بريطانيا وبيل غيتس يدعمان أبحاث مكافحة الملاريا بمليار ونصف استرليني

No Image
تصغير
تكبير

أعلنت بريطانيا، اليوم الاربعاء، تخصيص 1.5 مليار جنيه استرليني لدعم ابحاث مكافحة وباء الملاريا خلال الاعوام الثلاثة المقبلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر دولي عقد في لندن على هامش قمة دول (الكومنولث) حيث اعلن مؤسس شركة (مايكروسوفت) بيل غيتس عن دعم ابحاث الملاريا بمليار دولار حتى عام 2023 عبر مؤسسة بيل وميلندا غيتس الخيرية.

واكد المشاركون في المؤتمر انه للمرة الاولى منذ عام 2006 تم تسجيل ارتفاع في عدد الاصابات بالملاريا بنحو خمسة ملايين خلال عام 2016 لتصل الى 216 مليون اصابة بمجموع وفيات استقر عند 445 الف حالة.

واتفق المشاركون على ضرورة تقليص اجمالي الحالات بحوالي النصف خلال الاعوام الخمسة المقبلة بهدف الوقاية من 350 مليون اصابة قد تسهم في حماية ارواح 650 الف شخص.

وقال غيتس في كلمة نقلتها وسائل الاعلام البريطانية ان «مواجهة تفشي الملاريا يحتاج الى التزام مادي على المدى الطويل والا فإن المرض سيعود الى مستوياته السابقة ليقضي على حياة مليون طفل سنويا».

واكد ان الملاريا تقتل طفلا كل دقيقتين بينما يسكن 90 في المئة من مواطني (الكومنولث) في دول متضررة من المرض مضيفا ان الجهود يجب ان تصبح اكثر ذكاءا لتحقق تقدما خلال الأعوام الخمسة المقبلة اكبر مما تحقق في الاعوام الخمسة عشرة الماضية.

ويقول خبراء الصحة ان «استمرار المرض يرجع لاسباب من بينها ان البعوض الذي ينقله والطفيل الذي يتسبب به تطور مقاومتهما للرش والادوية المستخدمة في مكافحتها.. كما يرجع ذلك جزئيا الى تقلص التمويل العالمي لمكافحة الملاريا منذ عام 2010».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي