«أسواق المال» تبدأ إجراءات مزايدة 26 الى 44 في المئة من أسهم رأس مال البورصة

No Image
تصغير
تكبير

أعلنت «هيئة أسواق المال» رسميا اليوم البدء بإجراءات المزايدة على حصة ما بين 26 الى 44 في المئة من أسهم رأس مال شركة «بورصة الكويت».

وأوضحت الهيئة على موقعها الإلكتروني أن هذا الإعلان يأتي تنفيذا لنص المادة 33 من القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته على أن تخصص للشركات المدرجة في البورصة مع مشغل عالمي للبورصات أو مشغل عالمي منفردا.

أشارت الى أن معايير التأهيل للمشغلين العالميين تتطلب أن يكون مقرهم في دولة مصنفة ضمن الأسواق الثانوية الناشئة أو أعلى من ذلك من شركة «فوتسي راسل» أو مصنفة على أنها سوق ناشئ أو أعلى من ذلك من قبل (ام اس سي أي).

وأضافت أنه ينبغي أيضا ألا تقل القيمة السوقية الإجمالية للأوراق المالية المدرجة لدى المشغل العالمي عن 200 مليار دولار وألا يقل عدد الشركات المدرجة لدى المشغل العالمي عن 300 شركة او ألا تقل إيراداته السنوية الإجمالية لعام 2017 عن 200 مليون دولار.

وفيما يتعلق بمعايير التأهيل للمشغلين للشركات المحلية أشارت الهيئة الى أنه ينبغي أن تكون شركة كويتية مدرجة في بورصة الكويت وتم تأسيسها وتسجيلها داخل دولة الكويت وتكون مدرجة في السوق الأول او الرئيسي أو بنك أو شركة استثمار أو تمويل وحاصلة على ترخيص من الهيئة أو مسجلة في البنك المركزي.

وطلبت الهيئة من الشركات المحلية والمشغلين العالميين المؤهلين تقديم كتاب إبداء الاهتمام واتفاقية عدم الإفصاح وتقديم المستندات في موعد أقصاه 21 مايو 2018 كموعد نهائي لتقديم هذه المستندات من الشركات المحلية و29 يونيو 2018 كموعد نهائي لتقديم المستندات من المشغلين العالميين.

وقالت إنها تشجع المشغلين العالميين على تقديم مستنداتهم قبل التاريخ المشار اليه للتمكن من الحصول الى المستندات المتعلقة بعملية المزايدة في وقت مبكر، علما أنه سيتم إطلاق غرفة البيانات الافتراضية بحلول 24 مايو 2018.

وأكدت أنها تهدف إلى استقطاب مستثمرين لديهم القدرات والإمكانيات التي تعزز من تطوير وتنمية بورصة الكويت لتكون سوقا رائدا على المستوى الإقليمي.

وأفادت بأنها ستعقد اجتماعا للرد على استفسارات الشركات المحلية المؤهلة وستقوم بالتواصل معها لتحديد تفاصيل هذا الاجتماع، مبينة أن الهدف من ذلك الرد على الأسئلة وتقديم المزيد من المعلومات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي