مدارس وجامعات

تصغير
تكبير
| القاهرة - من سلطان العزيزي |
• شهدت جامعة القاهرة فعاليات «المؤتمر العلمي السنوي الأول لكلية التمريض»، والذي أقيم بالتعاون مع الأكاديمية الكندية تحت عنوان «التمريض في الألفية الجديدة» بمشاركة خبراء من أوروبا وأميركا و13 دولة أفريقية وعربية، إلى جانب خبراء التمريض في مصر.
وأكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل... على أهمية تطوير دور التمريض في المنظومة الطبية، مشيرا إلى ضرورة توفير الفرص المتاحة لرفع مستوى مهنة التمريض في مصر والارتقاء بجودة التعليم في مجال التمريض ليواكب التطور الحادث في مجالات تقديم الرعاية الصحية.
• قال وزير التربية والتعليم المصري الدكتور يسري الجمل: إن الوزارة ستراجع درجات وسنوات خدمة المعلمين، الذين اجتازوا اختبارات الكادر، تمهيدا لتسكينهم خلال ديسمبر الجاري ، ووجه تحذيرا شديدا للمدرسين الذين ينتهجون أسلوب العنف داخل المدارس.
• حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عدداً من معايير جودة الجامعات والمعاهد، التي تقيس على أساسها مدى اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
وأكدت الهيئة... وضع أولوية قياسها لجودة واعتماد الجامعات على الأنشطة الطلابية داخل كل منها، وبرامج مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمتعثرين ماديا، ودعم استقلال الجامعات إداريا وماديا لتوفير مناخ ملائم لتطبيق الجودة، كما وضعت الهيئة أولوية عليا لتطبيق معايير البحث العلمي.
• بدأ المجلس الأعلى للجامعات تنفيذ خطة إدارة الجامعات بطريقة اقتصادية، وفقاً للخطة التي تضمنها أحد بنود مشروع وزير التعليم العالي الدكتور هاني هلال، الذي أعلنه من قبل من خلال مشروع قانون تنظيم الجامعات الموحد، الذي سبق أن رفضه الأساتذة واعتبروا أن الهدف من بند «الإدارة الاقتصادية» هو إلغاء مجانية التعليم العالي.
وناقش المجلس لأول مرة تقريراً حول تكلفة الطالب في الجامعات الحكومية خلال فترة دراسته، بناءً على دراسة مصروفات الطالب الجامعي في «3» جامعات حكومية هي «عين شمس وأسيوط وطنطا».
• انتقد رؤساء نوادي تدريس الجامعات والمراكز البحثية ولجنة الدفاع عن الجامعة، ما وصفوه بـ«حالة التخبط»، التي تصيب تنفيذ زيادة دخول أعضاء هيئة التدريس على كل المستويات، سواء كانت زيادة الأساتذة فوق السبعين، أو مقابل المدرسين والمعيدين، أو باقي الأساتذة المرتبطة بزيادة دخولهم بالأداء الجامعي.
وعبر الأساتذة في اجتماعهم ، بنادي تدريس جامعة الأزهر، عن وصول أعضاء هيئة تدريس الجامعات والمراكز البحثية إلى حالة «عدم الثقة في الحكومة ووعودها المتكررة».
• أعلن وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي في مصر الدكتور هاني هلال... أن الوزارة أرسلت إلى الجامعات المبالغ المقررة لصرف حافز مشروع زيادة الدخول لأعضاء هيئة التدريس، والمشروط بجودة الأداء.
وقال هلال: إن بعض الجامعات بدأت في صرف الزيادات منذ الأسبوع الماضي، وأن جميع أعضاء التدريس بالجامعات قد صرفوا المبالغ المستحقة لهم قبل بدء اجازة عيد الأضحى.
وأضاف: «ما يهم الوزارة من مشروع الزيادة وربطه بجودة الأداء هو دعم مكانة الأساتذة ومردود ذلك على العملية التعليمية وزيادة التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة... مشيراً إلى أن المشروع يعد خطوة مهمة تثبت الجدية نحو تحسين أحوال أعضاء هيئات التدريس.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي