No Script

خبراء طقس دعوا للتفريق بين درجات الحرارة الفعلية والمحسوسة

الموجة الباردة في ذروتها اليوم ... والاعتدال الجمعة المقبل

تصغير
تكبير

كرم: منظمة الأرصاد العالمية تعتمد درجة الحرارة الفعلية مقياساً عالمياً... والمحسوسة غير دقيقة

القراوي: توقعاتنا جاءت مطابقة لما سجلته درجات الحرارة ولا مجال للتهويل

شهدت مناطق الكويت خلال ساعات فجر أمس، انخفاضاً ملحوظاً في درجة الحرارة، اختلفت باختلاف مواقع تلك المناطق، مع توقع، وفق تنبؤات المختصين بالأرصاد الجوية، استمرار تلك الموجة الباردة حتى غد الخميس.
وقال خبير الأرصاد الجوية محمد كرم لـ«الراي» إن انخفاض درجات الحرارة «سيستمر حتى الخميس، قبل أن يبدأ في الاعتدال التدريجي يوم الجمعة المقبل، حيث يتوقع أن تتراوح الحرارة الجمعة بين 17 و18 درجة مئوية».
وأشار كرم إلى «وجود فرق بين مقياس درجة الحرارة الفعلية الذي تعتمده منظمة الأرصاد العالمية كمقياس في سجلاتها، ودرجة الحرارة المحسوسة الذي تعمل به بعض الدول ومن ضمنها الكويت في قياس درجات الحرارة». وأوضح أن «درجة الحرارة الفعلية يتم أخذ بياناتها وفق اشتراطات منظمة الأرصاد من مكان مرتفع نسبياً، بحدود مترين تقريباً من مكان مغلق يتخلله هواء، أما درجة الحرارة المحسوسة يدخل في حسبتها إلى جانب مقياس درجة الحرارة الفعلية عنصر سرعة الرياح، لذا يشعر الإنسان بوجود برودة أكثر مما هو مسجل وفق درجة الحرارة الفعلية».


وتابع «مسألة قياس درجة الحرارة المحسوسة خلال موسم الشتاء أمر في غاية الصعوبة، لتداخل عدة عناصر في قياس درجتها، الأمر الذي ينعكس على دقة مقياس تلك الدرجة».
من جانبه، قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي، إن «توقعاتنا بخصوص حالة الطقس جاءت مطابقة لما سبق وأن أعلنا عنه في وسائل الإعلام»، لافتاً إلى أن «علم الأرصاد الجوية والتنبؤات ليس مسابقة (امسح واربح) أو مساحة للعب والسخرية، وإنما علم قائم بذاته، وعلى الرغم من برودة الطقس اليوم وغداً ولكنه ليس كما صوره البعض».
ونشر القراوي على حسابه خريطتين لنفس التوقيت توضح فرق درجات الحرارة بين الفعلية والمحسوسة، حيث أشارت تلك الخرائط إلى أن درجة الحرارة المحسوسة في منطقة السالمي وصلت 6 درجات تحت الصفر بينما بلغت درة حرارتها الفعلية صفر مئوي.
وفي تصريح لـ«الراي»، قال القراوي إن «الطقس المتوقع سيكون شديد البرودة، خاصة في المساء والليل، حيث يتوقع أن تسجل درجة الحرارة الصغرى فجر الأربعاء 2 تحت الصفر، خصوصاً في المناطق الغربية، أما المناطق الساحلية والقريبة من الساحل فستترواح الحرارة فيها بين درجتين وأربع درجات، والرياح ستكون شمالية غربية».
وأشار القراوي إلى أن نشاط الرياح سيؤدي إلى الإحساس بالبرودة أكثر، كما حدث أمس ويستمر اليوم، على أن تبدأ الحرارة بالارتفاع اعتباراً من منتصف يوم الخميس. ودعا المواطنين والمقيمين، ولا سيما أولياء الأمور، إلى الحرص على ارتداء أطفالهم ملابس شتوية ثقيلة، كما حض مرتادي البحر على الامتناع عن ممارسة أي نشاط بحري، خاصة أن ارتفاع أمواج البحر يصل إلى 6 أقدام. وبالنسبة للمزارعين، دعاهم القراوي إلى التحسب للصقيع واتخاذ الإجراءات اللازمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي