أخبار عربية / «موراي اند روبرتس» تفوز بعقد لمبنى الركاب في مطار دبي

تصغير
تكبير
جوهانسبرغ- رويترز- قالت موراي اند روبرتس هولدنغز الجنوب افريقية أمس ان مشروعها المشترك في دبي فاز بعقد لمبنى الركاب «كونكورس 3» في مطار دبي الدولي لترتفع أسهمها ستة في المئة.
وأوضحت الشركة أن حصتها البالغة 40 في المئة في العقد قيمتها ستة مليارات راند (585.2 مليون دولار) ويبدأ تنفيذ العقد على الفور ويستكمل بنهاية ابريل 2011.
وقال محلل شركات البناء لدى ندكور للاوراق المالية جافين بانتام «انه نبأ طيب لـ (موراي اند روبرتس). بعد أن ألغيت مشاريع لهم في الاسابيع القليلة الماضية».
وكانت الشركة قالت الاسبوع الماضي ان مشروع بناء رئيسيا في دبي قد ألغي. وأضافت أن قيمة الجزء الذي كانت تتولى تنفيذه من مشروع أبراج ترامب في دبي كانت 3.2 مليار راند منها 500 مليون راند تتعلق بالسنة المالية الحالية. من ناحية أخرى قالت «موراي اند روبرتس» انها ستواصل سعيها للمشاركة في استراتيجية جنوب افريقيا للتوسع في الكهرباء النووية رغم قرار الحكومة الاسبوع الماضي عدم المضي قدما في بناء محطتها الثانية لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية بسبب قيود مالية.

رقم قياسي لديون مصر الخارجية
عند 34 مليار دولار بزيادة 4 مليارات


 القاهرة - من محسن محمود


سجل الدين الخارجي لمصر رقما قياسيا بنهاية السنة المالية «2007 - 2008» ليصل الى نحو «34» مليار دولار، بزيادة قدرها أربعة مليارات دولار بنهاية العام المالي السابق.
وقال التقرير الشهري للبنك المركزي المصري- الذي صدر أمس وتلقت «الراي» نسخة منه- «ان هذا الارتفاع يرجع في المقام الاول الى ارتفاع أسعار صرف معظم العملات المقترض بها امام الدولار بما يعادل 2.7 مليار دولار».
وأوضح أن أعباء خدمة الدين الخارجي انخفضت بمقدار 75.1 مليون دولار لتبلغ 2.9 مليار دولار خلال السنة المالية «2007 ـ 2008»، فيما تحسنت نسبة خدمة الدين الى الحصيلة الجارية حيث بلغت 4.3 في المئة، وذلك نتيجة زيادة الحصيلة الجارية بنسبة 33.2 في المئة خلال السنة المالية 2007/2008.
وأشار الى أن نسبة رصيد الدين الخارجي الى الناتج المحلي الاجمالي قد بلغت 20.1 في المئة في نهاية يونيو 2008، مقابل 22.8 في المئة في نهاية يونيو 2007.
وأظهر التقرير أن صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي المصري قد انخفضت بمقدار 29.4 مليار جنيه بمعدل 9.7 في المئة خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر من السنة المالية الجارية، وذلك نتيجة تراجع صافي الأصول الأجنبية للبنوك.
وارتفع صافي الأصول المحلية بمقدار 40.6 مليار جنيه خلال الفترة نفسها، أو ما نسبته 8.8 في المئة كمحصلة لزيادة الائتمان المحلي بمقدار 49.9 مليار جنيه بمعدل 8.7 في المئة، وذلك نتيجة الزيادة في الائتمان المحلي كمحصلة لزيادة صافي المطلوبات من الحكومة بمقدار 33 مليار جنيه، والمطلوبات من قطاع الأعمال الخاص بمقدار 10.5 مليار جنيه، والقطاع العائلي بمقدار 5 مليارات جنيه، وقطاع الأعمال العام بمقدار 1.4 مليار جنيه.
وأشار تقرير المركزي المصري الى تراجع المركز المالي الاجمالي للبنوك العاملة في مصر بمقدار 6.2 مليار جنيه بنسبة 0.6 في المئة خلال الفترة نفسها ليصل الى 1077 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي.
منوها الى أن هناك زيادة في أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بمقدار 21.3 مليار جنيه بمعدل 5.3 في المئة خلال الفترة السابقة حيث استأثر قطاع الأعمال الخاص بما نسبته 69.1 في المئة من اجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية لغير الحكومة.
وأشار الى ان معاملات ميزان المدفوعات خلال السنة المالية «2007 - 2008» أسفرت عن فائض كلي قدره 5.4 مليار دولار مقابل 5.3 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة حيث جاء هذا الفائض نتيجة لما حققه ميزان المعاملات الرأسمالية والمالية من صافي تدفق للداخل بلغ 7.1 مليار دولار مقابل 900 مليون دولار في العام المالي الاسبق.
وفي ما يخص التحويلات أشار التقرير الى انها شهدت ارتفاعا بمعدل 32.2 في المئة لتبلغ نحو 9.3 مليار دولار محصلة لزيادة التحويلات الخاصة بمعدل 33.8 في المئة، وكذلك تصاعد التحويلات الرسمية بمعدل 20 في المئة لتصل الى مليار دولار.
وفي ما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين مصر والعالم الخارجي خلال السنة المالية «2007 ـ 2008»، أوضح التقرير أنها بلغت نحو 82.1 مليار دولار بمعدل نمو 36.1 في المئة مقارنة بالسنة المالية السابقة، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الأميركية تعتبر الشريك الأول في حجم التبادل التجاري مع مصر بما نسبته 23.3 في المئة من اجمالي حجم التبادل، فيما تراوحت نسب التبادل التجاري مع أهم الشركاء الآخرين فيما بين 6.7 في المئة و2.6 في المئة، ومع باقي دول العالم بنسبة 32.8 في المئة. وجاءت دول الاتحاد الأوروبي في المركز الأول كسوق للصادرات المصرية بنسبة 33.3 في المئة من اجمالي حجم الصادرات، وتمثلت أهم الصادرات في البترول الخام ومنتجاته والحديد الزهر والمنسوجات القطنية والأسمنت والمصنوعات من الحديد والصلب والمنتجات الصيدلية والمصنوعات من الالومنيوم.
وجاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني كسوق للصادرات، وتمثلت أهم الصادرات اليها في البترول الخام ومنتجاته ثم الأسمنت والمحضرات الغذائية المنوعة والاسمدة والزجاج ومصنوعاته والمصنوعات من الحديد والصلب. وبالنسبة للواردات فقد استمرت دول الاتحاد الاوروبي في المركز الأول كمصدر للواردات وبما نسبته 1.34 في المئة، وتمثلت أهم الواردات منها في البترول الخام ومنتجاته والمصنوعات من الحديد والصلب والمنتجات الكيماوية العضوية وغير العضوية والمنتجات الصيدلية والأجهزة الكهربية، فيما جاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني، وتمثلت أهم الواردات منها في البترول الخام ومنتجاته والمصنوعات من الحديد والصلب والقمح والذرة.

الرساميل الوافدة إلى لبنان
11 مليار دولار خلال 9 أشهر


بيروت- يو بي أي- أظهر تقرير دوري لمصرف لبنان المركزي نشر أمس ارتفاع الرساميل الوافدة الى لبنان حتى الفصل الثالث من عام 2008. وأشار التقرير الى أن الرساميل الوافدة الى لبنان حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بلغت 11 ملياراً و414 مليون دولار، بزيادة 4.3 مليار دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي. وكانت الرساميل التي وفدت الى لبنان في الأشهر التسعة الأولى من العام 2007 بلغت 7.62 مليار دولار.

«سكومي» الماليزية تتطلع
لمشروع «ترام» بحريني بمليار دولار


كوالالمبور- رويترز- قالت صحيفة محلية ان شركة «سكومي» الهندسية الماليزية بصدد دخول البحرين بمشروع «ترام» يسير على قضيب واحد قيمته 3.64 مليار رنجيت (مليار دولار).
ونقلت صحيفة «بيزنس تايمز» اليومية عن النائب الاول لرئيس مجموعة سكومي كانيسان فيلوبيلاي قوله «شكلنا فريق عمل وبدأنا الاعمال والدراسات الاولية لتقرير مفصل عن المشروع». وكانت الوحدة الهندسية التابعة لمجموعة سكومي الماليزية فازت الشهر الماضي بعقد لبناء شبكة ترام مماثلة في مومباي الهندية.


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي