«الراي» رصدت اليوم الأول لدخول وخروج القادمين والمغادرين بين البلدين

فتح المنافذ بين الكويت والسعودية... يلمّ شمل الأشقاء

  • الحداد لـ «الراي»: 
  • فتح منفذ السالمي لمغادرة الكويت فقط   
  • - منفذ النويصيب مفتوح في الاتجاهين  بين البلدين   
  • - دخول الكويت محدد  من الثامنة صباحاً  إلى الثانية ظهراً   
  • - على القادمين إحضار pcr... ويخضعون للحجر 14 يوماً 
  • السفارة السعودية تعاود إصدار التأشيرات بدءاً من اليوم

تأكيداً لما نشرته «الراي» تم افتتاح المنافذ البرية رسمياً بين الكويت والمملكة العربية السعودية صباح أمس، بعد إغلاق دام أكثر من 6 شهور بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث توافد المسافرون على المنافذ في اتجاهي الذهاب والإياب، مع الالتزام بالضوابط والشروط والتعليمات الصحية بين البلدين.
وأوضح عدد من المسافرين أن فتح المنافذ ساهم كثيراً في لم شمل الأشقاء والأقارب، بعد طول انقطاع في الفترة الماضية، حيث لم يشاهد الكثيرون أقاربهم وذويهم منذ ظهور الجائحة في فبراير الماضي.
«الراي» رافقت مدير عام الادارة العامة للمنافذ البرية العميد إياد الحداد الذي عبّر عن سعادته بعودة الحياة إلى منفذي السالمي والنويصيب الحدودين من خلال مغادرة ودخول عشرات المسافرين في اليوم الاول، بعد ان سمحت السلطات السعودية بفتح الحدود في منفذ السالمي للمغادرة فقط، موضحاً أن منفذ النويصيب يتم فيه السماح بدخول وخروج المواطنين والخليجيين، وقد تم تحديد أوقات دخول الكويت من النويصيب من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهرا.
وشدد الحداد لـ«الراي» على ضرورة أن يكون لدى القادمين للبلاد شهادة فحص خلو من الفيروس pcr لمدة لا تتجاوز 48 ساعة، مؤكداً أنه سيطبق عليهم الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وفق الاشتراطات الصحية المتبعة في البلاد التي يجب على الجميع الالتزام بها، موضحاً أنه يتم توقيع القادمين للبلاد على إقرار وتعهد بذلك.
ودعا جميع المواطنين الراغبين في المغادرة بضرورة اصطحاب جوازاتهم معهم وألا يكتفوا بحمل البطاقة المدنية فقط، ومن لديه مرافقون من العمالة المنزلية يجب عليهم ان يحصلوا على تأشيرة مسبقة لعمالتهم (الخدم) من السفارة السعودية في البلاد.
وحول دخول المواطنين السعوديين، قال الحداد «إن ابرز الشروط للدخول الى البلاد أن يكون لديه صلة قرابة من الدرجة الأولى كويتي أو مقيم في البلاد، ولديه بطاقة مدنية صالحة، أو أن يكون من العاملين في وزارتي الصحة والتربية، من خلال تنسيق جهات عملهم مع وزارة الداخلية بطلب رسمي بحاجة دخوله البلاد».
وأشار إلى أن السعوديين الذين لديهم عمالة منزلية برفقتهم لن يسمح بدخولهم البلاد بسبب توقف التأشيرات، وعليهم إحضار شهادة pcr معتمدة لم يمض عليها 48 ساعة، موضحا أن السماح بدخولهم الكويت يتم عبر منفذ النويصيب فقط.
في سياق متصل، أعلنت السفارة السعودية عن إعادة فتح قسم تأشيرات السفر للمملكة، ابتداءً من اليوم الأربعاء، موضحة أن التقديم للحصول على تأشيرة الدخول سيتم من خلال المكاتب المعتمدة لدى السفارة فقط، وعددها عشرة مكاتب موزعة على المحافظات.