من خلال دراسات لأبرز المستجدات والمتغيرات

بحث مشاكل العمالة المصرية في الدول العربية

u0639u0627u0626u0634u0629 u0639u0628u062fu0627u0644u0647u0627u062fu064a
عائشة عبدالهادي
تصغير
تكبير
| القاهرة من محمد عبدالجواد |
أعلنت وزيرة القوى العاملة والهجرة في مصر عائشة عبدالهادي... أن الوزارة تقوم حاليا ومن خلال مكاتبها العمالية المنتشرة بالسفارات المصرية بمختلف الدول العربية بإجراء دراسات مهمة... تتضمن أبرز المستجدات والمتغيرات التي طرأت أخيراً على النظم واللوائح الخاصة باشتراطات حصول المصريين على تأشيرات دخول تلك الدول وقواعد السماح لهم بالإقامة فيها .
وقالت: إن الغرض من إجراء تلك الدراسات هو الوقوف أولا بأول على كل جديد في هذا الشأن بهدف توعية العمالة المصرية بجميع القواعد والاشتراطات المنظمة لأسواق العمال بتلك الدول لتلافي وقوعهم في أي مشكلات.
مشيرة... إلى أن المكتب العمالي بالسفارة المصرية بجدة... انتهى من إعداد الدراسة الخاصة بالمملكة العربية السعودية حول نظم ولوائح الإقامات والتأشيرات بها... مؤكدة أن الدراسة أوضحت أنه لابد من استيفاء «4» شروط بالنسبة للإقامات... تشمل أن يكون دخول العامل بغرض العمل وأن يتم ذلك بطريقة مشروعة، وأن يكون جواز سفره ساري المفعول لمدة «6» أشهر على الأقل، وأن يكون العامل خاليا من الأمراض ولائقا صحيا، وأن يكون متعاقدا مع صاحب العمل السعودي أو جهة حكومية سعودية أو صاحب عمل غير سعودي مسموح له بموجب نظام الاستثمار.
وأضافت: ان مدة الإقامة تكون سنة أو سنتين ويتم إصدارها في فترة لا تتعدى 90 يوما من تاريخ دخول العامل المصري إلى المملكة، ويكون صاحب العمل مسؤولا عن ذلك ويتكفل بدفع قيمتها أو أي غرامة تترتب على عدم استخراج الإقامة أو التأخر في استخراجها... كما أنه يجب على العامل حمل الإقامة عند تنقله داخل المملكة بصفة مستمرة ولا يقوم بتسليمها لصاحب العمل إلا عند حصوله على تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي ويتسلم جواز سفره.
مشيرة... إلى أن الدراسة أوضحت أن هناك «4» أنواع للإقامات تشمل إقامة العمل وإقامة المستثمر وإقامة المرافق وإقامة ديبلوماسية .
وأكدت عبدالهادي... استمرار إجراء دراسات مماثلة للقواعد والنظم المعمول بها في باقي الدول العربية وما طرأ عليها من مستجدات في هذا الشأن... مشيرة إلى أنه سيتم نشر جميع تفاصيل تلك الدراسات على الموقع الإلكتروني للوزارة على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت».
من ناحية أخرى - أصدرت عائشة عبدالهادي قرارا وزاريا بتعيين رأفت المسلاوي مستشارا عماليا لمصر بجنيف، مشيرة... إلى أن اختيار المستشارين العماليين يخضع حاليا لضوابط صارمة، منها ضرورة اجتياز المرشحين لهذه المناصب لاختبار في اللغة الإنكليزية»، واجتيازهم لدورة الحاسب الآلي ودورة تدريبية متخصصة في مجال العمل، بالإضافة إلى اشتراط تقديمهم لبحث مرتبط بمجال عملهم ونجاحهم في المقابلة الشخصية واجتيازهم لاختبار تحريري في هذا الشأن .
وأشارت... إلى أنه يتبع الوزارة حاليا « 14» مكتبا عماليا تشمل «11» مكتبا بالدول العربية و «3 » مكاتب بكل من جنيف واليونان وإيطاليا، مؤكدة حرص الوزارة على التوسع في فتح مكاتب جديدة لرعاية وحماية العمالة المصرية بالخارج، ومضيفة - أنه سيتم خلال العام الحالي افتتاح مكتب عمالي جديد ببنغازي بالجماهيرية الليبية ومكتب آخر بالخرطوم في السودان، وأنه جار الإعداد لفتح مكتب آخر بالجزائر... وذلك بالتنسيق مع كل من وزارتي الخارجية والمالية .

... وتراجع عن قرار حظر سفر الأطباء للعمل في السعودية 

القاهرة - من محمد عبد الجواد

في خطوة كانت متوقعة، تراجعت مصر عن قرارها بحظر سفر الأطباء المصريين للعمل في مستشفيات القطاع الخاص السعودية على خلفية الحكم بالسجن والجلد على طبيبين مصريين في المملكة العربية السعودية حيث قررت وزيرة القوى العاملة والهجرة في مصر عائشة عبدالهادي إلغاء قرارها «السابق» في هذا الشأن.
وقالت: القرار الجديد جاء بعد الانتهاء من المفاوضات التي تمت أخيرا من خلال مكتبي التمثيل العمالي التابعين للوزارة في كل من الرياض وجدة مع الجهات السعودية المعنية والممثلة في اللجنة السعودية الصحية والتي تم الاتفاق من خلالها على تحرير عقد عمل موحد للعمالة المصرية يتم اعتماده من وزارة العمل السعودية ليكون ملزما لجميع المنشآت الطبية في قطاع الصحة السعودي ومتضمنا جميع النصوص التي تحافظ على الحقوق التعاقدية لتلك العمالة خلال فترة وجودها بالمملكة وبما يضمن تجنب حدوث أي خلافات أو مشاكل بين طرفي التعاقد .
وأضافت: سيتم إبلاغ قرار رفع الحظر إلى جميع الجهات المعنية للعمل به كما سيتم تعميم عقد العمل الجديد على إدارات التشغيل الخارجي بمديريات القوى العاملة والهجرة - بمختلف محافظات مصر - كما سيتم إبلاغ شعبة شركات العمالة باتحاد الغرف التجارية بالقرار وبما تم الاتفاق عليه مع السلطات السعودية.
من جانبه اعتبر رئيس الشعبة العامة لشركات إلحاق العمالة في مصر صالح نصر عبد السلام أن تراجع الوزيرة عن قرارها «السابق» بمثابة عودة الأمور إلى نصابها الطبيعي مؤكدا أن الفترة التي تم تطبيق القرار السابق فيها بالرغم من قصرها أثرت سلبيا على بعض الشركات التي كانت لديها طلبيات أطباء تقوم بتنفيذها لصالح مستشفيات في القطاع الخاص السعودي.
ودعا وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية إلى عقد اجتماع موسع مع شعبة شركات إلحاق العمالة للتعرف على أوضاع الشركات والمشاكل التي تواجهها حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحل هذه المشاكل .
وكان قرار عبدالهادي حظر سفر الأطباء للعمل في مستشفيات القطاع الخاص السعودي أثار ردود أفعال متباينة حيث وصفه البعض بأنه - مجرد رد فعل غير مبرر - على قضية جلد طبيبين مصريين في السعودية، وأنه اتخذ من دون دراسة ولمجرد الفرقعة.
وكانت مصادر مسؤولة في شركات التوظيف المصرية التي تقوم - بتوريد - أطباء مصريين للعمل في السعودية أكدت أن قرار الوقف لن يستمر طويلا وتم اتخاذه بشكل موقت في محاولة لامتصاص - غضب رجل الشارع - تجاه ما يثار في وسائل الإعلام عن جلد طبيبين مصريين في السعودية بعد أن أدانهما القضاء السعودي.


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي