البرميل الكويتي بـ 38.99 دولار

سلة النفط / النفط يهوي إلى38 دولارا رغم خفض «اوبك»

تصغير
تكبير
سنغافورة - رويترز - هوت أسعار النفط إلى 38 دولارا للبرميل امس وهو أدنى مستوى لها منذ يوليو العام 2004 وسط شكوك في قدرة منظمة «أوبك» على خفض الانتاج بسرعة بعد قرار الخفض القياسي الذي أعلنته الاربعاء.
وتشهد أسعار النفط هبوطا مستمرا منذ تجاوزت مستوى 147 دولارا للبرميل في يوليو الماضي لتسجل مستوى قياسيا. وبلغ الهبوط ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة بسبب تراجع الطلب على النفط بفعل الازمة المالية العالمية. ويتوقع كبار الخبراء الان أول انخفاض في استهلاك العالم من الطاقة منذ العام 1983.
وقال ادوارد ماير من «ام اف جلوبل» في مذكرة بحثية «كان الحكم تصويتا مدويا بعدم الثقة في قدرة المنظمة على الحد من الانتاج في ضوء اتجاهاتها السابقة للتملص من الالتزامات».
وفي الساعة 14.55 بتوقيت غرينتش هوى الخام الاميركي الخفيف للعقود تسليم يناير 2.07 دولار إلى37.99 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق من امس الى 39.19 دولار للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ يوليو 2004. وكان السعر انخفض ثمانية في المئة في اليوم السابق عقب قرار «أوبك».
وارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود فبراير 38 سنتا الى 45.91 دولار للبرميل.
وقالت مؤسسة «جيه.بي.مورغان» في مذكرة بحثية انها خفضت تقديرها لسعر خام غرب تكساس الوسيط في العام المقبل الى 43 دولارا من 69 دولارا للبرميل.
وفي اطار مساعيها لوقف هبوط أسعار النفط أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الاربعاء خفض الانتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا على أن يبدأ سريانه في الاول من يناير وهو خفض يزيد قليلا عن التوقعات.
وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تخفيضات لـ «اوبك» بلغ حجمها الاجمالي مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر لكنها بدلا من أن تعزز أسعار النفط فانها زادت التشاؤم بشأن الطلب. ومع توقعات بأن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983 فان الخطوة التي اتخذتها أوبك قد لا تكون كافية لوقف الاتجاه النزولي الحاد الذي خسر فيه النفط نحو 107 دولارات منذ أن سجل أعلى مستوى له على الاطلاق والبالغ 147.27 دولار في يوليو الماضي. وسجل سعر برميل النفط الكويتي ارتفاعا قدره 79 سنتا ليستقر عند 38.99 دولار للبرميل امس الاربعاء مقارنة بسعر الثلاثاء الذي سجل فيه 38.20 دولار.
وقالت «أوبك» ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع الاربعاء الى 40.95 دولار للبرميل من 40.74 دولار الثلاثاء الماضي.

قطر تتوقع الالتزام الكامل بالخفض

لندن - رويترز - قال وزير الطاقة القطري عبدالله العطية ان من المتوقع أن يلتزم أعضاء منظمة «أوبك» التزاما كاملا بالخفض القياسي الذي قررته المنظمة في امدادات النفط الاربعاء لكن الاسعار ستستغرق فترة من الوقت قبل الاستجابة لهذا القرار.
وقال العطية للصحافيين انه مازال يشعر بالقلق بسبب سعر النفط وان انخفاض الاسعار دفع الدوحة لتأجيل بعض المشروعات النفطية.


... والمفوضية الأوروبية تطلب معلومات إضافية عنه

بروكسل - رويترز - قالت المفوضية الاوروبية امس انها ستسعى للحصول على مزيد من المعلومات من منظمة «أوبك» عن قرارها الاربعاء تخفيض المعروض في أسواق النفط بواقع 2.2 مليون برميل يوميا.
وقال متحدث باسم المفوضية في لقاء دوري مع الصحافيين «المفوضية ستطلب المزيد من التفاصيل في اطار حوارنا الثنائي حول سبب القرار والاثر الذي سيحدثه».

انتاج النفط الروسي سيتراجع مع هبوط الطلب

موسكو - رويترز - قال نائب وزير الطاقة الروسي اناتولي يانوفسكي امس ان تراجع الطلب العالمي على النفط والغاز سيؤدي الى هبوط طبيعي في الانتاج الروسي.
وأكد يانوفسكي مجددا أن روسيا لم تقدم أي تعهدات محددة في مذكرة بعثت بها هذا الاسبوع الى اوبك اثناء اجتماع المنظمة في الجزائر.

«جيه بي مورجان» يخفض توقعاته لـ«النفط الأميركي» في 2009 إلى 43 دولاراً

سنغافورة-رويترز- قال بنك الاستثمار الاميركي «جيه.بي. مورجان» انه خفض توقعاته لسعر خام القياس للنفط الاميركي في 2009 الى 43 دولاراً للبرميل من تقدير سابق بلغ 69 دولارا.وقال محللو البنك في مذكرة مؤرخة في 17 ديسمبر أن الخفض الحاد لتوقعاتنا للسعر لعام 2009 من 69 دولارا الى 43 دولاراً يعكس التدهور الجاري في البيئة الاقتصادية العالمية والانكماش الحاد الناتج عنه في الطلـــب العــــالمـــي على النفــط فــي كـــــل من 2008 و2009 .

إيران ستوقف صادرات زيت الوقود في الربع الأول من 2009

دبي، سنغافورة - رويترز - قالت مصادر في صناعة النفط امس ان ايران ستوقف على الارجح صادراتها الفورية من زيت الوقود في الربع الاول من العام 2009 مع سعيها لتلبية احتياجات الطلب المحلي على الوقود لتوليد الطاقة خلال فصل الشتاء.
وذكرت المصادر أن شركة النفط الايرانية الوطنية التي تصدر عادة ما بين ثلاث وأربع شحنات من زيت الوقود شهريا بين يناير ومارس لن تعرض شحنات في السوق الفورية الا اذا تراجعت الاحتياجات المحلية.
وقال مصدر مطلع على برنامج تصدير زيت الوقود «لا يمكن أن نعرض شحنات فورية لان علينا تدبير احتياجاتنا لتوليد الطاقة في ايران خلال الشتاء».
واضاف «سنواصل الالتزام باتفاقات العقود طويلة الاجل ولن نفكر في مبيعات السوق الفورية الا اذا لم يكن الشتاء قارسا وتراجعت الاحتياجات لتوليد الطاقة المحلية».


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي