No Script

«المصرية» و«المطارات» تقترضان 4 مليارات جنيه

96 في المئة هبوط أعداد المسافرين في مصر خلال مايو... بسبب «كورونا»

تصغير
تكبير

إلغاء إعفاء عوائد  أذون الخزانة والسندات من ضريبة الدخل

 

واصلت جائحة كورونا التأثير على حركة الطيران المصري، حيث كشف تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن حركة الطائرات خلال شهر مايو تأثرت بشكل كبير، مسجلة 2700 رحلة، مقابل 22600 رحلة خلال شهر مايو 2019، بتراجع 19.9 ألف رحلة، فيما بلغ عدد رحلات شهر أبريل الماضي نحو 2.4 ألف رحلة.
وأشار التقرير إلى أن عدد ركاب شهر مايو الماضي لم يزد على 100 ألف راكب، نظراً لتطبيق الإجراءات الاحترازية وحظر الطيران، بينما بلغ 2.4 مليون راكب في مايو 2019، بتراجع يصل إلى نحو 96 في المئة، لافتاً إلى انخفاض كمية البضائع المنقولة بالطائرات إلى 15 ألف طن، مقابل 24 ألف طن في مايو 2019.
وقالت مصادر ملاحية لـ«الراي»، إن عدداً من خطوط الطيران المختلفة بدأت العودة الى المطارات المصرية، خصوصاً للغردقة ومرسى علم، وشرم الشيخ، حيث من المقرر أن يستقبل مطار الغردقة ومرسى علم 4 رحلات طيران جديدة بولندية خلال الأسبوع المقبل، وأن يستقبل مطار الغردقة الدولي بداية من سبتمبر المقبل 3 رحلات طيران سياحية إنكليزية.


وتوقعت وصول رحلات التشيك خلال الأسبوع الاول من سبتمبر المقبل، على أن يشهد منتصف سبتمبر وصول طائرة السياحة الألمانية.
في سياق متصل، أعلنت الخطوط الجوية الملكية الهولندية «KLM»، استئناف رحلاتها إلى القاهرة مرتين فى الأسبوع بداية من 9 سبتمبر، بعد قيامها برحلتها الأخيرة إليها عام 2017، في حين واصلت نقل البضائع بين أمستردام والقاهرة بطائرات الشحن طوال تلك الفترة.
من ناحية ثانية، وافق مجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن الاذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران، في التمويل طويل الأجل والتزاماته بقروض حجمها 3 مليارات جنيه، لمواجهة الظروف الطارئة التي يتعرض لها قطاع الطيران المدني.
كما وافق المجلس نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن الاذن لوزير المالية بضمان الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية في التمويل طويل الأجل والتزاماته، الذي ستحصل عليه من البنك المركزي المصري بقيمة مليار جنيه.
وأقر المجلس مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن إلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات والأرباح الرأسمالية، الناتجة عن التعامل في هذه الاذون والسندات من الضريبة على الدخل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي