الشايجي للشمالي: هل خسرت الكويت 80 في المئة من جملة استثماراتها في «ميرل لينش» و «سيتي جروب؟»

تصغير
تكبير
وجه النائب المهندس عبدالعزيز الشايجي سؤالا إلى وزير المالية مصطفى الشمالي بشأن حجم الخسائر التي تعرضت لها الكويت نتيجة استثمار الهيئة العامة للاستثمار نحو 5 بلايين دولار في ميرل لينش وسيتي جروب، مشيرا إلى ان حجم هذه الخسائر المالية قاربت نحو 80 في المئة.
وقال النائب الشايجي في نص سؤاله «ان الكويت ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار قامت اخيرا باستثمارات كبيرة في عدد من المؤسسات المالية العالمية تقدر بـ بليوني دولار في ميرل لينش و 3 بلايين دولار في سيتي جروب. وتفضل وزير المالية مشكورا بشرح وضع هذه الاستثمارات من خلال الاجابة عن سؤال سابق ولكن المعلومات المتوافرة لدينا تفيد بان ميرل لينش تم شراؤه او اندماجه مع بنك اوف اميركا كما ان هذه المؤسسات تعرضت لهزات عنيفة خلال الشهرين الماضيين ما كان له الاثر السلبي على اسعار اسهمها حيث وصل سعر سهم سيتي جروب إلى 6.45 دولار وسعر سهم بنك اوف اميركا إلى 12.85 دولار وفق اغلاق ديسمبر الجاري ما يجعلنا نتساءل هل خسرنا ما يقارب 80 في المئة من الـ 5 بلايين التي استثمرناها في ميرل لينش وسيتي جروب ويحتم علينا متابعة وضع هذه الاستثمارات لذا ارجو الاجابة عن الاسئلة التالية:
كيف تم عرض فكرة الاستثمار في هذه المؤسسات على الهيئة العامة للاستثمار وهل بدأت الفكرة من خلال عروض تلقتها الهيئة من قبل هذه المؤسسات او من ينوب عنها او من خلال وسطاء او كانت الهيئة هي المبادرة بالاتصال بهذه المؤسسات لبدء التفاوض على هذه الصفقات؟ ما الجهات التي اشارت إلى الهيئة باستثمار 5 بلايين في ميرل لينش وسيتي جروب. الرجاء تزويدي بأسماء جميع المؤسسات او الافراد الذين تم الاتصال معهم سواء من باب التشاور او التفاوض في ما يخص الصفقات المذكورة مع تحديد دور كل منهم؟

هل غيبت الهيئة عن حقيقة الوضع المالي لهذه المؤسسات ام كانت الهيئة على دراية كاملة بالوضع المالي لهذه المؤسسات ومدى تأثرها بأزمة الرهن العقاري قبل الاستثمار فيها. وهل المعلومات المتوافرة الآن تختلف عن المعلومات المتوافرة وقت اتخاذ قرار الاستثمار في هذه المؤسسات برجاء التوضيح؟
ما اثر صفقة الاندماج او الشراء التي تمت بين ميرل لينش وبنك اوف اميركا على استثمار الهيئة في الاول، وهل ستتمكن الهيئة من التخارج من الصفقات المذكورة على المدى القريب ان رغبت. وما اليه التخارج، وهل للهيئة نية للتخارج من هذه الاستثمارات على المدى القريب. وفي حال التخارج على المدى القريب ما الارباح او الخسائر المتوقعة، وما القيمة التقديرية لهذه الاستثمارات بتاريخ 1/12/2008؟
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي