القاهرة تحضر لإصدار أول سندات خضراء هذا العام

مصر تثبّت أسعار الوقود

No Image
تصغير
تكبير

وفق آلية التسعير التلقائي ثبتت مصر أسعار الوقود ضمن المراجعة التي تجريها كل 3 أشهر.
وأفادت بأن أسعار المنتجات البترولية المطبقة حاليا منذ مطلع أكتوبر 2019 هي السولار وبنزين 80 بسعر 675 قرشاً/‏لتر، وبنزين 92 بسعر 800 قرش/‏لتر، بينما يصل سعر بنزين 95 إلى 900 قرش/‏لتر، وسعر أنبوبة البوتاغاز لـ 65 جنيهاً للأسطوانة بعدما شهدت تخفيضاً 25 قرشاً في آخر تطبيق للآلية.
وكشفت مصادر في قطاع البترول، عن مفاوضات بين شركة «إيني» الإيطالية وشركة «يونيون فينوسا غاس (يو.إف.جي)» الإسبانية، من أجل شراء الأولي حصة الثانية في مصنع إسالة الغاز في دمياط الجديدة شمال دلتا مصر، والتوسع بإضافات جديدة للمحطة.


ويخضع مصنع إسالة الغاز في دمياط، لملكية مشتركة بين شركة «يو.إف.جي» الإسبانية بـ40 في المئة، و»إيني» بـ40 في المئة، و10 في المئة للشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي «إيغاس»، و10 في المئة للهيئة المصرية العامة للبترول.
من ناحية ثانية، دعا رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور محمد عمران، لعقد اجتماع استشاري لمجموعة من الخبراء في مجالات الاستدامة، ومسؤولين من وزارة البيئة وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بشؤون البيئة، لبحث رؤية الهيئة في وضع تصنيف للمشاريع الخضراء، تمهيداً لوضع دليل لإصدار السندات الخضراء في مصر 2020.
وقال عمران «انتظروا إحدى الشركات المحلية التي ستصدر قريباً، أول إصدار من السندات الخضراء في أوائل العام».
ويأتي ذلك في وقت أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قراراً بتشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري لـ4 سنوات مقبلة، برئاسة طارق عامر، ونائبين و6 أعضاء، إذ نص القرار على تعيين جمال نجم، ورامي أبو النجا نائبين للمحافظ، إضافة إلى ممثل لوزارة المالية.
ونص القرار على تعيين عمران، والخبير المصرفي علي فرماوي، والخبيرين الاقتصاديين نجلاء الأهواني، وأشرف العربي، والخبير القانوني المستشار تامر الدقاق أعضاء بمجلس الإدارة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي