No Script

خلال اجتماعهم في يونيو

«أوبك» والمستقلون سيدرسون التعاون طويل الأجل

تصغير
تكبير

وكالات - قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن «أوبك» ومنتجي النفط غير الأعضاء فيها، ومن بينهم روسيا سيدرسون تمديد تعاونهم لسنوات عديدة عندما يجتمعون في يونيو مع سعيهم لتفادي صدمات كبيرة بالسوق.
وأضاف أن الإمارات والسعودية، أكبر منتج في «أوبك»، وروسيا غير العضو في المنظمة، يدعمون تمديد التعاون لما بعد 2018، موضحاً أن الثقة التي بُنيت جعلت القرارات أسهل بكثير.
ولفت إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن شكل التعاون بالضبط، وما إذا كانت إدارة إنتاج النفط ستستمر، مبيناً أن مراقبة السوق هي الحد الأدنى الذي تستطيعه المنظمة وحلفاؤها للمساعدة في تفادي تخمة المعروض أو نقصه.
وقال المزروعي «لا يهم الاسم. المهم هو كيف نبقى معاً. لا أرغب في التركيز على بلد واحد لكن لا ريب أن روسيا شريك مهم جداً».
وتوقّع أن تخفض بلاده عضو«أوبك»إنتاجها النفطي أكثر من المطلوب منها بموجب اتفاق تقليص المعروض العالمي في الربع الأول من العام الحالي، موضحاً أن أعمال صيانة مقررة للحقول وامتثال بلاده الكامل للاتفاق سيساعدان الإمارات على خفض المعروض النفطي أكثر من المطلوب منها.
من جهته، قال رئيس الأبحاث في«أوبك»عائض القحطاني، إن فائض مخزونات النفط انخفض كثيراً على مدار العام المنصرم ليصبح 74 مليون برميل فوق متوسط 5 سنوات في يناير لأسباب منها اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده«أوبك».
وأضاف القحطاني خلال مؤتمر للصناعة أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي كانت 340 مليون برميل فوق متوسط 5 سنوات في يناير 2017، قد نزلت إلى 74 مليون برميل فوق ذلك المتوسط في الشهر الماضي.
من ناحة ثانية، أوضحت وزارة النفط العراقية، أن العراق دعا الشركات الأجنبية والمستثمرين لتقديم العروض في عملية بناء وتشغيل مصفاة تكرير جديدة بطاقة 100 ألف برميل يومياً قرب الموصل في محافظة نينوى بشمال البلاد. وذكرت الوزارة أن كراسة الشروط تتضمن نموذجي استثمار، الأول هو البناء والتملك والتشغيل، والثاني هو البناء والتشغيل ونقل الملكية، مضيفة أن آخر موعد للحصول على كراسة الشروط هو أول أبريل، وتقدم العروض في موعد أقصاه 15 مايو.

النفط الكويتي يرتفع إلى 61.24 دولار

زاد سعر برميل النفط الكويتي 32 سنتاً في تداولات الاثنين ليبلغ 61.24 دولار، مقابل 60.92 دولار للبرميل في تداولات الخميس الماضي، وفقا للسعر المعلن من«مؤسسة البترول».
وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط الخام بدعم من التوترات في الشرق الأوسط والجهود العالمية لخفض العرض على الرغم من المخاوف في شأن ارتفاع الإنتاج الأميركي.
وارتفع سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 35 سنتاً، لتصل عند التسوية إلى مستوى 65.19 دولار، كما صعد سعر برميل نفط الخام الأميركي 53 سنتاً، ليصل إلى مستوى 62.08 دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي