غلاف «البيان»


عوالم إبداعية... في جديد «البيان»

  • 24 أكتوبر 2016 12:00 ص
  •  21
صدر عن رابطة الأدباء الكويتيين العدد الجديد من مجلة «البيان»، متضمناً العديد من الدراسات والقراءات النقدية والمسرح والمواد الإبداعية. وقد استهلت المجلة عددها الجديد بافتتاحية خصصتها للاحتفاء بالشخصيات الأدبية التي كرمتها الرابطة لنيل أصحابها جوائز وتكريمات عربية وعالمية، وهم: الأديب فاضل خلف، والأديب عبدالعزيز سعود البابطين، والأديب الدكتور خليفة الوقيان والأديب الدكتور عبدالله يوسف الغنيم والأديب اسماعيل فهد اسماعيل.

وفي باب الدراسات نشرت المجلة دراسة بعنوان «أثر الثقافة الإسلامية والعربية في ديوان لغات الترك»، كتبها الدكتور شحاتة أبو شوشة، كما ورد في باب الدراسات دراسة بعنوان «القضايا التاريخية في ديوان لغات الترك» للباحث بارات علي أ.جومارت.

وأفردت المجلة قراءة نقدية بعنوان «الكويت في أدب منى الشافعي» للدكتور أحمد بكري عصلة، وقراءة أخرى عن «التماهي والانصهار في كتابات الشاعرة الجوهرة القويضي كتبتها الدكتورة فاطمة بنحامي.

وأوردت المجلة في باب المقالات مقالة كتبها الباحث علي عبدالفتاح عن الأديب الدكتور يعقوب يوسف الغنيم، ومقالة للدكتور مصطفى عطية جمعة بعنوان «القصة القصيرة جداً: البنية والماهية والتجربة الإبداعية».

ونشرت المجلة نصاً مسرحياً بعنوان «أشياء غريبة» من تأليف الكاتب درويش الأسيوطي. وفي باب القصة نشرت المجلة لكل من الكتاب بدر أبو رقبة العتيبي وجاءت قصته بعنوان «خالتي موضي»، وقصة بعنوان «سوزان» كتبها عبدالرحمن بورحمة.

وفي باب الشعر نشرت المجلة قصيدة للشاعر الدكتور سعيد شوارب بعنوان «الصحراء تُختصر في بيت»، وقصيدة للشاعر محمود عثمان بعنوان «البحر ألطف كائن».

واختتمت المجلة صفحاتها بتوجيه شكر لوزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح وذلك من خلال زاوية محطات قلم التي يكتبها الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين رئيس التحرير طلال سعد الرميضي أشاد من خلالها بجهود معالي الوزير لوقوفه ومؤازرته للمثقفين في شتى المناسبات.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا