعام الحلو: ربما تدل على الزرق من مال وزواج، قال الله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} النحل97
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على تغير لأحواكم من التعب إلى الراحة والسرور، وربما هناك زواج ووظيفة لك، أسال الله تعالى لجميع المسلمين الرزق الحلال والطيب والستر في الدنيا والآخرة، آمين. والله أعلم
 

تأويل سور القرآن العظيم في الرؤيا

من رأى كأنه يقرأ أو يسمع لسورة {الزخرف }.
ربما تدل على الرزق وصلاح الباطن والظاهر.
قال الله تعالى: {وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ تُخْرَجُون} َ{11}
وربما تدل على الزواج والسعة في المال والمركب.
قال الله تعالى: {وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُون} {12}
وربما تدل على التوحيد والهداية والصلاح.
قال الله تعالى: {إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِين} {27}
وربما تدل على العدل والرفعة والحذر من التكبر، وتدل على الإيمان بسعة رحمة الله تعالى.
قال الله تعالى: «أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} {32}
وربما تدل على الحذر من الغفلة عن طاعة الله تعالى والفرائض والسنن.
قال الله تعالى: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} {36}
وربما تدل على التمسك بالقرآن الكريم والسنة الصحيحة.
قال الله تعالى: {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} {43}
وربما تدل على المحبة في الله والبغض في الله.
قال الله تعالى: {الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ} {67}
وربما تدل على صلاح الأهل وحسن الخاتمة.
قال الله تعالى: {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ} {70}
وربما تدل على السعة في الرزق.
قال الله تعالى: {لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ} {73}
وربما تدل على البعد عن صحبة المعاندين والفاسقين.
قال الله تعالى: {فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} {89} والله أعلم


التعبير العام لرؤى الدنيا والآخرة

القسم التاسع: (تعبير رؤيا الصدقات)
ربما تدل رؤيا (الصدقات) في المنام على ما يلي:
ربما تدل الحرص على صدقات السر وهي سبب لمغفرة الذنوب.
قال الله تعالى: {إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} البقرة271
وربما تدل على قبول الصدقات عند الله تعالى.
قال الله تعالى: {وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} البقرة276
وربما تدل على الحذر من أهل الحسد والتشهير.
قال الله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ } التوبة58
وربما تدل على الزكوات والصدقات للفقراء والمساكين.
قال الله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ } التوبة60
وربما تدل على أن الله تعالى مع صاحب الرؤيا إذا كان من أهل الصدقات.
قال الله تعالى: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } التوبة79
وربما تدل على التوبة والصدقة وأن رحمة الله قريبة من أهل الصدقات.
قال الله تعالى: {أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } التوبة104
وربما تدل على الحذر من المن والأذى عند أنفاق الصدقات.
قال الله تعالى: {قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ } البقرة263
وربما تدل على النجاة من أهل اللغو بسبب الصدقات.
قال الله تعالى: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً } النساء114.


الردود السريعة

الأخت: (ozea f): من (الكويت)، الأخت - (الجوهرة): من (الولايات المتحدة الأميركية)، الأخت - (سمسة): من (الكويت)، الأخ -(أيمن): من(المملكة العربية السعودية)، الأخت - (أم علي): من (المملكة العربية السعودية)، الأخت -(أم بدور): من (الكويت)، الأخت - (محمد): من(null)
وصلت رسائلكم وقريباً تفسر بإذن الله عزوجل.


التعبير بحسب التراجم والشروح

(خامسا: كتاب الموطأ للإمام مالك، وكتاب السنن للنسائي)
أعلم رحمك الله تعالى لقد اعتنى العلماء رحمهم الله، بهذه الأحاديث وغيرها ومما عبره النبي صلى الله عليه وسلم له ولأصحابه رضوان الله عليهم وتابعيهم في الآثار ومن ذلك (الموطأ للإمام مالك، وكتاب السنن للنسائي):
قال الإمام مالك رحمه الله تعالى في «باب ما جاء في الرؤيا»، من كتاب الموطأ. (من حديث 1737 إلى 1741).
وقد جعل الإمام مالك رحمه الله تعالى أول حديث فيه: «عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءامن النبوة «وآخر حديث:» وعن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه: أنه كان يقول في هذه الآية {لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا} يونس64 قال هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له». وفي كتب فقهاء المالكية، من كتاب الجامع مثل (الرسالة) لابن أبي زيد القيرواني - في الرؤيا ؛ و(الذخيرة) للقرافي، في النوع الخامس: (الرؤيا) ؛ و(الأفعال) من (كتاب الجامع). وكتاب (الفروق) للقرافي أيضا.
وقال الإمام النسائي رحمه الله تعالى. بوب للرؤيا في (السنن الكبرى) دون (الصغرى). فقال في (السنن الكبرى): «كتاب التعبير». وبوب له بأبواب منها:
1 - باب الرؤيا (382/4).
2 - باب الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح (383/4).
* انظر إلى هؤلاء الأئمة علماء الحديث كيف اهتموا بتعبير الرؤى وجعلوها في كتاب مستقل من كتب الحديث، لهذا يتين لنا جميعا أن علم التعبير للرؤى علم شرعي من القرآن الكريم والسنة. والله أعلم


الآداب العامة للمعبر والرائي

عقبات تحول بينك وبين الرؤيا الصادقة ؟!
العقبة (43):
(الحذر من بغض الصحابة رضي الله عنهم)
أعلم رحمك الله تعالى، قد يسلط الله تعالى الشياطين ويأتون بالكوابيس المزعجة على من وقع في (بغض الصحابة رضي الله عنهم) ولم يتب إلى الله وإليكم الحكم الشرعي في حرمة هذا الفعل.
لاشك أن من الخذلان الكبير وعدم التوفيق من الله تعالى للعبد أن يجعل من نهجه وسعيه الوقوع في صحابة خير الخلق صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورضي عنهم أو الخوض فيما وقع بينهم بدلاً من أن يشغل عمره بما ينفعه في أمر دينه ودنياه عن البراء رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الأنصار: لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، فمن أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله». رواه البخاري (3572) ومسلم (75).
فإذا كان الإيمان ينتفي عن رجل يبغض الأنصار ويثبت له النفاق: فكيف بمن يبغض الأنصار والمهاجرين والتابعين لهم بإحسان ويشتمهم ويلعنهم ويكفرهم، ويُكفِّرُ من يواليهم ويترضى عليهم، لاشك أنهم أولى به.
قال الطحاوي في بيان اعتقاد أهل السنة والجماعة: ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولا نفرط في حب أحد منهم، ولا نتبرأ من أحد منهم، ونبغض من يبغضهم، وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان. قال الشيخ صالح الفوزان: ومذهب أهل السنة والجماعة: موالاة أهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام.


من كلام ابن القيم

قال «ووداع المريض أهله أو توديعهم له دال على موته» انتهى كلامه من كتاب اعلام الموقعين (1 / 193)
قلت: قال الله عزوجل: {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ} الأنعام94 والله أعلم


من مشكاة النبوة
 
(الرؤيا الصالحة من الله تعالى ولايخبر بها إلا من يحب)
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ «الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالرُّؤْيَا السَّوْءُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَمَنْ رَأَى رُؤْيَا فَكَرِهَ مِنْهَا شَيْئًا فَلْيَنْفِثْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ لاَ تَضُرُّهُ وَلاَ يُخْبِرْ بِهَا أَحَدًا فَإِنْ رَأَى رُؤْيَا حَسَنَةً فَلْيُبْشِرْ وَلاَ يُخْبِرْ إِلاَّ مَنْ يُحِبُّ» . أخرجه مسلمه في صحيحه (6039)
فوائد:
الرؤيا الصالحة من الله تعالى.
ورؤيا السوء من الشيطان.
ومن رأى حلما من الشيطان فليتفل عن يساره.
وعليه أن يتعوذ بالله تعالى من الرؤيا السوء، ولا يخبر بها أحدا.
والرؤيا الحسنة لا يخبر بها إلا من يحب. والله أعلم


الأصول العامة في التعبير
 
(الأخطاء التي يقع بها بعض المعبرين)
(القسم الأول: تكلف المعبر والمفسر لمعرفة وجه الرؤيا، وتعبيرها)
أعلم رحمك الله تعالى. قال ابن قتيبة رحمه الله «كل علم يطلب فأصوله لا تختلف، ومقاييسه لاتتغير، والطريق إليه قاصد، والسبب الدال عليه واحد، خلا، التاويل، فإن الرؤيا تتغير عن أصولها «(كتاب عبارة الرؤيا74). إذا تكلف المعبر والمفسر لمعرفة وجه الرؤيا، وتعبيرها!! فيقع هذا الخطأ للمبتدئين منهم في التدرب على عبارة الرؤيا، أو لمن جهل حال الرائي، فلم يستطع أن يربط الرؤيا بحاله، وما يتعلق به المعنى. ولهذا ذكروا في آداب المعبر: أنه يجب عليه التثبت فيما يرد عليه من الأحلام والرؤى، مع ترك التعسف والتكلف في تأويلها. كما أن المعبر لا يتعجل بتفسير الرؤيا، حتى يعرف وجهها، مخرجها، ومقدارها، ويسأل صاحبهاعن نفسه، وحاله، وقومه، وصناعته، ومعيشته، ولا يدع شيئا مما يستدل به على علم مسألته إلا فعله، فإن لم يتمكن من ذلك، فليجتهد فيها بعلمه ورأيه.


من فتاوي كبار العلماء

السؤال: ما حكم من يدعي أنه قد رأى رب العزة في المنام وهل كما يزعم البعض أن الإمام أحمد بن حنبل قد رأى رب العزة والجلال في المنام؟
الجواب:
ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وآخرون أنه ممكن أن يرى الإنسان ربه في المنام، ولكن يكون ما رآه ليس هو الحقيقة لأن الله لايشبه شيء سبحانه وتعالى، قال الله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} الشورى /11، فليس يشبه شيء، فيمكن أن يكلمه ربه يرى في النوم أنه يكلمه ربه لكن مهما يرى من الصور أي صورة إنسان أو صورة حيوان فليست هي الله جلا وعلا لأنه الله لايشبه شيء سبحانه وتعالى، شبيه له ولا كفؤا له جلا وعلا. من فتاوى العلامة عبد العزيز ابن باز رحمه الله تعالى (124).


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي