3.5 مليار دولار قيمة العلامة التجارية... الثالثة خليجياً والعاشرة بالشرق الأوسط

الشلال: 88 في المئة من خدمات «Ooredoo» مفعّلة عبر تطبيقها

تصغير
تكبير


يوسف الشلال :

تأثيرات «كورونا» الإيجابية  على الشركة تكاد تفوق سلبياتها

نحصد اليوم ثمار استثماراتنا  بالجيل الخامس على مدى سنوات

لدينا قناعة تامة بأن عميل «Ooredoo» يستحق الأفضل في كل المجالات

حريصون على ربط القطاعات الحكومية والخاصة  والمساهمة بتنمية الكويت

«هيئة الاتصالات» تتيح لنا العديد  من الفرص عبر لوائحها وقراراتها

10 آلاف مشترك بباقات «ANA»  ... يصممها العميل رقمياً  حسب احتياجاته

نوفّر الخدمات والمنتجات الأحدث في عالم التكنولوجيا بأفضل الأسعار

«My Ooredoo» من التطبيقات الأكثر تحميلاً على الهواتف محلياً

التطبيق يتيح للعميل كل ما يحتاجه من خدمات ومنتجات وعروض

استطاعت «Ooredoo» أن تحوّل أزمة «كورونا» إلى فرصة لتسريع تنفيذ إستراتيجيتها للتحول الرقمي، وجني حصيلة ما أنجزته منذ عام 2017 من خطوات كبيرة في هذه الإستراتيجية.
وفي هذا الإطار، أكد مدير إدارة تسويق الاتصالات في قطاع التسويق بالشركة، يوسف الشلال، في لقاء مع «الراي»، أن التأثيرات الإيجابية لـ«كورونا» على الشركة فاقت سلبياتها، لافتاً إلى أنها تقطف حالياً ثمار استثمارها منذ سنوات طويلة في شبكة جيل خامس ذكية تواكب احتياجات العملاء، عبر تحقيق مبيعات مرتفعة لخدمات «5G» منذ طرحها رسمياً خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أن الجيل الخامس ليس أداة للتواصل بين الأفراد فقط، بل يدعم العديد من القطاعات الحكومية والخاصة، وهو ما تحرص «Ooredoo» على توفيره في إطار مساهمتها في تحقيق التنمية بالكويت.
وتحدث الشلال عن تطبيق «My Ooredoo» واصفاً إياه بأحد أبرز قصص نجاح الشركة، إذ يعتبر من أهم وأكبر التطبيقات في الكويت، والأكثر تحميلاً من العملاء على الهواتف الذكية، مع إتاحته العديد من الامتيازات والخصائص الحصرية للعملاء، التي ساهمت في تحقيق التطبيق نجاحات كبيرة منذ عام 2017 وحتى الآن، مع التطورات العديدة التي شهدها وتلبيته ما يحتاجه العملاء من خدمات ومنتجات، بفعالية وسرعة عاليتين.
وكشف الشلال أن التطبيق يتميز بأن 88 في المئة من جميع الخدمات المضافة التي تقدمها «Ooredoo» لعملائها يتم تفعيلها عبره، وهو رقم يتفوق على التطبيقات الأخرى المستخدمة في السوق الكويتي.
وتطرق إلى باقات «ANA»، التي انفرد تطبيق «Ooredoo» بطرحها في السوق المحلي، في خطوة جريئة سمحت من خلالها للعملاء بتصميم باقاتهم الشهرية، رقمياً، ووفقاً لاحتياجاتهم، وبما يساعدهم على أداء جميع المهام المتعلقة بحياتهم الشخصية أو العملية بشكل سريع، منوهاً إلى أن الاشتراكات بباقات «ANA» تجاوزت 10 آلاف اشتراك، غالبيتها من قبل الشباب الذين يمثلون أكثر من 60 في المئة من المجتمع الكويتي، وواعداً عملاء الشركة بالمزيد من المفاجآت والعروض والأجهزة الحديثة.

وأعرب الشلال عن فخره ببلوغ قيمة العلامة التجارية لمجموعة «Ooredoo» نحو 3.5 مليار دولار، لتكون ثالث أعلى العلامات التجارية قيمة في الخليج، والعاشرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما أنها بين الخمسين علامة الأكثر قيمة في قطاع الاتصالات عالمياً.
وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

• ما أبرز مميزات شبكة الجيل الخامس لدى الشركة؟
- لا بد من التأكيد أن «Ooredoo» لديها قناعة تامة أن العميل يستحق الأفضل في كل المجالات، ولذلك حرصنا على توفير شبكة جيل خامس ذكية تواكب احتياجاته، وبدأنا الاستثمار فيها منذ سنوات طويلة، قبل أن نبدأ اليوم بقطف ثمارها الإيجابية.
ونشير في هذا الإطار إلى أن الجيل الخامس يدعم العديد من القطاعات، بما فيها التعليم والصحة، وهناك بعض المجالات التي تعتمد على تقنياته بشكل كبير، إذ لا يستخدم الـ«5G» للتواصل بين أفراد المجتمعات فحسب، بل بات وسيلة للتواصل بين القطاعات الحكومية وكذلك الخاصة، وهو ما نحرص على توفيره في «Ooredoo»، في إطار المساهمة بتحقيق التنمية في الكويت على صعيد قطاع الاتصالات. ولا تفوتنا هنا الإشادة بجهود الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، التي تتيح لنا العديد من الفرص، وتعمل على وضع اللوائح والقرارات التنظيمية، بما يساعد على تحقيق التنمية الشاملة في الكويت، ليس في قطاع الاتصالات فقط، بل في جميع القطاعات.

أفضل العروض
• هل تحدثنا عن عروض «5G» التي تقدمها «»Ooredoo للعملاء؟
- تعتبر«Ooredoo» سبّاقة في تقديم أحدث وأفضل العروض للعملاء، وإتاحة أفضل الفرص أمامهم من ناحية الأسعار والخدمات والمنتجات الأحدث في عالم التكنولوجيا. ونشدد هنا على أننا نعمل على إعداد دراسات عديدة حول أبرز احتياجات ومشاكل العملاء، قبل إطلاق أي خدمة أو منتج جديد، بما يؤهلنا لمنحهم قيمة مضافة من جهة، وتلبية متطلباتهم ونيل ثقتهم بشكل كامل من جهة أخرى. وتظهر الأرقام والإحصائيات الدورية التي نعدّها، النجاح الكبير للعروض التي نقدمها لخدمات الجيل الخامس للعملاء في السوق الكويتي، والتي تحقق مبيعات مرتفعة منذ طرحها رسمياً خلال الفترة الماضية، مع التنويه بأننا نحرص على تطويرها باستمرار للحفاظ على الريادة في الوصول إلى أماكن تواجد العملاء على الدوام. وهنا لابد أن نشير إلى الجهود الجبّارة لجميع القطاعات داخل الشركة في خدمة العملاء ومنحهم أفضل العروض والأسعار، وضمان حصولهم على أبرز الخدمات في قطاع الاتصالات. إن العروض التي تقدمها «Ooredoo» تعتبر من الأكثر تنافسية في السوق المحلي، إذ تمنح العميل أعلى قيمة مضافة، مع الحرص على وضعه في مقدمة الأولويات، وأخذ مسألة رضاه في عين الاعتبار في كل خطوة نقوم بها، فالعميل في السوق المحلي من الأكثر وعياً ومعرفة بالتطورات الرقمية والتكنولوجية والمنتجات الحديثة التي يتم توفيرها في السوق، الأمر الذي يدفع الشركة إلى تعزيز جهودها في مواكبة التطورات ووضعها أولاً بأول بين أيدي زبائنها.

خطوة جريئة
• وماذا عن باقات «ANA» ومدى الإقبال عليها؟
- انفردنا في «Ooredoo» بطرح باقات «ANA» الأولى من نوعها في السوق المحلي، في خطوة جريئة سمحنا من خلالها للعملاء بتصميم باقاتهم الشهرية حسب احتياجاتهم، وبما يساعدهم على أداء جميع المهام المتعلقة بحياتهم الشخصية أو العملية بشكل سريع. كنا نعوّل عند تدشين هذه الخدمة على وعي العملاء، وهو ما تحقق من خلال الأرقام المرتفعة للاشتراكات بباقات «ANA» التي تجاوزت 10 آلاف اشتراك، غالبيتها من قبل الشباب الذين يمثلون أكثر من 60 في المئة من المجتمع الكويتي. ونتيح في «Ooredoo» من خلال «ANA» تصميم الباقات التي يحتاجها العملاء بأسعار تنافسية، وبطريقة رقمية بالكامل، مع إعفائهم من المرور بالدورة المستندية الكاملة من زيارة الفروع وتوقيع الأوراق وغيرها، إذ إنه وبمجرد الاشتراك عبر تطبيق «My Ooredoo» أو الموقع الإلكتروني للشركة، سيزور أحد أعضاء فريقنا العميل في منزله وتسليمه الجهاز والمستندات الخاصة باشتراكه خلال ساعات قليلة. وفي هذا الإطار، نعد العملاء بالمزيد من المفاجآت والعروض والأجهزة الحديثة، مع التطوير المستمر للمزايا التي يحصلون عليها عبر اشتراكهم بباقات «ANA» المتنوعة.

قصة نجاح
• كيف تنظرون إلى أهمية تطبيق «My Ooredoo» ؟
- عندما نتكلم عن قصص نجاح الشركة، فيجب الحديث بالتأكيد عن تطبيق «My Ooredoo»، والذي يعتبر من أهم وأكبر التطبيقات في الكويت، والأكثر تحميلاً من العملاء على الهواتف الذكية. يأتي ذلك نظراً لكون التطبيق يتيح العديد من الامتيازات والخصائص الحصرية للعملاء، وهو ما ساهم في تحقيق «My Oordoo» نجاحات كبيرة منذ عام 2017 وحتى الآن، مع التطورات العديدة التي شهدها وتلبيته ما يحتاجه العملاء من خدمات ومنتجات، وتلبية متطلباتهم بسرعة كبيرة.
ونلفت هنا إلى أن التطبيق يتميز بأن 88 في المئة من جميع الخدمات المضافة التي تقدمها «Ooredoo» لعملائها يتم تفعيلها عبر «My Ooredoo»، وهو رقم لم نشهده على صعيد استخدام التطبيقات الأخرى في السوق الكويتي. وهنا نوضح أن التطبيق لا يلبّي المعاملات الرئيسية للعميل فقط، بل يضم العديد من الخدمات التي يحتاجها العملاء، مثل الحصول على نقاط برنامج «نجوم»، وخدمات التحصيل والشراء من المتجر التجاري بكبسة زر واحدة مع إيصال المنتج إلى العميل في غضون ساعات قليلة فقط. وتظهر الإحصاءات الدورية التي نقوم بها، أن استخدام التطبيق يتزايد بشكل متواصل من قبل عملاء الشركة، ما يدفعنا لبذل جهود إضافية، خصوصاً وأن هذا الإقبال يعكس مدى ذكاء العملاء، ومساهمتهم في عملية التحول الرقمي للشركة.

مضاعفة الجهود
• هل أسهمت أزمة «كورونا» في زيادة اعتماد العملاء على «My Ooredoo» في الحصول على منتجات وخدمات الشركة؟
- في حين أن لأزمة فيروس «كورونا» المستجد تأثيرات سلبية، فأنا أعتقد أن لها تأثيرات إيجابية تكاد تتغلب على نظيرتها السلبية، إذ أدت إلى اعتماد العملاء بشكل أكبر على تطبيق «My Ooredoo» لتلبية احتياجاتهم، الأمر الذي دفعنا لمضاعفة جهودنا والتركيز بشكل كبير على التطبيق وتطويره، من أجل تلبية احتياجات جميع العملاء خلال فترتي الحظر الجزئي والشامل اللتين شهدتهما الكويت لأشهر طويلة، ومنحهم الفرصة للحصول على جميع الخدمات والمنتجات التي يريدونها في وقت قصير، وبكبسة زر واحدة وفق أعلى معايير الأمان المعتمدة في عالم التطبيقات الذكية.

بين الكبار
• كم تبلغ قيمة العلامة التجارية الخاصة بـ «Ooredoo»؟
- نحن في «Ooredoo» نفخر بالإنجازات العديدة التي تحققها علامتنا التجارية، إذ وصلت قيمة العلامة التجارية للمجموعة إلى 3.5 مليار دولار، أتاحت لنا الدخول إلى قائمة أكبر 10 علامات في منطقة الشرق الأوسط، وأن نحصد المرتبة الثالثة كأكبر العلامات التجارية قيمة في الخليج، إضافة إلى تواجد علامة «Ooredoo» في قائمة أكبر خمسين علامة تجارية في قطاع الاتصالات عالمياً.
ولا شك في أن هذه النجاحات والإنجازات لم تأتِ من فراغ، بل إن حب العملاء لـ «Ooredoo» وتفضيلهم لها، ورضاهم وثقتهم بمنتجاتنا وخدماتنا وتفاعلهم معها، كان سبباً رئيسياً في بلوغ هذه المرتبة، ونحن نعتبر عملاءنا شركاء لنا في رحلة النجاح، وجزءاً أساسياً من وصولنا إلى الأرقام الاستثنائية على كل الصعد.

 المتمسكون بالنمط التقليدي ... أكبر خاسري «كورونا»

أكد الشلال أن أكبر الخاسرين خلال أزمة «كورونا»، هي الشركات التي لم تأخذ عاتقها الارتقاء بعملياتها، عن طريق اتباع إستراتيجية رقمية في فترة ما قبل الأزمة الحالية، متمسكة بالنمط التقليدي في أداء أعمالها. وبالنسبة لـ «Ooredoo»، أشار الشلال إلى أنها أخذت على عاتقها تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي منذ 2017، لتجني ثمارها الآن عبر موقع الشركة الإلكتروني، وتطبيق «My Ooredoo» وباقات «ANA» وغيرها من المنتجات والخدمات الرقمية.

الحملات والإعلانات الرقمية

حول الحملات الرقمية للشركة، قال الشلال «نعتبر أنفسنا في (Ooredoo) جزءاً أساسياً من المجتمع، ولذا فإننا نعمل على إطلاق العديد من الحملات الرقمية على موقع الشركة وتطبيقها على الهواتف والأجهزة اللوحية، وكذلك عبر صفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يبقينا على تواصل مع جميع العملاء، ومكافأتهم بجوائز قيّمة، وتوعيتهم حول أبرز المستجدات التي تطرأ على جميع الصعد، بما فيها الجانب الصحي في الوقت الحالي».
وأضاف: على سبيل المثال، ونظراً لاستمرار أزمة فيروس كورونا المستجد، أطلقنا حملة «خلك بالبيت... خلك أونلاين» في إطار مساعدة الجهات المعنية وتشجيع جميع العملاء على الالتزام بالشروط الصحية والوقائية.
وفيما يتعلق بالإعلانات الرقمية، أفاد الشلال بأنها أسهمت في إيصال «Ooredoo» لعروضها إلى فئات العملاء، كل حسب حاجته.
وأوضح أن إمكانية تحديد نوعية العملاء وبالتالي العروض التي يمكن أن تقدمها الشركة لهم، كل حسب حاجته، سمة مميزة للإعلانات الرقمية

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي