«نظام نقاط»... لتجنيس أبناء المتزوجات من غير كويتي

عبدالصمد وعبدالله اقترحا منح الجنسية لما لا يقلّ عن 4 آلاف في 2017
  • 10 مارس 2017 12:00 ص
  •  4
6 نقاط إذا كان والد الأم وجدها لأبيها كويتيين بالتأسيس... و4 نقاط إذا كان والد الأم فقط كويتيا ونقطتان للأبناء من مواليد الكويت
سعى النائبان عدنان عبدالصمد والدكتور خليل عبدالله في سياق اقتراح بقانون تقدما به أمس الى تجنيس أبناء الكويتيات والمطالبة بحقوق ابناء المواطنة الكويتية المتزوجة من غير كويتي، في الحصول على الجنسية أسوة بأبناء الكويتي المتزوج من غير كويتية، وفق نظام من النقاط.

وذكر النائبان انهما يريان ان هناك «تجاهلاً من الجهات القائمة على التجنيس لأبناء الكويتية من زوج غير كويتي رغم ان القانون أشار الى ذلك في جزئية واحدة متعلقة بأنه لا يتم تجنيس أبناء الكويتية إلا بشرط الطلاق أو وفاة الزوج وهو ما يتعارض أيضا مع أحكام المادة (9) من الدستور التي تنص على أن الأسرة أساس المجتمع»، لافتين الى ان المرأة الكويتية مازالت تعاني ومن أهم الامور التي تعاني منها نقل المواطنة من الأم لأبنائها.

وقالا: «ارتأينا ان نتقدم بهذا الاقتراح بقانون لكفالة العدالة في المواطنة بين الرجل والمرأة الكويتيين بموجب نظام النقاط»، فمثلا «إذا كان والد الأم وجدها لأبيها كويتيين (بالتأسيس) يعطى طالب التجنيس (6) نقاط، وإذا كان والد الأم كويتيا له (4) نقاط، وإذا كان هناك أقارب يحملون الجنسية الكويتية (أخ، أخت، عم، خال، زوج، زوجة) نقطة واحدة، وللابناء من مواليد الكويت نقطتان».

وفي اقتراح آخر بقانون طالب النائبان عبدالصمد وعبدالله بأن: «يحدد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية سنة 2017 وفقا لحكم البند ثالثا من المادة الخامسة من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959 المشار إليه، بما لا يقل عن أربعة آلاف شخص».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا