No Script

أصبوحة

المتنورون الجدد (1)

تصغير
تكبير

المتنورون أو illuminati، حركة سرية تأسست في 1 مايو 1776 في بافاريا، وعملت المجموعة من أجل حرية التعبير وضد التحيز والتسلط، وهذه الحركة نشأت مثلها مثل الكثير من الحركات، كردة فعل على تسلط الكنيسة والملوك.
مبدأ هذه الأخوية كان سيادة الشعب وإقامة مجتمع عقلاني، من خلال التنوير وحسن الأخلاق، والسيطرة على الحكومات والشركات، بالاعتماد على ملكوت العقل وليس من خلال الملوك والحكام، وقد تم حظرها من قبل الملك وطورد أفرادها، فانتقلت إلى العمل السري ونقلوا نشاطهم إلى الدول الأوروبية.
وقد عانت الحركة من قلة المنتمين لها، خصوصا أنها استندت إلى الإلحاد في البداية، واقتصارعضويتها على الذكور فقط وكذلك لأنها اتهمت بسلوك المؤامرة والتآمر، ثم تأثرت بالحركة الماسونية، بعدها قررت الجماعة قبول اي عضو من أي دين أو معتقد، على اعتبار أن الإيمان هو حرية شخصية، وبهذا انضم لها عدد من المسيحيين واليهود والمسلمين، إضافة إلى النساء.


وهذه الحركة عبارة عن منتدى للنقاش الراديكالي الجذري، وللجماعة طقوس معينة وشعارهم «البومة» رمز الحكمة، و»العين» رمز البصيرة، وسرية هذه الأخوية جعلها تستخدم الرموز الكتابية واللفظية، ولذا ظهرت تفسيرات حول الرموز سواء على النقود الأميركية، أو العمارة في تاريخ الحضارات، ورغم أن طقوسهم تبدأ بنقد السياسة، إلا أنهم يستنكفون العمل السياسي ويكتفون بمبدأ العقل والأخلاق والنقاش.
هناك اختلافات بين حركة المستنيرين وحركة التنوير التي نشأت في بريطانيا وتطورت في فرنسا، والتي أنتجت معرفة وقادة فكريين مهدوا للثورة الفرنسية مثل ايمانويل كانت وجان جاك روسو ومنتسكيو وغيرهم.
في عصر الأنوار، كان التنوير حركة شبه واسعة، شملت فنانين وموسيقيين كلاسيكيين كبارا، وضمت أيضاً نبلاء وأصحاب مقامات في السلم الاجتماعي، ولم تكن أخوية سرية مثل التنويريين والماسونية، وهي الجذور للفكر الليبرالي والعلماني، وتحرير العقل النقدي من الوصاية ومن الخرافة، وهي حركة احتجاج ضد الكنيسة والملك، ولها جذور أبعد في الفلسفة اليونانية ودعاة نقد القوانين ذات الأصول الإلهية، وتحرير الناس من الخوف الناجم عن الدين والآلهة والموت.
بالطبع تأثر كثير من الشباب في العالم بمن فيهم الشباب في الدول العربية، بسبب التشدد الديني وسلطة رجال الدين، إضافة إلى استبداد السلطات، واصبحت شكلاً من اشكال التمرد على الواقع، لكن ليس جميعهم ينتجون معرفة وفكراً، وفي المقال المقبل سنتحدث عن المتنورين الجدد في الدول العربية.

osbohatw@gmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي