No Script

أكدوا أن الركن الرابع مقيّد بشروط وضوابط قرآنية

دعاة كويتيون يخالفون «الإفتاء المصرية»: لا يجوز إعطاء الزكاة لغير المسلمين

تصغير
تكبير

لقيت الفتوى التي أصدرتها دار الإفتاء المصرية، أمس، بجواز إعطاء الزكاة والصدقة لغير المسلمين من المواطنين المحتاجين إلى العلاج أو الوقاية من عدوى «كورونا» وغيرها من الأمراض، رفضاً في الكويت، حيث أكد أكثر من داعية عدم جواز ذلك في الزكاة، فيما يترك الأمر مفتوحاً في الصدقات.
وكانت دار الإفتاء المصرية قد أصدرت فتوى بجواز إعطاء الزكاة والصدقات لغير المسلمين من المواطنين المحتاجين إلى العلاج أو الوقاية من عدوى كورونا وغيرها من الأمراض وكذلك في كفايتهم وأقواتهم وسد احتياجاتهم، «أخذاً بظاهر آية الزكاة الكريمة التي لم تفرق بين مسلم وغير مسلم، وعملاً بمذهب سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، في إجرائه أموال الزكاة لسد حاجة غير المسلمين من مواطني الدولة آنذاك، وهو مذهب جماعة من السلف الصالح وبعض فقهاء المذهب المعتبرين».
عضو هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف الكويتية، الخبير في الموسوعة الفقهية الدكتور أحمد الحجي الكردي، أكد لـ«الراي» أنه «لا يجوز إعطاء غير المسلمين من زكاة الفطر أو زكاة المال، أما الصدقات العامة فمفتوح بابها للمسلمين وغير المسلمين وأجرها كبير إن شاء الله».


من جانبه، أيد العميد الأسبق لكلية الشريعة الأستاذ الدكتور محمد عبدالغفار الشريف لـ«الراي» ما ذهب إليه الكردي، وقال إن «الزكوات حددت مصارفها في القرآن، ومنها زكاة الفطر وبين الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية توزيعها بسنته القولية والعملية (تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم) أي المسلمين. أما غير المسلمين فيعطون من الصدقات وهي واسعة في مصادرها ولصاحبها الحق أن يجعلها لمن شاء».
بدوره، قال الأستاذ في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور بسام الشطي لـ«الراي» إن «الزكاة هي الركن الرابع من أركان الاسلام وهو منضبط بضوابط وشروط حددها الله عز وجل في القرآن العظيم وهم ثمانية أصناف للفقراء… إلى ان قال والمؤلفة قلوبهم، وهذا ممكن ان يدخل فيه غير المسلم بشرط أنك تدعوه الى الاسلام، وتعتقد لو تقدم له ذلك من الأسباب ممكن تؤلف قلبه للإسلام، وأما الصدقات فيجوز أن تعطيهم منها لكن المسلمون مقدمون في العطايا والصدقات والزكاة والهبات».
وأضاف الشطي «لو تأملت أحوال غير المسلمين مع المسلمين من تعذيب وتشريد وإيذاء، والصور والمشاهد لم تتوقف من تجويع المسلمين… فكيف تريد أن يرق قلب المسلمين وهم يرون اخوانهم في كل العالم يتعرضون للإيذاء بسبب دينهم ومن قبل جميع الديانات والعالم يتفرج».
وفِي السياق ذاته، أكد الداعية الدكتور أحمد الكوس لـ«الراي» أن «عموم الزكاة وكذلك زكاة الفطر يجب أن تعطى فقط للمسلم، ولايجوز اعطائها لغير المسلم». وأضاف «وذكر الفقهاء أنه يجوز اعطاء الزكاة لغير المسلم بالنسبة للمؤلفة قلوبهم، ممن يرجى إسلامهم ورؤساء القوم وكبار العشائر. وأما الصدقة فأمرها واسع يجوز اعطائها لغير المسلم، خصوصاً للأقارب غير المسلمين، بشرط ألا يكون حربيا، ممن يحارب المسلمين».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي