أبعاد السطور

محاورة الخليفة المأمون مع أرسطو

تصغير
تكبير

ذكر ابن النديم في الفهرست أن الخليفة العباسي المأمون رأى في منامه كأن رجلا أبيض اللون، مُشرب بحمرة، واسع الجبهة، مقرون الحاجبين، أجلح الرأس، أشهل العينين، حسن الشمائل، جالس على سريره، وكأني بين يديه قد ملئت له هيبة، فقلت: من أنت ؟ قال: أنا أرسطاليس (أرسطو). فسررت به، وقلت: أيها الحكيم أسألك ؟ قال: سل. قلت: ما الحُسن؟ قال: ما حسُن في العقل. قلت: ثم ماذا ؟ قال: ما حسُن في الشرع. قلت: ثم ماذا ؟ قال ما حسُن عند الجمهور قلت ثم ماذا ؟ قال ثم لا. وفي رواية أخرى، قلت: زدني. قال: من نصحك في الذهب فليكن عندك كالذهب، وعليك بالتوحيد.
التطرق لسيرة الخليفة المأمون طويلة ومُتشعبة، ومليئة بالأحداث المهمة والوقائع العالقة في ذهن التاريخ.
والمأمون هو أمير المؤمنين عبد الله المأمون بن هارون الرشيد المتصل نسبهُ بالعباس بن عبد المطلب بن هاشم، عم رسول الهُدى ونبي البشرية صلى الله عليه وسلم. كُنيته أبو العباس، وُلد في سنة 170 هـ، وتوفي في الجهاد غازياً في 18 من رجب سنة 218 هـ، في أراضي الدولة البيزنطية في آخر غزواته وهو بالبدندون شمال طرسوس أصابته حمى لم تمهله كثيراً. تم خلع عبد الله المأمون من ولاية العهد من قِبل أخيه الخليفة الأمين، وعيّن ابنه موسى بدلاً منه، فحصل بينها اقتتال أحداثه طويلة، انتهت بمقتل الخليفة الأمين ومن ثم صعود عبد الله المأمون لعرش الحُكم والجلوس عليه وتنصيبه بشكل رسمي خليفة للمسلمين.


ولابد أن أذكر لك أيها القارئ الكريم أن أبرز وأوضح السِمات لعهد الخليفة المأمون هي بعض الفتوحات الإسلامية التي حققها في أسقاع مختلفة من الأرض، والتطوّر العلمي الذي بلغ ذروته في كل الحقول، منها: ازدهار الأدب العربي وانتشاره، ونسخ آلاف الكُتب غير العربية وترجمتها والاستفادة منها، وتطوّر علم الرياضيات، وعلم الفلك، وعلم الجغرافيا، وعلوم أخرى مختلفة. لاشك تلك الرؤيا التي تحاور فيها المأمون مع أرسطو كانت أحد الأسباب التي دفعته نحو الاهتمام بالعِلم والتطوّر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي