رئيسه يجول في أميركا الوسطى لتقديم الدعم إذا تطلب الأمر

صندوق النقد: الأزمة ستكون أسوأ في 2009 ولن يفلت منها أي بلد

 u0633u062au0631u0648u0633 u0643u0627u0646 (u0627 u0641 u0628)
ستروس كان (ا ف ب)
تصغير
تكبير
سان خوسيه (كوستاريكا) - ا ف ب - قال المدير العام لصندوق النقد الدولي الفرنسي دومينيك ستروس كان الذي يزور كوستاريكا ان الازمة المالية «ترتدي طابعا عالميا» وستكون في العام 2009 اسوأ مما هي عليه في هذا العام ولن يفلت منها اي بلد.
واوضح ستروس كان في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس ان «العام 2008 كان عاما صعبا بالنسبة للاقتصاد العالمي ولكن لن نتمكن في اي حال من الاحوال ان نأمل بان يكون العام 2009 افضل».
واضاف «هذا الامر سيكون في كل مكان وفي العالم باسره، في الولايات المتحدة وفي اوروبا» مضيفا ان «صندوق النقد الدولي يتوقع نموا سلبيا العام المقبل».

ويقوم ستروس كان بجولة في اميركا الوسطى ودول الكاريبي. واوضح ان جولته تهدف الى تحليل الاجراءات الممكنة لمواجهة الازمة مع مختلف دول المنطقة وتقديم دعم مالي لها اذا تطلب الامر ذلك.
واشاد بما تقوم به كوستاريكا في مجال الاقتصاد الكلي.
ونفت سلطات كوستاريكا ان تكون زيارة المدير العام لصندوق النقد الدولي متعلقة بطلب للحصول على قرض من الصندوق لتغطية العجز في البلاد.
وكان ستروس كان الذي وصل الاثنين الى كوستاريكا قد طلب الاربعاء من سلطات هذا البلد اعتماد خطط تساهم في النهوض الاقتصادي بدل اعتماد اقتطاعات اضافية من الفوائد لمواجهة الازمة المالية.
وفي كينغستون عاصمة جامايكا، قال ستروس كان ان «الدول التي كان يفترض ان تكون اكثر متانة وتملك القدرة على تمويل جهود جديدة وتلك التي مستوى ديونها يمكن احتماله على الامد الطويل، يجب ان تكون في الخط الامامي لدعم الطلب العالمي».
وكان ستروس كان دعا الاربعاء دول العالم الى اعتماد خطط للانعاش الاقتصادي بدلا من خفض اضافي في معدلات الفائدة الاساسية في الازمة الحالية.
واوضح «عندما يتعثر الاقتصاد الحقيقي لا يؤدي تخفيف السياسة النقدية بالضرورة الى تهدئة القلق الذي تواجهه الشركات في قراراتها الاستثمارية».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي