السعودية وقطر توقعان على 6 اتفاقات بينها محضر ترسيم الحدود في شكل نهائي

تصغير
تكبير
|الرياض - من صبحي رخا|
أعلن وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ليل الثلاثاء - الاربعاء، ان السعودية وقطر صادقتا على محضر ترسيم الحدود البرية والبحرية بينهما في شكل نهائي.
وتم توقيع هذا المحضر الذي يتوج عملية ترسيم الحدود بين البلدين، خلال الاجتماع الاول لمجلس التنسيق الذي انعقد في قصر المؤتمرات في الرياض مساء الثلاثاء، برئاسة وزير الداخلية السعودي وولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومشاركة كبار المسؤولين في البلدين.
وقال الامير نايف عقب الاجتماع، انه «تم الانتهاء من ترسيم الحدود في شكل نهائي» ووضع العلامات الحدودية سواء البرية او البحرية.
واشار الى انه تم التوقيع على خرائط الترسيم المتضمنة تلك العلامات والملحقة بمحضر الترسيم.
وكان البلدان اعلنا في يوليو الماضي انشاء مجلس مشترك للتنسيق لاستكمال المصالحة بينهما ووقعا في جدة الاتفاق المبدئي او الاتفاقية الاطارية لترسيم الحدود خلال زيارة قام بها امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للمملكة. وصادقت قطر على هذه الاتفاقية، الاثنين، حسب «وكالة الانباء القطرية» (ا ف ب). وأعرب الامير نايف «عن الارتياح لتصديق البلدين على محضر الاتفاق في شأن الحدود بينهما»، مشيدا «بالتعاون المثمر بين البلدين على كل المستويات وعلى وجه الخصوص السياسية والأمنية والعسكرية والمالية والاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية والإعلامية».
كما اعلن انه تم خلال الاجتماع القطري - السعودي، توقيع 6 اتفاقيات، منها محضر ترسيم الحدود ومذكرة تفاهم للتشاور والتنسيق السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون الثقافي والإعلامي بين البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التجارة والصناعة في المملكة، ووزارة الاعمال والتجارية في دولة قطر ومذكرة تفاهم بين مجلس الغرفة التجارية والصناعية في المملكة وغرفة تجارة وصناعة قطر واتفاقية لإنشاء مجلس رجال أعمال مشترك.
من جهته، قال ولي العهد القطري في كلمة في الاجتماع ان «الظروف الصعبة التي يمر بها العالم اليوم تتطلب منا المزيد من التنسيق والتعاون والتقارب والتآزر في جميع المجالات لمواجهة تلك الظروف والتعامل معها».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي