No Script

نتنياهو يؤكد أنّ رحلات الطيران المباشرة ستتواصل

السعودية تفتح أجواءها لكل الرحلات للإمارات

u0645u062du0645u062f u0628u0646 u0633u0644u0645u0627u0646 u062eu0644u0627u0644 u0627u0633u062au0642u0628u0627u0644u0647 u0643u0648u0634u0646u0631u00a0t (u0623 u0641 u0628)
محمد بن سلمان خلال استقباله كوشنر  (أ ف ب)
تصغير
تكبير
  • كوشنر يستعرض  في الرياض والدوحة  آفاق عملية السلام   
  • السيسي لنتنياهو:  ندعم أي خطوات  لإحلال السلام والحفاظ  على حقوق الفلسطينيين 
  • أبو ظبي تدرس  فتح قنصلية في الناصرة أو حيفا

أكّدت السعودية، أمس، أنّها واقفت على السماح لكل الرحلات الجوية الآتية لدولة الإمارات والمغادرة منها بعبور أجوائها، وذلك بعد رحلة تجارية إسرائيلية لأبو ظبي عبَرت في سماء المملكة.
وأعلنت هيئة الطيران المدني في تغريدة على «تويتر»، «الموافقة على الطلب الإماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية الآتية إليها والمغادرة منها إلى كل الدول».
وسارعت الرياض إلى التأكيد على أن فتح الأجواء «لن يغير مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني» والقائمة على مبادرة السلام العربية التي تنص على أن لا تطبيع قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة.


وكتب وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان على «تويتر»، أمس: «مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تتغير بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية الآتية لدولة الإمارات العربية المتحدة والمغادرة منها إلى كل الدول».
وتابع «كما أن المملكة تقدر جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية».
وأعلنت إسرائيل والإمارات في 13 أغسطس الماضي عن اتفاق بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات بينهما.
والاثنين وصل وفد إسرائيلي - أميركي برئاسة مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر إلى أبو ظبي على متن أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات انطلقت من مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب، وذلك في طائرة إسرائيلية غادرت العاصمة الإماراتية عائدة لإسرائيل الثلاثاء.
وأظهرت مواقع تحديد مسارات الطائرات عبور الطائرة أجواء السعودية ومرورها فوق العاصمة الرياض، في أول رحلة معلنة لشركة طيران إسرائيلية تسافر في سماء المملكة.
وجاء تأكيد فتح الأجواء بعد ساعات قليلة من لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وكوشنر. وذكرت «وكالة واس للأنباء»، أن محمد بن سلمان، وكوشنر، «بحثا الشراكة بين البلدين الصديقين وأهمية تعزيزها في المجالات كافة خصوصاً بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة وما يضمن تعزيز الأمن والسلم الدوليين».
وبعد محادثاته في السعودية، توجه كوشنر إلى الدوحة حيث استعرض مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد العلاقات الاستراتيجية الوثيقة، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكر الديوان الأميري، أن الشيخ تميم أبلغ كوشنر، أن الدوحة تدعم حل الدولتين وفقا للقانون الدولي.
وفي القدس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات لن تكون الأخيرة.
وأوضح في بيان: «هناك الآن انفراج كبير آخر»، مشيراً إلى أن «الطائرات الإسرائيلية وتلك الآتية من جميع دول العالم ستكون قادرة على الطيران مباشرة من إسرائيل إلى أبو ظبي ودبي والعودة» من دون الإعلان عن أي جدول زمني لذلك.
وكان مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية قال لقناة «العربية»، الثلاثاء، إن الرحلات المنتظمة بين الإمارات وإسرائيل قد تبدأ بحلول نهاية العام.
وفي القاهرة، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، في اتصال هاتفي تلقاه من نتنياهو، دعم مصر لأي خطوات من شأنها إحلال السلام في المنطقة بما يحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويتيح إقامة دولته المستقلة ويوفر الأمن الإسرائيلي، مشيداً بالإعلان عن الاتفاق بين أبو ظبي وتل أبيب برعاية الولايات المتحدة، باعتباره خطوة في هذا الاتجاه.
وقال الناطق باسم الرئاسة بسام راضي، إن السيسي، أكد «أهمية عدم إقدام الجانب الإسرائيلي على اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تقوض من فرص إحلال السلام، خصوصاً الامتناع عن ضم أراض فلسطينية، بهدف إتاحة المجال لتضافر الجهود بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتحريك الجمود الحالي الذي تشهده القضية الفلسطينية، والدفع باتجاه استئناف المفاوضات، وصولاً لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية، وتحقيق الأمن والسلام والازدهار لشعوب المنطقة».
وشدد على أهمية الالتزام بتفاهمات التهدئة في قطاع غزة.
في سياق متصل، قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإماراتية، لصحيفة «إسرائيل اليوم»، إن أبو ظبي لن تكتفي بفتح سفارة في تل أبيب، ولكنها مهتمة بفتح قنصلية في إسرائيل في الناصرة، أو حيفا.
وذكر مسؤولون حكوميون في إسرائيل، بمن فيهم وزير المالية يسرائيل كاتس، بأن شركة ميناء دبي، التي تدير عشرات الموانئ حول العالم، تدرس تقديم عطاء لتشغيل ميناء حيفا القديم.
وذكرت صحيفة «القدس» الفلسطينية، نقلاً عن مصادر مطلعة في واشنطن، أن طواقم البيت الأبيض تعمل على تنظيم مراسم وحفل توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل في 13 سبتمبر الجاري.
وقال أحد المصادر، طالباً عدم ذكر اسمه، «إن اختيار يوم 13 سبتمبر منطقي جداً، فهو يصادف الذكرى السابعة والعشرين لتوقيع اتفاق أوسلو في البيت الأبيض (13 سبتمبر 1993)».
من جانب آخر، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أن الجيش سيواصل هجماته في سورية لتقويض محاولات تمركز إيران.
وطالب غانتس، المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، بعدم تحرير جثامين القتلى الفلسطينيين التي تحتجزها إسرائيل، «ليس تلك التابعة لحركة حماس فقط، وإنما كل من جرح أو قتل إسرائيلياً».
أمنياً، أصيب ثلاثة فلسطينيين، أمس، برصاص قوات إسرائيلية في الضفة الغربية، أحدهم على حاجز زعترة جنوب نابلس بعد محاولة تنفيذ عملية دهس أصاب خلالها جندياً وشرطياً بجروح طفيفة، والثاني في مواجهات مع القوات في جنين، فيما أصيب الثالث برصاص قوات متمركزة على برج عسكري قرب بيت لحم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي