No Script

اليونان تدعو لسياسة «جديدة وطموحة» للهجرة واللجوء

No Image
تصغير
تكبير

دعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم أمس الجمعة إلى سياسة «جديدة وطموحة» للهجرة واللجوء بعد الأحداث التي نتجت عن اندلاع حريق واشتباكات في مخيم موريا للاجئين بجزيرة ليسبوس.
ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن ميتسوتاكيس قوله خلال اجتماعه مع نائب رئيس المفوضية الاوروبية مارغريتيس شيناس في أثينا إن «أخطاء الماضي ينبغي ألا تتكرر» داعيا الى تشكيل نموذج تشغيل وإدارة «مختلف» لأي مرفق جديد لطالبي اللجوء في الجزيرة.
وأكد أهمية المشاركة الاوروبية الواسعة في عملية اللجوء السريعة بحيث لا تقتصر المسألة على اليونان والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.


من جانبه قال شيناس الذي أجرى زيارة الى مخيم موريا أمس الخميس إنه «لا يمكن أن تفشل أوروبا مرتين في مثل هذه القضية المهمة» مشيدا بجهود الحكومة اليونانية التي استجابت «سريعا» في إنشاء ملجأ مؤقت للاجئين والمهاجرين الذين لم يعد بالإمكان ايواؤهم في مخيم موريا.
وأضاف شيناس «أننا نرسم سياسة اوروبية جديدة بشأن الهجرة واللجوء ستساعدنا على تجنب أخطاء عام 2016» في اشارة الى الاتفاق الاوروبي - التركي لمنع الهجرة غير القانونية الى أوروبا.
واعتبر أن مأساة مخيم موريا «قد تزيد من الوعي مجددا لكي يدرك الجميع في أوروبا أن هذه القضية لا يمكن أن تدار من قبل الدول المضيفة للاجئين وحدها».
وفي سياق متصل نظم آلاف اللاجئين والمصابين بالحرائق التي اندلعت في ليسبوس احتجاجات في الطرق المؤدية الى ميناء ميتيليني ظنا منهم بأنه سيسمح بنقلهم بعيدا عن الجزيرة الى العاصمة أثينا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي