أنشطة وفعاليات النادي الكويتي للسينما طرحت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في المدرسة القبلية

عامر التميمي: الهدف من مسابقة «سينسكيب لأفلام الهواة» تشجيع المواهب السينمائية الشابة

تصغير
تكبير
| كتب حسين خليل |
نظّم نادي الكويت للسينما مؤتمراً صحافيا في المدرسة القبلية مساء يوم الأحد الماضي، وذلك للاعلان عن مسابقة سينسكيب لأفلام الهواة والتي تقام تحت رعاية شركة السينما الكويتية الوطنية، وهي أول مسابقة من نوعها في الكويت. تهدف المسابقة الى تشجيع المواهب السينمائية الكويتية الشابة وستمنح المسابقة جوائز مالية للفائزين، بالإضافة الى اختيار الأفلام الفائزة للمشاركة في المسابقات والمهرجانات الخليجية والعربية والعالمية، وقد حضر المؤتمر كل من رئيس مجلس إدارة نادي الكويت للسينما عامر ذياب التميمي، ومدير النادي عماد النويري، وأمين السر نجاح كرم وعدد من الإعلاميين والضيوف.
بدأ المؤتمر في تمام الساعة السابعة والربع، حيث رحب رئيس مجلس إدارة نادي الكويت للسينما عامر ذياب التميمي بالضيوف والإعلاميين، ومن خلاله أعلن التميمي عن مسابقة سينسكيب للأفلام التسجيلية الكويتية وأوضح أن الهدف منها تشجيع الهواة والمحترفين لإنجاز الأفلام، حيث تعتبر هذه المسابقة الأولى من نوعها في الكويت بالتعاون مع نادي الكويت للسينما.
وتحدث التميمي عن شروط المسابقة وهي كالتالي:
* أن يكون المتقدم كويتي الجنسية.
* ألا يكون قد مارس المهنة بصفة وظيفة ثابتة.
* في حالة من تلقوا تعليما سينمائيا أساسيا يجب أن يكون العمل المتقدم به منتجاً على نفقة المشارك الخاصة، وليس على حساب أي جهة أو هيئة ذات صفة ربحية.
* تشارك في المسابقة الأفلام الروائية القصيرة التسجيلية وأفلام التحريك التي لا تزيد مدتها على 15 دقيقة.
* يشترط أن يكون كل العناصر العاملة في الفيلم من الهواة، وأن تكتب أسماءها سواء في مقدمة الفيلم أو في نهايته، وأن يتعهد المتسابق بذلك كتابة.
* من حق المنظم أن يرشح أيا من الأعمال الفائزة للمهرجانات والمسابقات العربية والدولية.
* من حق المنظم أن يستخدم مقاطع من هذه الأفلام في الدعاية والإعلان عن أنشطته وفعالياته.
* تتكون لجنة التحكيم من أربعة أعضاء من ذوي تاريخ وخبرة رفيعة في مجال تحكيم الأعمال السينمائية.
* على هامش المسابقة الرسمية يسمح بتقديم عروض سينمائية خليجية وعربية لدعم التعاون السينمائي بين دولة الكويت وبقية الدول الخليجية والعربية.
* يجب أن يكون الفيلم مستقلا بذاته، أي بمعنى آخر، ليس حلقة من مسلسل أو برنامج تلفزيوني.
* كل الأفلام بعد استيفاء الشروط ستخضع الى لجنة اختيار أو لقرار إدارة المسابقة، وذلك للمشاركة في المسابقة الرسمية.
* يجوز للمنظم رفض أي عمل دون إبداء أي أسباب بيد أنه يمكن عرض تلك الأعمال في أي برنامج من البرامج التي تنظم أو تقام على هامش المنافسة.
* يجب تسليم ثلاث صور فوتوغرافية من الفيلم وصورة للمخرج، إضافة الى مقطع دعائي من الفيلم لايقل عن 15 ثانية ولا يزيد على دقيقة ونصف الدقيقة.
* تكون أوقات العرض وقرارات المحكمين نهائية وغير قابلة للتفاوض.
* يحق للمنظم الاحتفاظ بنسخة عرض من العمل للحفظ في الأرشيف الخاص به.
* تمنح الجوائز الى مخرج الفيلم أو هؤلاء الذين شاركوا في الفيلم.
* القواعد واللوائح نهائية وغير قابلة للتفاوض، وتعني المشاركة في المسابقة قبول كافة قواعد المنافسة تلقائيا.
وأشار عامر التميمي إلى افتتاح موقع نادي الكويت للسينما على شبكة الإنترنت قائلا أنه من خلال هذا الموقع سيقوم النادي بتوفير كل احتياجات الأعضاء من معلومات وأخبار، كما يمكن لأعضاء النادي الدخول على منطقة الأعضاء والتمتع بالمميزات الخاصة، ومن هذه المميزات المشاركة بكتابة المقالات المختلفة، والاطلاع على مقاطع من الأفلام المحلية والخليجية والعربية، ومشاهدة تسجيلات لأنشطة النادي المختلفة، ومن خلال الموقع أيضا يمكن الاطلاع على دليل إعلامي يتضمن أسماء وعناوين العاملين في مجال التلفزيون والسينما في الكويت، ويعتبر الدليل أكبر دليل إعلامي على الإنترنت يحتوي على بيانات الإعلاميين في دولة الكويت وعنوان الموقع هو ( www.kuwaitcinemaclub.com ).
وتابع التميمي أن نادي الكويت للسينما يستعد لإقامة ورشة التصوير السينمائي والتلفزيوني التي يحاضر فيها ويشرف عليها المصور المعروف سعيد شيمي وذلك في الفترة الممتدة من (13 - 23 ) يناير 2009، ويعقب هذه الورشة ورشة التمثيل التي يشرف عليها ويحاضر فيها النجم العربي جمال سليمان.
وأكد، أن النادي مهتم بتطوير وتنمية الكوادر السينمائية الكويتية الشابة، وأن هذه الورش تمثل واحدة من طموحات مجلس إدارة النادي الكثيرة لتقديم خدمات تعليمية متخصصة يشرف ويحاضر فيها نخبة من السينمائيين والبارزين في مجال الفن السابع، وسيكون هناك خصم بنسبة(50) في المئة لطلبة الجامعات والمعاهد الخاصة من قيمة الإشتراك المطلوب.
بعد ذلك تحدثت أمين سر نادي السينما، نجاح كرم عن هذه المسابقة قائلة ان باب تسجيل المسابقة مفتوح حتى نهاية شهر أغسطس من العام 2009، وسيتم الإعلان عن المسابقة بعد العيد، ويحصل الفائز الأول على مبلغ ألف دينار، أما الفائز الثاني فينال مبلغ 750 ديناراً، والفائز الثالث مبلغ 500 دينار، وأردفت أن الهدف من هذه المسابقة هو تشجيع المواهب السينمائية الكويتية الشابة والوقوف معهم لاستمرارهم في هذا المجال.
وأضافت نجاح كرم أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع نادي الكويتي للسينما سيقيم أمسية سينمائية فلسطينية وهي ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، لمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية، وذلك في 5 يناير 2009، وسيعرض في الأمسية الفيلم الروائي الفلسطيني «ملح البحر» وهو من بطولة صالح بكري، سهير حمدان، إخراج آن ماري جرجس، ويعرض الفيلم في صالة عبدالرزاق البصير بالمبنى الرئيسي للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في تمام الساعة الثامنة مساء، حيث حصل هذا الفيلم على عدة جوائز منها جائزة السيناريو من مهرجان دبي السينمائي الدولي «الدورة الأخيرة»، كما سبق له العرض في مهرجاني «أبوظبي السينمائي الدولي والقاهرة السينمائي الدولي».
وفتح باب النقاش مع الإعلاميين فتطرقت الأسئلة إلى أنواع الأفلام التي سيتم تصويرها، وقد أوضح مدير النادي عماد النويري هذه الجزئية قائلا ان أغلب المشاركات سيتم تصويرها عبر ( H.D )، ومدة الفيلم 15 دقيقة.
وعن إمكانية تنظيم مهرجان سينمائي في الكويت قالت نجاح كرم: نتمنى أن يكون لدينا مهرجان سينمائي بالكويت، لأننا نمتلك جميع مقومات النجاح وكذلك لدينا طاقات شابة تفوق الدول الأخرى، لكن ينقصنا الدعم المادي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي