تعبير الرؤى والأحلام في ضوء القرآن والسنة

تصغير
تكبير
| الشيخ ثامر العامر |
«تعبير الرؤى والأحلام في ضوء الكتاب والسنة» صفحة متخصصة في أصول وقواعد وآداب الرؤى والأحلام يقدمها فضيلة الشيخ ثامر العامر مدير مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة وأحد العلماء الأفاضل في مجال (تعبير الرؤى والأحلام) يتواصل مع قراء «الراي» الأعزاء من خلال هذه الصفحة التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وفيها يقوم الشيخ بتعبير الرؤى وتفسيرها بأسلوب علمي مبسط يتوافق مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علــــيه وســــلم، مع بيان القواعد العلمية لمنهج تعبير الرؤى وتفسير الأحلام.
ويشترط فيمن أراد ان يرسل رؤياه الى الصفحة ليعبرها له الشيخ ثامر العامر أن يوضح الآتي:
1 - هل الرائي رجل أم امرأة؟
2 - متى رأى أو رأت الرؤيا؟ وهل كان النوم ليلاً أم نهاراً؟
3 - هل يشتكي الرائي من أمراض نفسية كالحسد وغيره؟
4 - هل قرأ الرائي آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين قبل النوم؟
5 - ذكر الاسم أو اللقب ان أمكن، مع ذكر البلد المقيم فيه صاحب الرؤيا. ويرجى من القارئ الكريم اذا تحقق التعبير للرؤى التي تم تفسيرها من قبل الشيخ ثامر العامر بأن يرسل الرؤيا، وكيف وقعت بعد تفسيرها، اللهم نسألك الهدى والتقى والرؤى الصالحة.
ويمكن للاخوة القراء الأعزاء ان يتواصلوا معنا عن طريق البريد الالكتروني للجريدة وهو: (editor@alraialaam.com) وكذلك على فاكس: 4815921
إشراف - عبدالله متولي
 

1  الشيب في الشعر

الأخت - الحافظة من الكويت
تقول: رأيت في الحلم أن أكثر شعري شيب ورأيت في منامي أني اركب سيارة وعلى يسار الطريق أفعى.
التعبير: رؤية الشيب في الشعر: ربما يدل على الهموم والأحزان.
قال الله تعالى: (قَالَ رَبّ. إنّ.ي وَهَنَ الْعَظْمُ م.نّ.ي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن ب.دُعَائ.كَ رَبّ. شَق.يّاً) مريم 4.
وربما يدل على طول العمر.
وقال الله تعالى: (اللَّهُ الَّذ.ي خَلَقَكُم مّ.ن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ م.ن بَعْد. ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ م.ن بَعْد. قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَل.يمُ الْقَد.يرُ) الروم 54.
وربما يدل على الخوف والهلع والفزع.
قال الله تعالى: (فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إ.ن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْو.لْدَانَ ش.يباً) المزمل 17.
ورؤية السيارة: ربما تدل على المال الحلال، والسفر في طلب الرزق.
قال الله تعالى: (أُح.لَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْر. وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَل.لسَّيَّارَة.) المائدة 96.
وربما تدل على الفرج من هم وغم وحزن، والرفعة بعد الرفعة.
قال الله تعالى: (وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَار.دَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ ب.ضَاعَةً وَاللّهُ عَل.يمٌ ب.مَا يَعْمَلُونَ) يوسف 19.
ورؤية الأفعى: ربما تدل على النصر والحفظ من كل ساحر لا يؤمن بيوم الدين.
قال الله تعالى عن السحرة: (قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَا.ذَا ح.بَالُهُمْ وَع.ص.يُّهُمْ يُخَيَّلُ ا.لَيْه. م.ن س.حْر.ه.مْ أَنَّهَا تَسْعَى) طه 66.
ثم قال جل وعلا عنهم لما تابوا: (وَأُلْق.يَ السَّحَرَةُ سَاج.د.ينَ) الأعراف 120.
الخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الهم والحزن بسبب مكر الماكرين وحسد الحاسدين، ولكن في نهاية المطاف نصر بعد نصر وفرج بعد فرج. أسأل الله تعالى أن يفرج هم المهمومين، وينفس كرب المكروبين من المسلمين، آمين. والله أعلم


2 رؤية الفتاة الجميلة

الأخت: لمياء - من ايسلندا.
تقول: شيخنا الفاضل حلمت أني في محل لبيع الأحجبة وكانت فتاة جميلة تبيع بالمحل وكانت تعرض لي الألوان وهي تبتسم في وجهي وأنا فرحة ومحتارة أيها أختار.
التعبير: رؤية الحجاب (أي: هو غطاء الوجه أو الرأس) ربما يدل على ما يلي:
ربما يدل على حفظ القرآن الكريم، والنجاة من الفتن وأهل الفساد.
قال الله تعالى: (وَا.ذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذ.ينَ لاَ يُؤْم.نُونَ ب.الآخ.رَة. ح.جَاباً مَّسْتُوراً) الاسراء 45.
وربما يدل على البعد عن الغفلة، والحرص على العبادة، وسماع خبر سعيد، سواء خبر زواج أو خبر حمل اذا كانت المرأة متزوجة.
قال الله تعالى: (فَاتَّخَذَتْ م.ن دُون.ه.مْ ح.جَاباً فَأَرْسَلْنَا ا.لَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَو.يّاً) مريم 17.
وربما يدل على الطهارة والعفة والصلاح والستر والزواج.
قال الله تعالى: (وَا.ذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ م.ن وَرَاء ح.جَابٍ ذَل.كُمْ أَطْهَرُ ل.قُلُوب.كُمْ وَقُلُوب.ه.نّ) الأحزاب 53.
وربما يدل على الستر والنجاة من شر عيون الناس.
قال الله تعالى: (فَقَالَ ا.نّ.ي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْر. عَن ذ.كْر. رَبّ.ي حَتَّى تَوَارَتْ ب.الْح.جَاب.) ص 32.
ورؤية الضحك والابتسامة ربما تدل على ما يلي:
ربما تدل على الحذر من البعد عن طاعة الله، والحذر من المعاصي وآثارها في الدنيا والآخرة.
قال الله تعالى: (فَلْيَضْحَكُواْ قَل.يلاً وَلْيَبْكُواْ كَث.يراً جَزَاء ب.مَا كَانُواْ يَكْس.بُونَ) التوبة 82.
وربما يدل على البشرى بالحمل والذرية الكثيرة من الأولاد.
قال الله تعالى: (وَامْرَأَتُهُ قَآئ.مَةٌ فَضَح.كَتْ فَبَشَّرْنَاهَا ب.ا.سْحَاقَ وَم.ن وَرَاء ا.سْحَاقَ يَعْقُوبَ) هود 71.
وربما يدل على الحذر من الصحبة السيئة، واياك أن تترك الصحبة الصالحة.
قال الله تعالى: (فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ س.خْر.يّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذ.كْر.ي وَكُنتُم مّ.نْهُمْ تَضْحَكُونَ) المؤمنون 110.
وربما يدل على الفرح والسرور، وربما بعده بلاء وهم وحزن.
قال الله تعالى: (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى) النجم 43.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على التوفيق في الحياة الدراسية، والوظيفية، والزوجية، والبركة في الذرية. أسأل الله تعالى أن يوفق لجميع المسلمين لكل خير، آمين. والله أعلم


3 شرب السيجارة والدخان

الأخت: فاطمة - من البحرين.
تقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شيخ جزاك الله خيراً تقدم لي شاب مطلق ولم يعد من شهر ولا خبر، وأنا في حيرة من أمري وكنت استخير ودعيت الله من قلبي ان كان فيه شر لي وتقليل من شأني يبعده عني وأنا واثقة بالله وله الحمد «ويعرض لي في المنام أنني أدخن وأحمل سيجارة» وسبق أن فسروا لي أحلام بعد الاستخارة بأنها ستر وجمال وزواج وأشياء أخرى لا أعلم ماذا أفعل لأبعد عني القلق والتفكير.
التعبير: ربما تدل هذه الرؤيا على ما يلي:
أولا: اذا جاءت الرؤيا بعد الاستخارة فالغالب أنها حق وصدق.
ورؤية شرب الدخان (السجارة): ربما يدل على ما يلي:
ربما يدل على الشيء المتغير التوبة والرجوع الى الله تعالى بعد ما كان بعيدا عن طاعته ومشغولا في دنياه.
قال الله تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى ا.لَى السَّمَاء وَه.يَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَل.لْأَرْض. ا.ئْت.يَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائ.ع.ينَ) فصلت 11.
وربما يدل على التعب البدني والنفسي والفكري في ليله ونهاره.
قال الله تعالى: (فَارْتَق.بْ يَوْمَ تَأْت.ي السَّمَاء ب.دُخَانٍ مُّب.ينٍ) الدخان 10.
وربما يدل على قرب انتهاء الأجل، أو هناك أمر عظيم قد يحدث لصاحب الرؤيا وهو من جملة العقاب بسبب ذنوب ومعاص، فالحذر منها، والمسارعة بالتوبة النصوح.
عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال: طلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر فقال: «وما تذاكرون؟ قالوا: الساعة يا رسول الله، قال انها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات. فذكر منها الدخان». رواه مسلم.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الهموم والحزن والتفكير في الليل والنهار بسبب موضوع الخطوبة والزواج. أسأل الله أن يصر الهم عن قلوب المسلمين، آمين.
العلاج: عليك بقيام الليل ولو نصف ساعة، وأكثر من الدعاء في السجود فسوف يزول همك ويذهب الله عز وجل عنك حزنك وحيرتك. والله أعلم


4 السيارة الفاخرة

الأخت: أم محمد - من الامارات العربية المتحدة.
تقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - جزاك الله خيراً يا شيخ، لقد حلمت بي صديقة أخرى من صديقتي المقربات «أنها كانت عندي وجاء زوجها يأخذها وبعد ذلك رأتني أنا وزوجي نركب سيارة فاخرة وجميلة وكان زوجي يسوقها» أرجوا يا شيخ تفسير حلمي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا.
التعبير: رؤية الزوج ربما تدل على ما يلي:
ربما تدل على الاستقرار في الحياة الزوجية.
قال الله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ م.نْهَا رَغَداً حَيْثُ ش.ئْتُمَا) البقرة 35.
وربما تدل على الحذر من الخلافات في الحياة الزوجية.
قال الله تعالى: (فَا.ن طَلَّقَهَا فَلاَ تَح.لُّ لَهُ م.ن بَعْدُ حَتَّىَ تَنك.حَ زَوْجاً غَيْرَهُ) البقرة 230.
وربما يدل على الذرية الكثيرة بين الزوجين.
قال الله تعالى: (وَخَلَقَ م.نْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ م.نْهُمَا ر.جَالاً كَث.يراً وَن.سَاء) النساء 1.
وربما يدل على الحذر من كيد الشيطان حتى لا يفسد الحياة الزوجية.
قال الله تعالى: (فَقُلْنَا يَا آدَمُ ا.نَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَل.زَوْج.كَ فَلَا يُخْر.جَنَّكُمَا م.نَ الْجَنَّة. فَتَشْقَى) طه 117.
وربما تدل على التمسك بالحياة الزوجية، واصلاح ذات البين.
قال الله تعالى: (أَمْس.كْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّق. اللَّهَ) الأحزاب 37.
ورؤية الركوب في السيارة: ربما تدل على ما يلي:
ربما تدل على السفر، أو الاحسان، والكرم لمن سوف يقدم من سفر بعيد.
قال الله تعالى: (أُح.لَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْر. وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَل.لسَّيَّارَة.) المائدة 96.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على التعاون بين الصديقات، والحذر كل الحذر من بعض النساء الحاسدات، وربما هناك سفر، وحياة مستقرة بينك وبين زوجك، وفقكم الله لكل خير. والله أعلم.


5 جهاز الجوال أو الهاتف

الأخ: عبدالعزيز - من المملكة العربية السعودية.
يقول: السلام عليكم «رأيت أني أسبح في البحر ومعي مجموعة من الناس لا أعرف منهم وفجأة نظرت أن هناك جوالا من نوع نوكيا (الفارس) يطفو فوق سطح الماء فاتجهت اليه بطريق سهلة ومريحة فاتخذت الجوال ومن ثم خرجت من البحر وبدأت أجفف الجوال، علما أن الجوال كان على وضع التشغيل ولم يتضرر من مياه البحر علما أن ذاك الجوال كان ملصقا به ورقة بيضاء مسفوطه فيه كتابه لكن لا أعرف ما هي بالضبط.
التعبير: رؤية البحر: ربما تدل على ما يلي:
ربما تدل على النجاة من شر عدو صاحب ظلم خصوصا اذا انفتح البحر.
قال الله تعالى: (وَا.ذْ فَرَقْنَا ب.كُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ ف.رْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ) البقرة 50.
وربما تدل على الخير الكثير، والرزق الواسع.
قال الله تعالى: (وَالْفُلْك. الَّت.ي تَجْر.ي ف.ي الْبَحْر. ب.مَا يَنفَعُ النَّاسَ) البقرة 164.
وربما تدل على الرزق الحلال والطيب، والبعد عن المأكل أو المشرب الحرام.
قال الله تعالى: (أُح.لَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْر. وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ) المائدة 96.
ورؤية السباحة: ربما تدل على الرزق الواسع من مال وبنين، والذكاء في استخراج الشيء الصعب، والحرص على البناء والزخرفة.
قال الله تعالى: (وَالشَّيَاط.ينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ) ص37.
ورؤية الناس في البحر: ربما تدل على الحذر من صحبة بعض الناس الذين اسرفوا على انفسهم بالمعاصي والآثام، وهؤلاء قد تقع بهم مصيبة.
قال الله تعالى: (فَا.ذَا رَك.بُوا ف.ي الْفُلْك. دَعَوُا اللَّهَ مُخْل.ص.ينَ لَهُ الدّ.ينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ ا.لَى الْبَرّ. ا.ذَا هُمْ يُشْر.كُونَ) العنكبوت 65.
ورؤية الجوال (الهاتف): ربما تدل على سماع أخبار متنوعة واليك الآتي:
ربما يدل على أن هناك أخبارا قد وقعت وصاحب الرؤيا لم يعلم بها الى الآن.
قال الله تعالى: (وَكَيْفَ تَصْب.رُ عَلَى مَا لَمْ تُح.طْ ب.ه. خُبْراً) الكهف 68.
وربما تدل على سماع أخبار متنوعة ودقيقة جدا.
قال الله تعالى: (كَذَل.كَ وَقَدْ أَحَطْنَا ب.مَا لَدَيْه. خُبْراً) الكهف 91.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على التحصيل العلمي، أو التوفيق في الوظيفة، والحذر من رفقاء السوء، وربما هناك أخبار قد تسمع بها وهي على نوعين أخبار مفرحة، وأخبار فيها شيء من الهم. والله أعلم
 

تأويل سور القرآن العظيم في الرؤيا

من رأى كأنه يقرأ أو يسمع لسورة (السجدة) ربما تدل على ما يلي:
ربما تدل على الايمان بالله تعالى وكتبه ورسله.
قال الله تعالى: (تَنز.يلُ الْك.تَاب. لَا رَيْبَ ف.يه. م.ن رَّبّ. الْعَالَم.ينَ) سورة السجدة {2}.
وربما تدل على قرب انتهاء الأجل.
قال الله تعالى: (قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْت. الَّذ.ي وُكّ.لَ ب.كُمْ ثُمَّ ا.لَى رَبّ.كُمْ تُرْجَعُونَ) سورة السجدة {11}.
وربما تدل على التوبة النصوحة والخضوع لأوامر الله عز وجل.
قال الله تعالى: (ا.نَّمَا يُؤْم.نُ ب.آيَات.نَا الَّذ.ينَ ا.ذَا ذُكّ.رُوا ب.هَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا ب.حَمْد. رَبّ.ه.مْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْب.رُونَ) سورة السجدة {15}.
وربما تدل على التمكين في الأرض.
قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا م.نْهُمْ أَئ.مَّةً يَهْدُونَ ب.أَمْر.نَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا ب.آيَات.نَا يُوق.نُونَ) سورة السجدة {24}.
وربما تدل على الرزق الواسع ونزول البركات من الله رب الأرض والسماوات.
قال الله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء ا.لَى الْأَرْض. الْجُرُز. فَنُخْر.جُ ب.ه. زَرْعاً تَأْكُلُ م.نْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْص.رُونَ) سورة السجدة {27}.
والله أعلم


التعبير العام لرؤى الدنيا والآخرة

القسم الثالث: في رؤيا الصحابة رضوان الله عليهم.
(رؤية سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه)
ربما تدل على حب السنة الشريفة، ونصرة هذا الدين بالمال والنفس.
عن سَع.يدَ بْنَ الْمُسَيَّب.، قَالَ سَم.عْتُ سَعْدًا، يَقُولُ جَمَعَ ل.ي النَّب.يُّ صلى الله عليه وسلم أَبَوَيْه. يَوْمَ أُحُدٍ. أخرجه البخاري (3771).
وربما تدل على التمسك بالدين، والمسارعة في الخيرات والطاعات والعبادات.
عَنْ عَام.ر. بْن. سَعْدٍ، عَنْ أَب.يه.، قَالَ لَقَدْ رَأَيْتُن.ي وَأَنَا ثُلُثُ الا.سْلاَم.،. أخرجه (3772).
ربما تدل على التوبة، والصحبة الصالحة، والرفعة بين الناس. عن سَع.يدَ بْنَ الْمُسَيَّب.، يَقُولُ سَم.عْتُ سَعْدَ بْنَ أَب.ي وَقَّاصٍ، يَقُولُ مَا أَسْلَمَ أَحَدٌ ا.لاَّ ف.ي الْيَوْم. الَّذ.ي أَسْلَمْتُ ف.يه.، وَلَقَدْ مَكَثْتُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ وَا.نّ.ي لَثُلُثُ الا.سْلاَم.. أخرجه البخاري (3773) .
ربما تدل على حب الدعوة الى الله عز وجل والنصرة لهذا الدين.
عَنْ قَيْسٍ، قَالَ سَم.عْتُ سَعْدًا - رضي الله عنه - يَقُولُ ا.نّ.ي لأَوَّلُ الْعَرَب. رَمَى ب.سَهْمٍ ف.ي سَب.يل. اللَّه.، وَكُنَّا نَغْزُو مَعَ النَّب.يّ. صلى الله عليه وسلم وَمَا لَنَا طَعَامٌ ا.لاَّ وَرَقُ الشَّجَر.، حَتَّى ا.نَّ أَحَدَنَا لَيَضَعُ كَمَا يَضَعُ الْبَع.يرُ أَو. الشَّاةُ، مَا لَهُ خ.لْطٌ، ثُمَّ أَصْبَحَتْ بَنُو أَسَدٍ تُعَزّ.رُن.ي عَلَى الا.سْلاَم.، لَقَدْ خ.بْتُ ا.ذًا وَضَلَّ عَمَل.ي. وَكَانُوا وَشَوْا ب.ه. ا.لَى عُمَرَ، قَالُوا لاَ يُحْس.نُ يُصَلّ.ي. أخرجه البخاري (3774).
ربما تدل على استجابة الدعاء، والبعد عن الحرام.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «يا سعد أطب مطعمك تستجب دعوتك» رواه الطبراني.


الردود السريعة

الأخت - (أم سلطان): من (قطر ).
الأخ - (نور الهدى ): من (عمان).
الأخت -(م): من (الكويت).
الأخ - (بو أحمد ): من (السعودية).
الأخت - (N.M): من (مصر).
الأخت - (نورة): من (السعودية).
الأخت - (بنت نجد): من (السعودية) وصلت رسائلكم
وصلت رسائلكم وقريباً تفسر باذن الله عز وجل.


قواعد تعبير الرؤى (34)

(من قواعد التعبير: أن الرائي هو المقصود في رؤيته وليس المرئي فقط وان كان له نصيب من التأويل والتعبير).
اعلم رحمك الله تعالى أن رؤية الرائي هو أحق بها من غيره لأن الله تعالى أخبره في منامه عن طريق الرؤيا.
قال الله تعالى: (وَكَذَل.كَ يَجْتَب.يكَ رَبُّكَ وَيُعَلّ.مُكَ م.ن تَأْو.يل. الأَحَاد.يث.) يوسف 6.
علم التعبير علم شرعي فالرائي أحق بمعرفة تعبير رؤيته.
قال الله تعالى: (وَل.نُعَلّ.مَهُ م.ن تَأْو.يل. الأَحَاد.يث.) يوسف 21.
فالرؤيا قد تكون للرائي أو المرئي، أو هي للغير تعبر بالخير.
قال الله تعالى: (نَبّ.ئْنَا ب.تَأْو.يل.ه. ا.نَّا نَرَاكَ م.نَ الْمُحْس.ن.ينَ) يوسف 36.
التأويل للرؤيا فيه خير للرائي والمرئي.
قال الله تعالى: (قَالَ لاَ يَأْت.يكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَان.ه. ا.لاَّ نَبَّأْتُكُمَا ب.تَأْو.يل.ه. قَبْلَ أَن يَأْت.يكُمَا ذَل.كُمَا م.مَّا عَلَّمَن.ي رَبّ.ي) يوسف 37.
قد يرى الرائي الرؤيا ولا يعرف تعبيرها، فيجب عليه عرضها على المعبر لكي يفرح بها، أو اذا كانت لغيره أخبره بها.
قال الله تعالى: (قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ ب.تَأْو.يل. الأَحْلاَم. ب.عَال.م.ينَ) يوسف 44.
فالتعبير الموفق قد يقع ويكون قرة عين للرائي والمرئي.
قال الله تعالى: (وَقَالَ يَا أَبَت. هَـذَا تَأْو.يلُ رُؤْيَايَ م.ن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبّ.ي حَقّاً) يوسف 100.
الرؤيا نعمة من الله يمن بها على من يشاء من عباده.
قال الله تعالى: (رَبّ. قَدْ آتَيْتَن.ي م.نَ الْمُلْك. وَعَلَّمْتَن.ي م.ن تَأْو.يل. الأَحَاد.يث.) يوسف101.
فالرؤيا تكون خاصة للرائي وقد يستفيد منها غيره كما قال صلى الله عليه وسلم: (رؤيا الرجل الصالح يراها أو تُرى له، جزء من ستةٍ وأربعين جزءاً من النبوة).
مثال على ذلك: سئل ابن سيرين رحمه الله عن امرأة رأت بنتا لها في المنام ميتة فقالت لها: يا بنية أي الأعمال وجدت خيراً ؟ قالت: يا أمتاه عليك بالجوز فاقسميه بين المساكين ! فقال ابن سيرين: لتخرج هذه المرأة الكنز الذي عندها فلتتصدق به، فقالت المرأة: (أستغفر الله العظيم ان عندي لكنزاً دفنته أيام الطاعون). والله أعلم.


الآداب العامة للمعبر والرائي

عقبات تحول بينك وبين الرؤيا الصادقة ؟!
العقبة (32)
(التحذر للمرأة من عصيان زوجها)
أعلم رحمك. الله تعالى، قد يسلط الله تعالى الشياطين ويأتون بالكوابيس المزعجة على المرأة التي وقعت في (عصيان زوجها) ولم تتب الى الله عزوجل، وتترك هذه الصفة القبيحة لأنها ناشز وهذه كبيرة من الكبائر. تعريف النشوز: من الارتفاع، مأخوذ من النشز. ونشزت. المرأة: اذا ارتفعت على زوجها وخرجت عن حسن المعاشرة.
قال الله تعالى: (الرّ.جَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النّ.سَاء ب.مَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَب.مَا أَنفَقُواْ م.نْ أَمْوَال.ه.مْ فَالصَّال.حَاتُ قَان.تَاتٌ حَاف.ظَاتٌ لّ.لْغَيْب. ب.مَا حَف.ظَ اللّهُ وَاللاَّت.ي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَع.ظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ ف.ي الْمَضَاج.ع. وَاضْر.بُوهُنَّ فَا.نْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْه.نَّ سَب.يلاً ا.نَّ اللّهَ كَانَ عَل.يّاً كَب.يراً) النساء 34.
وقال الله تعالى: (وَا.ن. امْرَأَةٌ خَافَتْ م.ن بَعْل.هَا نُشُوزاً أَوْ ا.عْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْه.مَا أَن يُصْل.حَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْض.رَت. الأَنفُسُ الشُّحَّ وَا.ن تُحْس.نُواْ وَتَتَّقُواْ فَا.نَّ اللّهَ كَانَ ب.مَا تَعْمَلُونَ خَب.يراً) النساء 128.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اذا دعا الرجل امرأته الى فراشه، فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح». متفق عليه.
وفي لفظ في الصحيحين: «اذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة». أخرجه البخاري (5194) ومسلم (1436).
وقال صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد الا باذنه، ولا تأذن في بيته الا باذنه». أخرجه البخاري (5195).
وقالت عمة ابن محصن، وذكرت زوجها للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «انظري أين أنت. منه ؛ فانه جنتك. ونارك.». أخرجه النسائي (8963) وأحمد (4/341) وغيرهما. واسناده حسن. والله أعلم.


من كلام ابن القيم

قال «وكل زيادة (في الجسم) متجاوزة للحد في ذلك فمذمومة وشر وفضيحة» انتهى كلامه من كتاب اعلام الموقعين (1/193) قلت: مثال على ذلك: من رأى شعر رأسه وصل الى الأرض. أو قدمه طويلة جدا، أو أنفه طويل جدا. قال الله تعالى: {سَنَس.مُهُ عَلَى الْخُرْطُوم. } القلم 16. والله أعلم


من مشكاة النبوة

(رؤية آكل الربا ومن وقع في فاحشة الزنا - والعياذ بالله)
عن سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ رضي الله عنه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّه. صلى الله عليه وسلم م.مَّا يُكْث.رُ أَنْ يَقُولَ لأَصْحَاب.ه. «هَلْ رَأَى أَحَدٌ م.نْكُمْ م.نْ رُؤْيَا». قَالَ «فَيَقُصُّ عَلَيْه. مَنْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُصَّ، وَا.نَّهُ قَالَ ذَاتَ غَدَاةٍ».
فَانْطَلَقْنَا فَأَتَيْنَا عَلَى م.ثْل. التَّنُّور. - قَالَ فَأَحْس.بُ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ - فَا.ذَا ف.يه. لَغَطٌ وَأَصْوَاتٌ - قَالَ - فَاطَّلَعْنَا ف.يه.، فَا.ذَا ف.يه. ر.جَالٌ وَن.سَاءٌ عُرَاةٌ، وَا.ذَا هُمْ يَأْت.يه.مْ لَهَبٌ م.نْ أَسْفَلَ م.نْهُمْ، فَا.ذَا أَتَاهُمْ ذَل.كَ اللَّهَبُ ضَوْضَوْا - قَالَ - قُلْتُ لَهُمَا مَا هَؤُلاَء. قَالَ قَالاَ ل.ي انْطَل.ق. انْطَل.قْ. قَالَ فَانْطَلَقْنَا فَأَتَيْنَا عَلَى نَهَرٍ حَس.بْتُ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ - أَحْمَرَ م.ثْل. الدَّم.، وَا.ذَا ف.ي النَّهَر. رَجُلٌ سَاب.حٌ يَسْبَحُ، وَا.ذَا عَلَى شَطّ. النَّهَر. رَجُلٌ قَدْ جَمَعَ ع.نْدَهُ ح.جَارَةً كَث.يرَةً، وَا.ذَا ذَل.كَ السَّاب.حُ يَسْبَحُ مَا يَسْبَحُ، ثُمَّ يَأْت.ي ذَل.كَ الَّذ.ي قَدْ جَمَعَ ع.نْدَهُ الْح.جَارَةَ فَيَفْغَرُ لَهُ فَاهُ فَيُلْق.مُهُ حَجَرًا فَيَنْطَل.قُ يَسْبَحُ، ثُمَّ يَرْج.عُ ا.لَيْه.، كُلَّمَا رَجَعَ ا.لَيْه. فَغَرَ لَهُ فَاهُ فَأَلْقَمَهُ حَجَرًا..» أخرجه البخاري (7134).


الأصول العامة في التعبير

(أقسام المعبرين: الطبقة الثانية هم الذين حصلوا على أنواع من العلوم الشرعية في التفسير والحديث واللغة والأدب... الخ).
الطبقة الثانية: وهم الذين أدركوا، وحصّلوا أنواعا من العلوم الشرعية، في التفسير، والحديث، واللغة والأدب، مع قوةٍ في الادراك، وسرعة في البديهة، ومعرفة بأحوال الخلق، معايشهم، حتى علت بهم علومهم، لتحليل الكثير من شخصيات الناس، ونفوسهم. وأدمنوا الاطلاع على تعابير السلف، وأساليب المعبرين من أهل الطبقة الأولى وغيرهم، حتى استطاعوا أن يوسعوا عرض النظائر على النظائر ويراعوا فنون القياس. ومراعاة التأويل بالأمثال، والأشعار، والقلب، والضد، وغيرها.قال العلامة ابن مفلح رحمه الله «لايفسر الرؤيا من لا علم له فيها» الآداب الشرعية (3/427). وقال الحافظ ابن حجر «من لم يتدرب على علم الرؤيا، والتعبير فلا يشرع له أن يعبر الرؤيا». الفتح (14/471). وقال الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله «لا يعبر الرؤيا الا من هو من أهل العلم بتأويلها» مجموع مؤلفاته (5/143). والله أعلم


من فتاوى كبار العلماء

السؤال: توفي والدي في الحج.. ورأيت والدي عدة مرات وعليه ثوب ابيض وهو يرمي الجمرات ويكبر؟.
الجواب: وأما الرؤيا فهي حسنة وتبشر بالخير لوالديك، ونرجو أن يكون شهيداً، لكونه مات بسبب الزحمة المشبهة لميت الهدم، رحمه الله رحمة واسعة. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء (11/108 - 110) الفتوى رقم (10978).


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي