قرغيزستان تحتفل بذكرى مرور 80 عاما على ميلاد جنكيز أيتماتوف

تصغير
تكبير
| موسكو - «الراي» |
احتفلت جمهورية قرغيزستان اليوم بذكرى مرور 80 عاما على ميلاد الكاتب الكبير جنكيز أيتماتوف، الذي كان يعمل منذ مطلع التسعينات على مدى حوالي 15 عاما سفير قرغيزيا فوق العادة ومطلق الصلاحيات في هولندا وبلجيكا ولكسمبورغ، ومؤلف العديد من الروايات المعروفة.
وتوفي أيتماتوف في 10 يونيو في أحد مستشفيات مدينة نورنبيرغ الألمانية، بسبب الإصابة بالتهاب الرئتين الشديد والقصور الكلوي.
وكان أيتماتوف قد نقل إلى ألمانيا في حينه برحلة خاصة من عاصمة تتارستان، حيث كان يشارك في تصوير فيلم وثائقي عن نشاطه الإبداعي. وأعلنت السنة الحالية في قرغيزستان سنة جنكيز أيتماتوف وتقرر في الجمهورية في ديسمبر إجراء فعاليات احتفالية واسعة النطاق. لكن لن تعقد في البلاد اليوم سوى أمسية تخليدا لذكرى الأديب.
وبجل البرلمانيون في قرغيزستان ذكرى أيتماتوف بالوقوف دقيقة صمت. وأعلن مصدر في المكتب الصحافي لرئيس جمهورية قرغيزستان أن رئيس البلاد كورمان بيك باكييف وقع مرسوم «تخليد ذكرى جنكيز أيتماتوف». وبقرار من رئيس الجمهورية سيطلق اسم الكاتب اعتبارا من الآن على مسرح الدراما الروسية في الجمهورية.
وكان الكاتب قد دفن في 14 يونيو في المجمع التذكاري «اتا - بييت» الواقع على مسافة تبعد 20 كم إلى جنوب العاصمة القرغيزية « بيشكيك». وسيتم وفقا لمرسوم باكييف إقامة ضريح في مكان دفن جنكيز أيتماتوف تكريما لذكراه.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي