No Script

«هيئة الزراعة»: ضرورة استخراج وثائق سفر للصقور لضمان سلاسة تنقلها

تصغير
تكبير
أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اليوم ضرورة تقيد هواة اقتناء الصقور باستخراج وثائق سفر خاصة بها لضمان سلاسة تنقلها من دولة الكويت وإليها.

وقال مدير إدارة الصحة الحيوانية في الهيئة الدكتور عبدالرحمن الكندري في تصريح صحفي إن "هناك بعض الحيوانات والطيور من بينها الصقور يستوجب نقلها بين دول مجلس التعاون الخليجي بواسطة وثيقة سفر (جواز) مع وجود الفحوصات الصحية المطلوبة".


وأوضح أن "دخول الصقور وخروجها بين دول الخليج يتم عن طريق جواز سفر يستخرج بمعرفة الهيئة مع توافر الشهادة الصحية والفحوصات".
وأشار الى أن "الجواز يعد ملكية شخصية لصاحب الصقر يدون فيه اسمه ورقم الشريحة المركبة بالصقر ورقم (سايتس)، وفي حالة تحرك هذه الطيور خارج دول الخليج يكون ذلك عن طريق الشهادة الصحية وشهادة (سايتس) من الدولة المصدرة للطيور".
وأوضح أن "(سايتس) هي شهادة تضمن عدم السماح بتصدير او استيراد الطيور المهددة بالانقراض او البرية، لكنها تسمح فقط باستيراد وتصدير الطيور التي يتم إنتاجها وتربيتها في مراكز إكثار تحت رعاية الدولة".

وفيما يخص تنقل الخيول قال إن "لها نظاما دوليا يقضي بعرض الحيوان قبل التصدير والاستيراد لفحصه والتأكد من خلوه من بعض الأمراض".
وأكد "ضرورة أن تجرى هذه الفحوصات في مختبر معتمد يعمل تحت مراقبة المنظمة العالمية لصحة الحيوان"، مشيرا الى أن "الخيول المنقولة بغرض السباق يتم فحصها بطريقة أقل من تلك المستوردة".

ودعا الكندري الراغبين في استيراد حيوانات إلى "التقدم لقسم المحاجر البيطرية لمعرفة ما إذا كان مسموحا باستيرادها، وفي حال الاستيراد للمرة الأولى من احدى الدول يتم عمل تحليل مخاطر لحالة هذه الدولة ثم توضع الشروط اللازمة للاستيراد في حالة الموافقة عليها".

وأوضح أن "هناك بعض الحيوانات لا يسمح باستيرادها إلا لفئات خاصة مثل المعامل والمختبرات وحديقة الحيوان والسيرك مع ضرورة توفر الشروط اللازمة لهذه الحالات".
وذكر إنه إذا كان بلد المصدر يسمح بتصدير حيوان ما ويكون نوعه مصرحاً باستيراده للبلاد فلابد من توفر شهادة صحية مستوفية الشروط ويمكن الاطلاع عليها في الهيئة".

وأكد "وجوب تطعيم الحيوان المسموح باستيراده ضد مرض السعار على أن يكون عند استيراده في فترة المناعة الناتجة من التطعيم مع وجود شريحة الكترونية خاصة بالحيوان، ولابد أيضا من وجود شهادة صحية سارية المفعول صادرة عن جهة رسمية في البلد المصدر".
وأشار الى "ضرورة شمول الشهادات نتائج بعض الفحوصات المطلوبة طبقا للمنظمة العالمية لصحة الحيوان وشروط دولة الكويت، وفي حالات أخرى تأتي هذه الفحوصات في شهادة مستقلة صادرة عن جهة رسمية في بلد المصدر، إضافة إلى احتواء الشهادة بعض المعالجات المطلوبة للحيوان قبل السفر للتأكد من عدم وجود طفيليات داخلية".

وقال إن "الكويت تقيم كل عام مهرجان الموروث الشعبي ويتم بموجبه إدخال الكثير من الحيوانات والطيور الى البلاد والتي تخضع للرعاية البيطرية في ادارة الصحة الحيوانية بدءا من دخولها حتى انتهاء المسابقات وتمام خروجها من الدولة".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي