غداة توقيعها معه اتفاقية لإدارة مديونيتها

«دار الاستثمار» «تبيع» حصتها في «بوبيان» إلى «التجاري»

تصغير
تكبير
| كتب رضا السناري |
على مبدأ خير البر عاجله، بادر كل من البنك التجاري الكويتي وشركة دار الاستثمار الى تفعيل اتفاقية إدارة المديونية التي أعلن عنها أمس بتنفيذ صفقة ضخمة على أسهم بنك بوبيان في سوق الكويت للأوراق المالية انتقلت بموجبها حصة شركة دار الاستثمار في بنك بوبيان الى البنك التجاري الكويتي مع حق «الدار» في استرجاع حصتها في « بوبيان» خلال سنتين بنفس السعر الذي باعته به لـ «التجاري» الذي سيقود برنامج تمويل «الدار».
وتزامنت التداولات التي شهدها سهم «بوبيان» في البورصة أمس مع إعلان لشركة دار الاستثمار عبر البورصة أشارت فيه الى انها اتفقت مع البنك التجاري الكويتي على ادارة المديونية الخاصة بها، في اطار معالجة ملف شركات الاستثمار الذي يجري التفاوض في شأنه بين الشركات والبنوك.
ويأتي الاعلان غداة تعيين شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) البنك التجاري مستشارا لاعادة هيكلة مديونيتها.
وأشار مراقبون الى وجود عناصر ايجابية عدة في هذه الصفقة أهمها أن شركة دار الاستثمار ما كانت لتتخلى عن حصتها الاستراتيجية «التي دفعت دم قلبها عليها» في بنك بوبيان بهذا السعر لولا ثقتها بمقدرتها على استعادة هذه الحصة خلال المهلة المحددة، كذلك فإن البنك التجاري الذي وافق على إدارة مديونية «الدار» يبدو أنه مقتنع ومطمئن الى الخطوات الجريئة التي يقوم بها، إذ ان أيا من السيناريوهات التي قد تحدث من خلال البرنامج سيكون البنك خلالها في مأمن عن أي تطورات،إذ لديه من الاحتياطات مايمكنه من التعامل مع كل الخيارات.
وأثنى مراقبون على تفهم كل من بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية لطبيعة الصفقة التي لم تخضع لنظام الصفقات التي تفوق الخمسة في المئة، خصوصا أن إجراء من هذا النوع سيعطل الأساس الذي قامت عليه الاتفاقية «لأن هناك أكثر من مجموعة تسن أسنانها للمنافسة على شراء حصة الشركة في بنك بوبيان»، حيث تم اللجوء الى تنفيذ الصفقة عبر عمليات البيع والشراء في السوق وبكميات قليلة تباعا.
أما بالنسبة لبنك الكويت المركزي فالمعروف أن تملك أي طرف لحصة تفوق الخمسة في المئة من أي بنك يحتاج الى موافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي وخلال مدة زمنية محددة، وبالتالي فإن صفقة من هذا النوع لابد وأنها تمت تحت أعين ورعاية «المركزي» الذي قاد جهود برنامج تمويل شركات الاستثمار بنفسه.
وكان سهم بنك بوبيان قد شهد في سوق الكويت للأوراق المالية أمس تداول حوالي 232.5 مليون سهم بقيمة 98.8 مليون دينار. والمعروف أن رأسمال البنك يبلغ حاليا 116.6 مليون دينار في حين تبلغ حصة «دار الاستثمار» المعلنة في البنك 19.2 في المئة، مقابل 20 في المئة للهيئة العامة للاستثمار.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي