AUM ... بيئة مثالية للدراسة والتفوق


طلبة AUM إلى نهائيات مسابقة IMA العالمية

ضمن أربع جامعات في العالم لمسابقة «معهد المحاسبين الإداريين الأميركي»
  • 16 مايو 2016 12:00 ص
  •  16
فريق الجامعة تألف من طلبة كليتي المحاسبة والهندسة الصناعية

الطلبة استخدموا نظريتي التصنيع الرشيق وتصميم وتحليل العمل وتطبيقهما بطرق إبداعية لرفع كفاءة الإنتاج

AUM حظيت خلال السنوات السابقة باحتلال المراكز الأولى في مختلف التحديات والبطولات والمسابقات

النجاحات المتلاحقة للجامعة محاكاة لفلسفتها التعليمية التي تحرص على اكتساب وتنمية المعارف العلمية والأكاديمية

الإنجاز مثّل صورة حية للعمل الجماعي والإيجابية والإبداع ويبشر بمستقبل مشرق للكويت
تأهل فريق جامعة الشرق الأوسط الأميركية «AUM «، ضمن أربعة فرق جامعية على مستوى العالم، وذلك للتصفيات النهائية في مسابقة IMA العالمية للعام 2016، التي ينظمها «معهد المحاسبين الإداريين الأميركي»، والتي ستقام في لاس فيغاس- الولايات المتحدة الأميركية في شهر يونيو المقبل. شارك في المسابقة فريق من طلبة AUM من تخصص إدارة الأعمال- قسم المحاسبة، كما شارك طلبة من تخصص الهندسة الصناعية.

وكان لطلبة الهندسة الصناعية دور كبير وفعال في إيجاد حلول مبتكرة للمشكلة موضوع الدراسة. حيث قاموا باستخدام نظريتي التصنيع الرشيق وتصميم وتحليل العمل (Total Quality Management and Lean Six Sigma) من خلال تطبيقهما بطرق إبداعية لرفع كفاءة الإنتاج، بحيث يتمكن عدد أقل من العُمال بالقيام بالعمل المطلوب باستخدام موارد ووقت أقل. وكذلك الأمر بالنسبة لطلبة إدارة الأعمال، قسم المحاسبة، حيث قاموا بعمل مراجعة شاملة ودقيقة لمكونات كلفة التصنيع، واستطاعوا من خلالها اكتشاف نقاط ضعف، مكنتهم من تقديم اقتراحات مبتكرة وعملية، لتقليل الكلفة وزيادة الربحية.

إبهار وإبداع

وقال بيان صادر عن الجامعة إن مستوى طلبة الجامعة أبهر لجنة التحكيم، والذي تمثل في الحلول الفعالة التي تناولها الطلبة في دراسة وتحليل الحالة موضوع الدراسة. ودأب الطلبة المشاركون في هذه المسابقة على العمل والإعداد والتجهيز، وتخللها الكثير من التحديات. وأنتج هذا العمل الجماعي عملا راقيا ومتميزا، وإضافة حقيقية مشرفة لطلبة ولجامعة الشرق الأوسط الأميركية. كما قام الطلبة بإعداد فيديو خاص يصور ويوثق الخطوات الدقيقة، والمراحل التي اتبعها وانتهجها الطلبة، والتي عكفوا عليها لإيجاد الحلول للحالة موضوع الدراسية.

وأضاف البيان أن هذه المسابقة إحدى أهم المسابقات العالمية في مجال المحاسبة الإدارية، التي تنظمها IMA العالمية، أحد أكبر الجمعيات الموثوقة، والتي تركز بشكل حصري على تعزيز مهنة المحاسبة الإدارية. ولقد تمحورت المسابقة هذا العام حول مفهوم سلسلة التزويد الإنسيابية، حيث تواجه إحدى شركات تصنيع قطع الدراجات النارية قيود على طاقة الشركة الإنتاجية ومشاكل أسفرت عن إنخفاض الربحية. وتوجب على الطلاب دراسة الوضع الحالي للشركة، وتقديم المشورة والحلول المستقبلية لمعالجة هذه المشاكل. وتشكل هذه المسابقة بالفعل منصة إبداعية للطلبة، تعزز من قدراتهم ومهاراتهم على التواصل، والتحليل العلمي الدقيق، وخلق أفكار إبداعية مبتكرة. هي بالفعل فرصة سانحة، لتطبيق النظريات التي تناقَش في قاعات التدريس، ووسيلة لإظهار التطور المعرفي والعملي لديهم.

تمثيل مشرّف

وذكر البيان أن AUM استحقت هذا التأهيل بجدارة، حيث أبدع الطلبة المشاركين كل في مجاله، يحدوهم الشغف والحماس والثقة بالنفس لتقديم الأفضل، والفوز بهذه المسابقة العالمية. وإن ما قدموه، عكس إبداعا علميا مبهرا، وهو بالتأكيد ثمرة لحسن التنسيق والمشاركة والإعداد. وأن هذا النجاح، هو منارة يضيئها طلبة AUM بإنجازاتهم محليا وعالميا، ولاسيما أن هذا التفوق، وهذه القدرة المتميزة لطلبة AUM على تصميم وابتكار حلول، وخلق أفكار مبدعة بهذا المستوى الراقي والمتميز، ليس بجديد على AUM، فقد حظيت AUM على مدار السنوات السابقة على تفوق ملحوظ، تمثل في تصدرها المراكز الأولى في مختلف التحديات والبطولات والمسابقات وفي مناسبات عدة. وهذا النجح الذي حققه الطلبة، وهذا التنوع في الإنجازات الذي تزخر به الجامعة اليوم في مختلف أنشطتها، هو منارة يضيئها طلابها بإنجازاتهم المشرفة محليا وعربيا وعالميا.

فلسفة AUM التعليمية

وأشار إلى أن هذا الزخم في الإنجازات، وهذه النجاحات المتلاحقة التي تحققها الجامعة، ما هي إلا محاكاة لفلسفة AUM التعليمية، والتي تحرص على اكتساب وتنمية المعارف العلمية والأكاديمية، جنبا إلى جنب مع التطور الذاتي، وبناء الشخصية، وتعزيز القدرات الإبداعية، بما يتيح للطالب توسيع مداركه الفكرية. وإن ذلك يتحقق من خلال المشاركة الفعالة في الأنشطة والمشروعات وورش العمل، وهي أمور أساسية تسهم بشكل حقيقي في صقل المواهب الشابة، والعقول اللامعة، وتحفيزها لممارسة الهوايات. كما تحرص الجامعة بدورها على توسيع دائرة الأنشطة الطلابية، حيث ان هذا التنوع يضيء بمواهب طلابية تتشعب في أنشطتها المختلفة لاسيما العلمية منها. هذا وتعمل الجامعة على تشجيع الأنشطة الأخرى فيها سواء الاجتماعية، والثقافية، والفكرية، والعلمية الإبداعية.

تجدر الإشارة إلى الدور الكبير الذي تؤديه المختبرات العلمية والتي تم تجهيزها بأحدث الأجهزة والتقنيات، بما يتناسب مع التخصصات العلمية المتعددة التي تطرحها الجامعة في كل من كلية الهندسة وكلية إدارة الأعمال، بالإضافة إلى الأندية الطلابية، والتي تم تشكيلها وإنشاؤها في صرح AUM الجامعي. وحرصت الجامعة على تجهيزها بكافة الإمكانيات، وأحدث الموارد والأجهزة، وأكثرها تطورا، بالإضافة إلى تسخير عدد من أعضاء الجهاز الأكاديمي لتوجيه وإرشاد الطلاب في المختبرات والأندية الطلابية، لتنفيذ الأنشطة والمشاريع بمهنية عالية. بما يكفل المشاركة الفعالة والمتميزة والمشرفة لجامعة الشرق الأوسط الأميركية في مسابقات ومؤتمرات محلية ودولية، وحصولها على مراكز مرموقة.

وختم البيان بالقول إن أهم ما يميز إنجاز الطلبة في هذه المسابقة، هو توليهم زمام القيادة في كل تفاصيل العمل، من بحث وتخطيط وتنسيق. لقد كانوا بحق صورة حية للعمل الجماعي والإيجابية والإبداع. إن ذلك يبشر بمستقبل مشرق لكويتنا الحبيبة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا