No Script

«كل ما في الفيلم صنعته بنفسي عدا هندسة الصوت والموسيقى»

الوزان لـ «الراي»: «فلافل كارت» يواصل إنجازاته... بالمشاركة في «هيروشيما للأنيميشن»

تصغير
تكبير
  • أمضيت 3 سنوات متواصلة من العمل الدؤوب لصناعة المجسمات والرسوم المتحركة

عبّر المخرج والكاتب الكويتي عبدالله الوزان عن فخره واعتزازه لما حققه في فيلم التحريك القصير «فلافل كارت» من إنجازات وصفها بـ«غير المسبوقة للسينما الكويتية» وذلك بعد اختياره من قبل برنامج «أفضل الأفلام من حول العالم» لمشاركته ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان «هيروشيما الدولي للأنيميشن» الذي سينطلق اليوم في اليابان، ويستمر حتى 24 من شهر أغسطس الجاري.
الوزان، أوضح لـ«الراي»، قائلاً: «الفيلم من إنتاج العام 2016، حيث تم عرضه للمرة الأولى في 13 من شهر سبتمبر العام 2019 في مدينة لوس أنجليس، وهو عمل كويتي خالص صنعته بنفسي من الألف إلى الياء، عدا تصميم الصوت الذي كان من قبل مهندس الصوت الأميركي أندرو فيرنون، الحائز على جوائز عالمية عدة، وقد كان اعتماد الفيلم على الصوت أكثر من المعتاد بسبب طريقته التي اقتضت أن يتحمل الصوت سرد جزء كبير من الأحداث غير المرئية». وأردف: «أما موسيقى الفيلم، فهي من تأليف الموسيقار البريطاني دان فيلبسون الذي وضع موسيقاه في العديد من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، إلى جانب تأليفه لموسيقى الإعلانات التجارية».
وتابع الوزان: «أمضيت ما يزيد على 3 سنوات متواصلة من العمل الدؤوب لصناعة المجسمات الصغيرة والملموسة التي تمت صناعتها باليد، بالإضافة إلى عمل الديكورات ورسم المئات من الخلفيات بنظام (الديجيتال)، فضلاً عمّا قمت به من جهد مضنٍ في ما يتعلّق بنحت الشخصيات المتحركة».


ولفت الوزان إلى أن «فلافل كارت» مستوحى من الأحداث المأسوية التي لا تزال تشهدها منطقة الشرق الأوسط في سورية والعراق واليمن وفلسطين، وكيف يمكن أن تؤثر هذه الحروب والنزاعات على حياة الشخص الواحد، والتي من الممكن أن تهدم طموحه إلى الأبد، «كصاحب عربة الفلافل في الفيلم، والذي يمثل اللاجئ العربي الذي اضطر للفرار من المجازر في بلده إلى دول الغرب، لكي يحظى بفرصة أخرى لعيش حياة هانئة»، مشيراً إلى أن الفكرة الأساسية للفيلم هي عدم ظهور الشخصيات بطريقة مباشرة وإخفائها بلقطات ذكية، «فكانت هذه المهمة من أصعب المهمات التي واجهتني كمخرج».
وأضاف: «أتمنى أن يحوز الفيلم إعجاب الجمهور الياباني إبان عرضه في مهرجان هيروشيما الدولي، حيث يعتبر المهرجان الذي يقام كل سنتين من أضخم مهرجانات (الأنيميشن) في العالم ومن أكثرها احتراماً، بل إنه في القمة مع مهرجان (آنسي للأنيميشن) في فرنسا و(زغرب) في كرواتيا»، مكملاً: «كما سيشارك الفيلم في مهرجان (أنيميز مونتريال الدولي للأنيميشن) في كندا، والمقرر إقامته في الفتره بين 29 من شهر أغسطس الجاري ولغاية الأول من شهر سبتمبر المقبل».
يُذكر أن «فلافل كارت» هو أول فيلم كويتي قصير يتأهل إلى جائزة الأوسكار لفئة «أفضل فيلم قصير متحرك»، كما حاز جائزة أفضل فيلم دولي في مهرجان «لوس أنجليس أنيميشن».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي