تعبير الرؤى والأحلام في ضوء القرآن والسنة

تصغير
تكبير
| الشيخ ثامر العامر |
«تعبير الرؤى والأحلام في ضوء الكتاب والسنة» صفحة متخصصة في أصول وقواعد وآداب الرؤى والأحلام يقدمها فضيلة الشيخ ثامر العامر مدير مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة وأحد العلماء الأفاضل في مجال (تعبير الرؤى والأحلام) يتواصل مع قراء «الراي» الأعزاء من خلال هذه الصفحة التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض، وفيها يقوم الشيخ بتعبير الرؤى وتفسيرها بأسلوب علمي مبسط يتوافق مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علــــيه وســــلم، مع بيان القواعد العلمية لمنهج تعبير الرؤى وتفسير الأحلام.
ويشترط فيمن أراد ان يرسل رؤياه الى الصفحة ليعبرها له الشيخ ثامر العامر أن يوضح الآتي:
1 - هل الرائي رجل أم امرأة؟
2 - متى رأى أو رأت الرؤيا؟ وهل كان النوم ليلاً أم نهاراً؟
3 - هل يشتكي الرائي من أمراض نفسية كالحسد وغيره؟
4 - هل قرأ الرائي آية الكرسي وسورة الاخلاص والمعوذتين قبل النوم؟
5 - ذكر الاسم أو اللقب ان أمكن، مع ذكر البلد المقيم فيه صاحب الرؤيا. ويرجى من القارئ الكريم اذا تحقق التعبير للرؤى التي تم تفسيرها من قبل الشيخ ثامر العامر بأن يرسل الرؤيا، وكيف وقعت بعد تفسيرها، اللهم نسألك الهدى والتقى والرؤى الصالحة.
ويمكن للاخوة القراء الأعزاء ان يتواصلوا معنا عن طريق البريد الالكتروني للجريدة وهو: (editor@alraialaam.com) وكذلك على فاكس: 4815921
إشراف - عبدالله متولي


1 فضل الاستغفار

بنت من الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم أطال الله عمرك بالحسنات أرجو منك تفسير هذه الرؤيا رأت أختي أنها كانت تصلي الظهر وبعد أن انتهت تذكرت أن أمي قالت لها قبل الرؤيا بيوم أن الاستغفار بعد الصلاة ثلاث مرات يكون مثل التوبة مما حصل من تقصير في الصلاة
فقالت استغفر الله العظيم ثلاث مرات بعدها رأت أنها ماتت وروحها تصعد الى السماء ثم سمعت أحدا يقول كلاما لم تتذكر منه سوى أنه قال أن الذي فادها من غير أعمالها هو الاستغفار.
وقت الرؤيا: بعد صلاة العصر، قرأت آية الكرسي قبل النوم، غير متزوجة عمرها 14 عاما
التعبير: رؤية الصلاة ربما تدل على الاستعانة بالله عزوجل؛ قال تعالى {وَاسْتَع.ينُواْ ب.الصَّبْر. وَالصَّلاَة.} البقرة 45.
وربما تدل على ذكر الله تعالى والطمأنينة؛ قال تعالى {فَا.ذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ ق.يَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوب.كُمْ فَا.ذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَق.يمُواْ الصَّلاَةَ» النساء 103. وربما تدل على الحذر من التهاون في الصلاة والتشبه بالمنافقين؛ قال تعالى {ا.نَّ الْمُنَاف.ق.ينَ يُخَاد.عُونَ اللّهَ وَهُوَ خَاد.عُهُمْ وَا.ذَا قَامُواْ ا.لَى الصَّلاَة. قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ» النساء 142.
وربما تدل على التقوى؛ قال تعالى {وَأَنْ أَق.يمُواْ الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذ.يَ ا.لَيْه. تُحْشَرُونَ» الأنعام 72.
وربما تدل على الانفاق في سبيل الله تعالى؛ قال الله تعالى {الَّذ.ينَ يُق.يمُونَ الصَّلاَةَ وَم.مَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنف.قُونَ» الأنفال 3.
ورؤية الاستغفار بعد الصلاة:
ربما يدل الحرص على الذكر والصلاة؛ كما جاء في الحديث «أَسْـتَغْف.رُ الله. (ثَلاثاً) اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ، وَم.ـنْكَ السَّلام، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلال. وَالا.كْـرام» (مسلم 1/414).
ورؤية كأنها ماتت: ربما تدل على حسن الخاتمة أو قد تتوفى قريبا؛ قال صلى الله عليه وسلم: (ا.نَّ الرُّوحَ ا.ذَا قُب.ضَ تَب.عَهُ الْبَصَرُ) رواه مسلم (920) أي: اذا خرجت الروح تبعها البصر ينظر اليها أين تذهب. فهذا كله يدل على أن الروح عين قائمة بنفسها.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الهداية والتوبة والصلاح والحرص على الذكر والنجاة، من الفتن ،وربما يختم لها بالخاتمة الحسنة أو لأمها. أسأل الله تعالى أن يرزق المسلمين بحسن الخاتمة، آمين. والله أعلم


2 الكعبة المشرفة

الأخت.ل.ي من قطر. رأيت البارحة في المنام كنت أنا وأمي وأختي وكأننا داخل الكعبة المشرفة وكنت مسرورة جداً - وشكرا.
التعبير: رؤية الكعبة المشرفه: ربما تدل على الرجوع الى الله تعالى بالتوبة أو الحج أو العمره؛ قال الله تعالى {وَا.ذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لّ.لنَّاس. وَأَمْناً» البقرة 125.
ربما يدل بيت الله تعالى على البركة والهداية؛ قال تعالى {ا.نَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُض.عَ ل.لنَّاس. لَلَّذ.ي ب.بَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لّ.لْعَالَم.ينَ} آل عمران 96.
وربما تدل الكعبة المشرفة: على الحج؛ قال تعالى {وَل.لّه. عَلَى النَّاس. ح.جُّ الْبَيْت.} آل عمران 97.
وربما يدل بيت الله الحرام على: القيام بأعمال العبادات بأمن وأمان؛ قال تعالى {جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ ق.يَاماً لّ.لنَّاس.} المائدة 97.
وربما يدل بيت الله الحرام على: التوحيد والبعد عن الشرك والتقرب الى الله تعالى بالركوع والسجود ثم محبة الصالحين؛ قال تعالى {َا.ذْ بَوَّأْنَا ل.ا.بْرَاه.يمَ مَكَانَ الْبَيْت. أَن لَّا تُشْر.كْ ب.ي شَيْئاً وَطَهّ.رْ بَيْت.يَ ل.لطَّائ.ف.ينَ وَالْقَائ.م.ينَ وَالرُّكَّع. السُّجُود.} الحج26.
ويدل بيت الله الحرام على: العبادة له، والتقرب اليه، وتنفيذ أوامره سبحانه؛ قال الله تعالى {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْت.} قريش3.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على المحبة بين العائلة، والتعاون على البر والتقوى، وربما تحجون جميعاً أو تعتمرون. أسأل الله تعالى أن يرزق جميع المسلمين الحج الى بيته العتيق، آمين. والله أعلم.


3 الحجر الأسود

الأخت. ج. من المملكة العربية السعودية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ ثامر العامر - جزاكم الله خير الجزاء
حيث أني رأيت رؤيا وارجوا من فضيلتك تفسيرها مشكورا.
فقد حلمت برؤيا واتمنى من الله ان تكون رؤيا ولها معناها
فقد رأيت اني سافرت الى ارض الله الحرام مكة المكرمة وبصحبتي امي الله يرحمها المتوفية منذ اكثر من 6 سنوات
وقد سكنا ببيت امام الحرم المكي ومن نافذة البيت الذي كان في الدور الاول كنت ارى امامي وعلى بعد خطوات قليلة الكعبة المشرفة وكانت امامي كما كنت اراها في الافلام الاسلامية القديمة وكانت باللون الابيض ماعدا الحجر الاسود، والحجر الاسود كان باللون الاسود ونزلت من البيت واتجهت الى الكعبة وكانت الدنيا من نحوي كما كانت ريش في افلام الاسلامية القديمة خلاء وبيوت قديمة.
ارجوا عدم الاستهزاء بالحلم..لاني فعلا اريد ان اعرف معناها. هل معناها اني أتمسك بالصلاة كما قالو لي البعض ام اني فعلا ان شاء الله تعالى سيكتب لي زيارة بيت الله وما معنى وجود امي رحمها الله في الحلم معي.
التعبير: رؤية الكعبة المشرفه: ربما تدل على الرجوع الى الله تعالى بالتوبة أو الحج أو العمره؛ قال تعالى {وَا.ذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لّ.لنَّاس. وَأَمْناً» البقرة 125.
(واذ جعلنا البيت) أي: الكعبة (مثابة للناس) أي: مرجعا يثوبون اليه من كل جانب.
ورؤية السفر مع الميت الى مكة المكرمة: ربما يدل على الخاتمة الحسنة. قال تعالى «ثُمَّ ا.نَّكُمْ بَعْدَ ذَل.كَ لَمَيّ.تُونَ} المؤمنون15.
وقال تعالى «ا.نَّكَ مَيّ.تٌ وَا.نَّهُم مَّيّ.تُونَ} الزمر30.
ورؤية النافذة: ربما تدل على مايلي:
ربما تدل على فتح أبواب الخير: قال الله تعالى «فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ} البقرة 76.
والنصر وظهور الحق؛ قال تعالى «رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْم.نَا ب.الْحَقّ. وَأَنتَ خَيْرُ الْفَات.ح.ينَ} الأعراف89.
ونزول البركات من السماء وخروجها من الأرض؛ قال تعالى «وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْه.م بَرَكَاتٍ مّ.نَ السَّمَاء. وَالأَرْض.} الأعراف 96.
اذا أنزل الله تعالى الرزق فلا يمنعه أحد؛ قال تعالى «مَا يَفْتَح. اللَّهُ ل.لنَّاس. م.ن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْس.كَ لَهَا وَمَا يُمْس.كْ فَلَا مُرْس.لَ لَهُ م.ن بَعْد.ه. وَهُوَ الْعَز.يزُ الْحَك.يمُ} فاطر2.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على الهداية، والتوبة، والصلاح، والاكثار من الحج والعمرة، وربما يختم الله تعالى لها بالخاتمة الحسنة. أسأل الله تعالى لجميع المسلمين الحج بعد الحج والعمرة بعد العمرة، آمين. والله أعلم


4 الذهاب الى العمرة

الأخ صالح من الكويت رأت زوجتي في منامها
أنها تذهب لأداء العمرة ومعها أنا سيرا على الأقدام.
في انتظار رد الشيخ وشكرا جزيلا أخوكم في الله
التعبير: رؤية الذهاب للعمرة ربما تدل على أداء فريضة الحج؛ قال تعالى «وَأَت.مُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ ل.لّه.} البقرة196.
وربما تتمتع في أداء العمرة والفرح بها؛
قال تعالى «َا.ذَا أَم.نتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ ب.الْعُمْرَة. ا.لَى الْحَجّ.} البقرة196
ورؤية المشي على الأقدام: ربما يدل على التواضع، ولا يخوضون مع أهل الفجور والآثام؛ قال تعالى «وَع.بَادُ الرَّحْمَن. الَّذ.ينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْض. هَوْناً وَا.ذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاه.لُونَ قَالُوا سَلَاماً} الفرقان63.
وربما يدل المشي الى أماكن العبادة، على الرفعة في الدنيا والآخرة.
أخرج الامام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من راح الى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئة وخطوة تكتب حسنة ذاهبا وراجعا» واسناده حسن. رواه الطبراني وابن حبان في صحيحه.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على المحبة بين الزوجين، والتعاون بينهم على البر والتقوى، والذهاب جميعًا الى الحج أو العمرة، أسأل الله تعالى أن يصلح بين المسلمين، آمين. والله أعلم


5 سورتا الأنبياء والكافرون

الأخ. م. من الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من فضيلة الشيخ ثامر العامر التكرم بتفسير هذه الرؤيا
وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
عندي حلمان: الاول حلمت باني أقرأ سورة الكافرون عدة مرات
الثاني: حلمت اني أحب سورة الانبياء.. وأني قرأت آية (وفديناه بذبح عظيم).
التعبير: رؤية قراءة سورة الكافرون ربما تدل على حفظ ربع القرآن الكريم:
عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ومن قرأ قل يا أيها الكافرون عدلت له بربع القرآن..» رواه الترمذي (2893) صحيح الجامع (64).
ربما تدل على النصر وهلاك السحرة والأعداء:
عن علي- رضي الله عنه- قال: لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقربي وهو يصلي، فلما فرغ قال: «لعن الله العقرب، لا تدع مصليا ولا غيره، ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها، ويقرأ قل يا أيها الكافرون، وقل أعوذ برب الناس» رواه الطبراني في المعجم الصغير وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (548).
ربما تدل المحافظة على صلاة الفجر وسائر الفرائض والسنن:
عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد» رواه مسلم.
ربما تدل على التحصين الكامل بأذكار الصباح والمساء:
عن عبد الله بن مسعود أنه قال: ما أحصى ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين بعد المغرب وفي الركعتين قبل صلاة الفجر بــ (قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد) رواه الترمذي (431) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي
ربما تدل الحرص على قيام الليل، والاكثار منه:
عن عبد العزيز بن جريج قال: سألنا عائشة- رضي الله عنها- بأي شيء كان يوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: كان يقرأ في الأولى بــ «سبح اسم ربك الأعلى» وفي الثانية بــ «قل يا أيها الكافرون» وفي الثالثة بــ «قل هو الله أحد» رواه الترمذي (463) ورواه ابن ماجه وصححه الألباني.
وربما تدل على البراءة من الشرك والسحر والكهانة:
عن فروة بن نوفل- رضي الله عنه- أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله علمني شيئاً أقوله اذا أويت الى فراشي، قال: «اقرأ قل يا أيها الكافرون فانها براءة من الشرك» رواه الترمذي (3403) وأبوداود (5055) وصححه الألباني في صحيح.
ربما تدل على النعم الكثيرة التي يتحصل عليها صاحب الرؤيا بعد صلاة الفجر:
عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر قل هو الله أحد وقل يا أيها الكافرون» اخرجه ابن خزيمة في صحيحه وابن حبان وصححه الألباني في الصحيحة (646).
ورؤية قراءة قوله تعالى «وَفَدَيْنَاهُ ب.ذ.بْحٍ عَظ.يمٍ» الصافات 107.
ربما تدل على: الحرص والسعي للعمل بالسنة الشريفة الصحيحة.
وربما تدل على: أن الله تعالى قد يرزق صاحب الرؤيا بولد صالح.
وربما تدل على: أداء فريضة الحج والحرص على أداء مناسك الهدي.
ورؤية قراءة سورة الأنبياء: ربما تدل على الذرية الصالحة، والهداية والحرص على سنن الفطرة، وسنن المرسلين: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس من الفطرة: الاستحداد, والختان, وقص الشارب, ونتف الابط وتقليم الأظفار. رواه الجماعة.
والخلاصة لهذه الرؤيا: ربما تدل على حفظ القرآن الكريم كاملا، وسلامة العقيدة، والبعد عن أماكن الشرك والفساد ، أسأل الله تعالى أن يحفظ ايمان المسلمين من كل شبهة، آمين. الله أعلم.
 

تأويل سور القرآن العظيم في الرؤيا

من رأى كأنه يقرأ أو يسمع لسورة {لقمان» ربما تدل على ما يلي:
ربما تدل على الهداية والمسارعة في الخيرات.
قال الله تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لّ.لْمُحْس.ن.ينَ» سورة لقمان{3}. وربما تدل على اتباع الشهوات وحب المنكرات. قال الله تعالى: «وَم.نَ النَّاس. مَن يَشْتَر.ي لَهْوَ الْحَد.يث. ل.يُض.لَّ عَن سَب.يل. اللَّه. ب.غَيْر. ع.لْمٍ وَيَتَّخ.ذَهَا هُزُواً أُولَئ.كَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّه.ينٌ} سورة لقمان {6}.وربما تدل على الايمان والعمل الصالح.
قال الله تعالى: «ا.نَّ الَّذ.ينَ آمَنُوا وَعَم.لُوا الصَّال.حَات. لَهُمْ جَنَّاتُ النَّع.يم.} سورة لقمان {8}.
وربما تدل على بر الوالدين والحذر من العقوق.
قال الله تعالى: «وَوَصَّيْنَا الْا.نسَانَ ب.وَال.دَيْه. حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَف.صَالُهُ ف.ي عَامَيْن. أَن. اشْكُرْ ل.ي وَل.وَال.دَيْكَ ا.لَيَّ الْمَص.يرُ} سورة لقمان {14}.
وربما تدل المحافظة على الصلوات، والبعد عن المحرمات. قال الله تعالى: «يَا بُنَيَّ أَق.م. الصَّلَاةَ وَأْمُرْ ب.الْمَعْرُوف. وَانْهَ عَن. الْمُنكَر. وَاصْب.رْ عَلَى مَا أَصَابَكَ ا.نَّ ذَل.كَ م.نْ عَزْم. الْأُمُور.} سورة لقمان {17}.
وربما تدل على الايمان بقضاء الله تعالى وقدره.
قال الله تعالى: «ا.نَّ اللَّهَ ع.ندَهُ ع.لْمُ السَّاعَة. وَيُنَزّ.لُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا ف.ي الْأَرْحَام. وَمَا تَدْر.ي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْس.بُ غَداً وَمَا تَدْر.ي نَفْسٌ ب.أَيّ. أَرْضٍ تَمُوتُ ا.نَّ اللَّهَ عَل.يمٌ خَب.يرٌ} سورة لقمان {34} والله اعلم.


التعبير العام لرؤى الدنيا والآخرة

القسم الثالث: في رؤيا الصحابة رضوان الله عليهم (رؤية طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه)
ربما تدل على الشهادة في سبيل الله تعالى.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من أراد أن ينظر الى شهيد يمشي على رجليه فلينظر الى طلحة بن عبيد الله». وربما تدل على فعل الخيرات بجميع أنواعها.
وروي عن موسى بن طلحة عن أبيه قال لما كان يوم أحد سماه النبي (صلى الله عليه وسلم) طلحة الخير وفي غزوة ذي العشيرة طلحة الفياض ويوم خيبر طلحة الجود.
وربما تدل على الرفعة في الدنيا والآخرة.
وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير فتحركت الصخرة فقال رسول الله اهدأ فما عليك الا نبي أو صديق أو شهيد. وربما تدل على حب السنة والحرص على نصرها بالنفس والمال.
قال ابن أبي خالد عن قيس قال رأيت يد طلحة التي وقى بها النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد شلاء خرجه. أخرجه البخاري وربما تدل على حب الصدقات.
قال مجالد عن الشعبي عن قبيصة بن جابر قال : صحبت طلحة فما رأيت أعطى لجزيل مال من غير مساءلة منه. والله اعلم


ردود سريعة

الأخت ام عبد الرحمن من (الكويت)، الأخ ابو خليل من (الكويت)، الأخ الحافظ من (الكويت)، الأخ فواز من (الكويت)، الأخت ام علي من (الكويت)، الأخت ابتسام من (الكويت)، الأخت ام سالم من (المملكة العربية السعودية)، الأخت ريم من (الكويت)، وصلت رسائلكم وقريباً تفسر بإذن الله عز وجل.
 

قواعد تعبير الرؤى (33)

(ان العلامة الواضحة في الرؤيا هي المقصود بها في التعبير)
اعلم رحمك الله تعالى أن العلامة الواضحة في الرؤيا هي المقصود بها في سياق التعبير لهذه الرؤيا. واليك أمثلة على هذا.
رؤية الطير: ان كان على الكتف أو العنق. ربما يدل على عمل الانسان. قال الله تعالى: {وَكُلَّ ا.نسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئ.رَهُ ف.ي عُنُق.ه. وَنُخْر.جُ لَهُ يَوْمَ الْق.يَامَة. ك.تَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً» الاسراء13. ورؤية الطير اذا كان على الرأس. ربما يدل على أنه يلي أمراً مهماً ويكون رأساً فيه. قال الله تعالى: {وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ» ص19.
وهذه بعض الأمثلة من الرؤى: رؤية اذا خرج الطير من فمه. ربما تدل على أن هذه روحه ان كان مريضا أو مجاهداً، وان كان صحيحا: فهي تحذير من كلمة سيئة تخرج منه، وان رأى طيوراً في بيته فهم الملائكة وصالحو الجن، وان وقع الطير بين يديه فهي بشارة سريعة.
رؤية السمك: ان كانت طرية فهي امرأة، والمشوي رزق من دون عناء. قال الله تعالى: {أَن يُنَزّ.لَ عَلَيْنَا مَآئ.دَةً مّ.نَ السَّمَاء.» سورة المائدة{112}. ورؤية السمك المالح. ربما يدل على سفر في طلب علم في بلد بحري لقصة موسى عليه السلام مع الخضر. قال الله تعالى: {قَالَ أَرَأَيْتَ ا.ذْ أَوَيْنَا ا.لَى الصَّخْرَة. فَا.نّ.ي نَس.يتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَان.يهُ ا.لَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَب.يلَهُ ف.ي الْبَحْر. عَجَباً» الكهف63.
ورؤية الحية: ربما تدل على العدو اذا هوجم وغالباً ما يكون فيه خير. كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن جن المدينة الذين أسلموا، وتكون هذه لعداوة قريب نسبيا أو مكانا كخادمة مثلاً، قال تعالى: {ا.نَّ م.نْ أَزْوَاج.كُمْ وَأَوْلَاد.كُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَا.ن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْف.رُوا فَا.نَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّح.يمٌ» التغابن14.
 

الآداب العامة للمعبر والرائي

عقبات تحول بينك وبين الرؤيا الصادقة؟!
العقبة (31)
(الحذر من التصديق الكاهن والمنجم)
اعلم رحمك الله تعالى، قد يسلط الله تعالى الشياطين ويأتو بالكوابيس المزعجة على من وقع في (تصديق الكاهن والمنجم) ولم يتب الى الله عز وجل. قال الله تعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ ب.ه. ع.لْمٌ ا.نَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئ.كَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً» الاسراء36.
اعلم رحمك الله، أنه يجب عليك أن دخل في سمعك العلم النافع، وتبعد عن سماع الشرك والنفاق والفسوق. وقال الله تعالى: {يَأيُّهَا الَّذ.ينَ آمَنُوا اجْتَن.بُوا كَث.يراً مّ.نَ الظَّنّ. ا.نَّ بَعْضَ الظَّنّ. ا.ثْمٌ» الحجرات12.
اعلم علم اليقين أن الكهان هم أهل ظن فاسد، وهذا الظن كفر وشرك بالله عز وجل فاحذر منهم. وقال الله تعالى: {عَال.مُ الْغَيْب. فَلَا يُظْه.رُ عَلَى غَيْب.ه. أَحَداً * ا.لَّا مَن. ارْتَضَى م.ن رَّسُولٍ» الجن27/26.
ويجب عليك أيضا: أن تعلم أن لا أحد يعلم الغيب الا الله عز وجل، أو من ارتضى من رسول صلوات ربي عليهم أجمعين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم». أخرجه الحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن الكبرى. والحديث بمجموع طرقه حسن على أقل أحواله، بل قد يصل الى الصحيح لغيره.
وهذا تدليل قطعي أن من ذهب الى هؤلاء فقد ضل سواء السبيل. وقال الله تعالى في الحديث القدسي: «ومن قال مطرنا بنوء كذا فذلك كافر بي، مؤمن بالكوكب». أخرجه البخاري
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه؛ لم تقبل له صلاة أربعين يوما». أخرجه مسلم والله اعلم.


من كلام ابن القيم

قال «وكل زيادة محمودة في الجسم والقامة واللسان والذكر واللحية واليد والرجل فزيادة خير» انتهى كلامه من كتاب اعلام الموقعين (1/193) قلت: والدليل على هذا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا،... فكل من يدخل الجنة على صورة آدم). رواه البخاري (3336) ومسلم (7092). والله اعلم


من مشكاة النبوة

تعبير الرؤى بعد صلاة الصبح أو بعد الفجر أو المسارعة في طلب التعبير
عن سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ رضي الله عنه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّه. م.مَّا يُكْث.رُ أَنْ يَقُولَ لأَصْحَاب.ه. «هَلْ رَأَى أَحَدٌ م.نْكُمْ م.نْ رُؤْيَا». قَالَ فَيَقُصُّ عَلَيْه. مَنْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُصَّ، وَا.نَّهُ قَالَ ذَاتَ غَدَاةٍ «ا.نَّهُ أَتَان.ي اللَّيْلَةَ آت.يَان.، وَا.نَّهُمَا ابْتَعَثَان.ي، وَا.نَّهُمَا قَالاَ ل.ي انْطَل.قْ. وَا.نّ.ي انْطَلَقْتُ مَعَهُمَا، وَا.نَّا أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَج.عٍ، وَا.ذَا آخَرُ قَائ.مٌ عَلَيْه. ب.صَخْرَةٍ، وَا.ذَا هُوَ يَهْو.ي ب.الصَّخْرَة. ل.رَأْس.ه.، فَيَثْلَغُ رَأْسَهُ فَيَتَهَدْهَدُ الْحَجَرُ هَا هُنَا، فَيَتْبَعُ الْحَجَرَ فَيَأْخُذُهُ، فَلاَ يَرْج.عُ ا.لَيْه. حَتَّى يَص.حَّ رَأْسُهُ كَمَا كَانَ، ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْه.، فَيَفْعَلُ ب.ه. م.ثْلَ مَا فَعَلَ الْمَرَّةَ الأُولَى. قَالَ قُلْتُ لَهُمَا سُبْحَانَ اللَّه. مَا هَذَان. قَالَ قَالاَ ل.ي انْطَل.قْ قَالَ فَانْطَلَقْنَا فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُسْتَلْقٍ ل.قَفَاهُ، وَا.ذَا آخَرُ قَائ.مٌ عَلَيْه. ب.كَلُّوبٍ م.نْ حَد.يدٍ، وَا.ذَا هُوَ يَأْت.ي أَحَدَ ش.قَّىْ وَجْه.ه. فَيُشَرْش.رُ ش.دْقَهُ ا.لَى قَفَاهُ، وَمَنْخ.رَهُ ا.لَى قَفَاهُ وَعَيْنَهُ ا.لَى قَفَاهُ قَالَ وَرُبَّمَا قَالَ أَبُو رَجَاءٍ فَيَشُقُّ قَالَ ثُمَّ يَتَحَوَّلُ ا.لَى الْجَان.ب. الآخَر.، فَيَفْعَلُ ب.ه. م.ثْلَ مَا فَعَلَ ب.الْجَان.ب. الأَوَّل.، فَمَا يَفْرُغُ م.نْ ذَل.كَ الْجَان.ب. حَتَّى يَص.حَّ ذَل.كَ الْجَان.بُ كَمَا كَانَ، ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْه. فَيَفْعَلُ م.ثْلَ مَا فَعَلَ الْمَرَّةَ الأُولَى. قَالَ قُلْتُ سُبْحَانَ اللَّه. مَا هَذَان. قَالَ قَالاَ ل.ي انْطَل.قْ. فَانْطَلَقْنَا.. الخ الحديث. أخرجه البخاري (7134)


الأصول العامة في التعبير

(أقسام المعبرين: الطبقة الأولى من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين)
اعلم رحمك الله تعالى، أن المعبرين في الدنيا على ثلاث طبقات.
الطبقة الأولى: هي الذين أكرموا بالملكة الخاصة، والنور الالهي، الذي يؤيد شفافيتهم، وصفاء نفوسهم، وأرواحهم، حتى أدركوا درجة وجزءاً من النبوة، وهؤلاء هم أعلى طبقات المعبرين، كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وكسعيد بن المسيب، ومحمد بن سيرين من التابعين ومن بعدهم، كعلي بن أبي طالب القيرواني، والشهاب العابر، وغيرهم من أهل العلم قديما وحديثا. وهذه الطبقة من المعبرين، قلما يخطئون في تعبير الرؤى والأحلام، فصوابهم أكثر بكثير من خطئهم، بل لعلهم لا يخطئون الا نادراً. واذا علم المسلم شيخ وعالم أكرمه الله عز وجل بهذا العلم، وأدرك فيه منزلة كبرى، فلا يعدل به أحداً حين قص الرؤى، والمنامات، فهم أولى من تعبر عندهم الرؤى من غيرهم. والله اعلم.


من فتاوى كبار العلماء

السؤال: هل معراج النبي صلى الله عليه وسلم مجرد رؤيا أم حلم أم حقيقة وهل أسري به روحاً أم جسدياً ؟
الجواب: أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة بروحه وجسده من المسجد الحرام الى بيت المقدس ليلاً، وعرج به ليلا من بيت المقدس الى السماء السابعة يقظة بروحه وبدنه كذلك، هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة، قال الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذ.ي أَسْرَى ب.عَبْد.ه. لَيْلاً مّ.نَ الْمَسْج.د. الْحَرَام. ا.لَى الْمَسْج.د. الأَقْصَى الَّذ.ي بَارَكْنَا حَوْلَهُ ل.نُر.يَهُ م.نْ آيَات.نَا ا.نَّهُ هُوَ السَّم.يعُ البَص.يرُ» الاسراء1، والرؤيا المنامية لا تكون مصدر فتنة؛ لأن الانسان العادي يرى في منامه أنه جاب الدنيا وطار في الهواء وصعد الى السماء ولا ينكر ذلك عليه أحد ان أخبر به، فهي اذا رؤية بصرية. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء (3/373-374) رقم (6257).


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي