No Script

نُدرة المستشفيات دليل طبيعة خلابة وجو صحي يمنح الاستشفاء

إندونيسيا... حلم آسيوي يجمع بين الجمال ونقاء الأجواء وتلاقي الحضارات وتناغم الحداثة

تصغير
تكبير

 بين الشروق والغروب  ... فرق كبير يُشعرك  بأنك تعيش  في بلدين مختلفين 

التنوع الحضاري والثقافي يجعلك تجوب بلداناً متباعدة  وأنت في إندونيسيا!  

إندونيسيا... تنتقل بك  من التاريخ الياباني  إلى التراث الصيني  مروراً بالحضارة الهندية  وانتهاء بالتاريخ الإسلامي الحاضر   

«الجزيرة» و«الشلاحي» و«حضرموت»... مطاعم إندونيسية  بأسماء خليجية

لا تعني ندرة المستشفيات في بلد ينمو اقتصادياً بشكل لافت كإندونيسيا، وجود تقصير في الإنفاق الحكومي على الشأن الصحي، بل تؤكد أن الطبيعة الخلابة التي منحه الله إياها وانتشار النباتات والأزهار والجو الصحي إضافة إلى الطعام الطازج وغيرها من الميزات التي تتمتع بها مدنه وبلداته وقراه، كفيلة بإيجاد استشفاء طبيعي يمنحك الصحة ويغنيك عن كثرة المستشفيات...
«الراي» وفي رحلة استغرقت ثمانية أيام بدعوة من وزارة السياحة الإندونيسية تلمست خطى ذلك الحلم الآسيوي المترامي الأطراف الذي لا يجذب السائح الباحث عن الاستمتاع بجمال الطبيعة فقط، بل ويشد ألباب الراغبين في مشاهدة كل ما هو فريد من مخلوقات تتعايش في سلام ووئام في جنات شاسعة المساحات... كل غايتها أن تلبي رغبات قاصديها من جميع دول العالم.
إندونيسيا التي تجمع بين الجمال ونقاء الأجواء، وتلاقي الحضارات وتناغم الحداثة والحياة العصرية، والتنوع الثقافي والحضاري، تسر الناظرين بخضرة تشرح الصدور وتريح البصر وتثلج القلب، سواء كان الناظر في جمالها سائراً في أحد شوارع إقليم من أقاليمها الـ34، أو داخل أحد الحدائق العامة المحاطة بسياج، أو منطلقاً وسط مروج مفتوحة لا يحدها بصر ولا يحصرها مقياس، أو متسلقاً مدرجات جبال شاهقة الارتفاع، تكسوها الأشجار وتزينها تغريدات الطيور التي يبلغ صداها الآفاق.
وبين وقتي الشروق والغروب في إندونيسيا فرق كبير يجعلك تشعر أنك تعيش في بلدين مختلفين، حيث تعجز أن ترى الفاصل بين السماء والأرض كونهما متعانقين، ففي الصباح ترى السماء وكأنها تنتزع نفسها من بين أحضان الأرض بشمسها الخجلة التي لا تستطيع الظهور إلا لوقت قليل جداً، ومع الغروب تشاهد السماء تفترش الأرض وتعانقها لتجعل من عليها يلمس النجوم بخياله الذي سرعان ما ينطلق وحيه بالأشعار الرومانسية ولحظات الهوى الرباني.
وابتسامة الشعب الهادئ بطبعه الطيب الخلوق المتدين من دون تظاهر، والمضياف المنبهر بالعرب والمرحب بهم مع اختلاف جنسياتهم والخارجة من قلبه، تجعلك هادئ النفس طيب المعشر وإن كان ذلك بخلاف طبيعتك، والتنوع الحضاري والثقافي يجعلك تجوب بلداناً عدة متباعدة وأنت لم تخرج من إندونيسيا حيث لديهم الثقافات والحضارات الآسيوية من تاريخ ياباني عريق إلى تراث صيني ممتد عبر الزمن، ومروراً بالحضارة الهندية التي تترك معالمها في كل جانب، وانتهاء بالتاريخ الإسلامي الحاضر في وجدان الشعب المسلم، الذي يتعايش في سلام ووئام مع الهندوسي والمغولي جميعهم في متحف جاكرتا العملاق من دون صراع حضارات أو رفض للآخر من أجل اختلاف ديني أو عرقي.
وكان اليوم الاول بداية معرفة بالبلد الجميل الذي استقبلنا كل من فيه بالترحاب من عمال الفندق لإدارته وصولاً لمطعم ومقهى «سكاي بار» العالي الارتفاع والذي يجعلك ملكاً متوجاً فوق عرش جاكرتا ومشاركاً لنجوم السماء المتلألئة في متابعة كل ما فيها، وحين يحل الظلام ترى جمال الليل وسحره وتنوع مظاهره ما يجعلك تتمنى ألا يطوف الوقت.
وفي اليوم التالي زارت «الراي» المتحف متعدد الأدوار والثقافات والحضارات، وكل دور فيه يجعلك وكأنك انتقلت من عصر إلى عصر ومن حياة الى حياة، ثم المكتبة الوطنية التي تعج بالكتب والمجلدات بكافة اللغات والتي لم تكتفِ باحتوائها على ملايين الكتب الورقية وإنما واكبت العالم في استخدام الوسائل التكنولوجية من أجهزة كمبيوتر وتابلت وخلافه.
ومع غياب الشمس وقت الغروب في ذلك اليوم التقت «الراي» السفير الكويتي في جاكرتا عبدالوهاب الصقر الذي أقل ما يوصف به أنه «شيخ عرب» من ناحية الأصالة وكرم الضيافة والترحاب، وصولاً إلى إلمامه بالأصول العربية ناهيك عن الذكاء واللباقة والحضور يحيط به طاقم السفارة من الشباب الكويتي الواعد المثقف.
وفي صباح اليوم الثالث انتقلت «الراي» للجبل الذي يبعد 90 كيلومتراً من العاصمة جاكرتا للاستمتاع بملامسة السماء من فوق المرتفعات وبرحلات السفاري في منطقة الجبال بمرتفعاتها ومبانيها ذي الطابع الهولندي، والحدائق المتنوعة بأشكالها، والمتباينة بما تحويها من طيور وزواحف، وصولاً لحديقة الحيوان الواسعة فوق الجبل والتي تضم أندر الحيوانات وأكثرها شراسة من دون أسوار أو حواجز حيث تسمح الحديقة بتجول زوارها داخلها بالسيارات ورؤية الحيوانات بكل أشكالها وأنواعها من دون موانع إلا للحيوانات الشرسة فقط.
في الجبل تجد العرب منتشرين بشكل ملحوظ فهناك تجد المطاعم العربية والخليجية وأهلها يعرفون العرب جيداً ويحبونهم كثيراً، وأثناء السير تجد العروض منتشرة للفيلات الفندقية للأسر الخليجية والتي يوجد بها طباخة تجيد الاكلات العربية وسائق يتقن لغة الضاد.
وبعد ذلك طارت «الراي» لاقليم بلامبانغ حيث تقام دورة الالعاب الاسيوية تلك المدينة الحضارية الجميلة التي لا تختلف ولا تقل عن بقية اقاليم اندونيسيا جمالاً وسحراً بل تزيد بوجود ثقافات واعراق مختلفة.

السفير الكويتي: موقف إندونيسيا من الغزو العراقي لا يُنسى

قال سفير الكويت لدى إندونيسيا عبدالعزيز الصقر، إن «الكويت تربطها علاقات تاريخية ووطيدة بإندونيسيا، ولا ننسى موقفها في أغسطس من العام 1990 وقت الغزو العراقي حينما أعلنت على غير عادتها ونهجها في النزاعات الدولية رفضها التام للغزو، وكانت من أولى دول العالم التي أدانته واعلنت موقفها المتضامن مع الكويت على الرغم من أنها ضمن دول عدم الانحياز والحياد الإيجابي».
وأضاف الصقر: «إندونيسيا أكبر دولة إسلامية والسياحة الكويتية فيها كبيرة ولكنها ليست المرجوة، ففي الدولة العديد من المزارات السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة ولكنها تحتاج لترويج أكثر واتفاقيات ثنائية بين البلدين ووجود خط طيران مباشر بينهما»، مشيراً إلى أن «السياحة الكويتية لاندونيسيا عائلية في الأغلب كون البلد محافظاً وإسلامياً وبه ما تحتاجه أي أسرة من تسوق وهدايا إضافة للطبيعة الخلابة».
وذكر أن «الكويت تحتاج أيضاً للسياحة الإندونيسية حيث إن الإندونيسيين يزورون الدوحة ودبي والسعودية للسياحة الدينية ولكنهم لا يكملون للكويت»، مرجعاً ذلك لعدم وجود طيران مباشر بين البلدين.
وكشف الصقر عن وجود خمس أسر كويتية مقيمة بشكل كامل في اندونيسيا «ونسعد جداً حينما يزورون السفارة»، مؤكداً «عدم وجود اي عقبات تعيق حياتهم أو مشاكل تواجههم كون الحياة في إندونيسيا سلسة والشعب من أرقى ما يكون».
وعن حجم التبادل التجاري بين الدولتين، بين الصقر أن «الميزان التجاري الكويتي حجمه 300 مليون دولار فقط، والاستثمار المباشر 500 ألف دولار، وملياري دولار حجم الاستثمار غير المباشر ونطمح لزيادة تلك الارقام»، متابعاً ان «الكويت لها 9 قروض من الصندوق الكويتي للتنمية وصل حجمها 200 مليون دولار».

إطلاق اسم صباح الأحمد وجابر الأحمد
على قريتين أندونيسيتين

أنشأت جمعية الهلال الاحمر الكويتي قرية لضحايا إعصار «تسونامي» الذي ضرب أقاليم إندونيسيا في العام 2004 باسم سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد مكونة من 50 ألف وحدة سكنية. وهناك قرية أخرى تحمل اسم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، إضافة الى قريتين قيد الإنشاء تحملان اسم الكويت والشيخ علي صباح الناصر في محيط جاكرتا.

أجواء لندنية طوال العام

تعم إندونيسيا بأقاليمها الـ 34 الأجواء اللندنية من غيوم، مع جو معتدل وأمطار تهطل عازفة مقطوعات موسيقية متنوعة، وتعطي بريقاً لكل ما في الأرض من شجر وحجر وبشر وتغسلهم من كل ما يشوه نظائرهم في العالم.

أسماء خليجية على لافتات المطاعم

في إندونيسيا لا يشعر المواطن الكويتي بشكل خاص والخليجي عموماً بالغربة، كون المطاعم الخليجية بمختلف قوائمها وموائدها وما تقدمه موجوداً في كل مكان وحيثما حللت، حاملة أسماء خليجية فهنا مطعم الجزيرة، وهناك «الشلاحي» وغير بعيد عنهما «حضرموت»، وحينما تتذوق الأطعمة الإندونيسية ومأكولاتها البحرية ستشعر بحرفية الطهو، ومتعة التذوق.

«اسراما حاجي»!

أقامت الحكومة الإندونيسية نموذج محاكاة حي لمناسك الحج والمزارات الإسلامية في مكة والمدينة، باسم تجربة الحج «اسراما حاجي»، تفتتحه سنوياً قبل موعد موسم الحج بشهرين وبعد اختيار الأسماء التي ستقوم بالحج لتعليمهم كيفية أداء المناسك وواجباتها وكيفية التعامل مع المناطق المقدسة.
الكويتي لا يحتاج تأشيرة

تمنح إندونيسيا السفر للكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وغالبية الدول العربية من دون تأشيرة فقط بتذكرة الطيران كعامل تيسير للسياحة وجذب إضافة إلى طبيعة العلاقات بين البلاد العربية واندونيسيا الممتدة لسنوات بعيدة خصوصاً انهم حريصون على توطيدها.

الجزر... جمال لا يُوصف

تضم إندونيسيا عدداً لا يمكن حصره من الجزر السياحية التي لا يمكن وصفها من شدة جمالها وطبيعتها الثرية بالمناظر ومياهها النقية وشعابها المرجانية، وتنوع الخدمات السياحية والترفيهية الموجودة فيها لاسيما جزيرة بالي التي تمتاز بأنشطة عالمية متنوعة إضافة إلى الفعاليات الرياضية البحرية والتقليدية.

دورة الألعاب الآسيوية 2018 تنتظر الكويت

تستضيف مدينة فلمبينغ الاندونيسية في أقليم جنوب سومطرة دورة الألعاب الآسيوية 2018، ما يجعلها تعمل على قدم وساق لتجهيز مجمع متكامل لاستضافة الدورة والتي أعرب القائمون عليها بسعادتهم لمشاركة الكويت فيها.

اليمنيون رسل أدوا الأمانة

 عرفت إندونيسيا الإسلام وانتشر فيها بفضل التجار العرب وخصوصاً تجار اليمن قبل اكثر من 10 قرون. واستوطن اليمنيون إندونيسيا إلى أن وصل عددهم الآن أكثر من 20 مليوناً من أصل يمني تقلدوا أرفع المناصب منها وأصبح منهم وزيرا الخارجية والمالية ومحافظ العاصمة جاكرتا. وأثر أهل اليمن في الثقافة الإندونيسية بشكل ملحوظ، فتجد جلسات الطرب الأصيل، على أنغام آلة العود التي تعد الآلة الموسيقية الرئيسية في العزف الإندونيسي، كما إن للاندونيسيين من أصول يمنية مكانة خاصة في المجتمع لخلقهم الدمث وأدبهم الجم.

الفنادق... متعة فوق الخيال

الفنادق في إندونيسيا متعة لا تضاهيها متعة، واستمتاعك بها يبدأ بمجرد أن تترجل من المركبة التي تقلك، حيث تجد العديد من الوجوه الباسمة في انتظارك، للترحيب بك وتوجيهك باعتبارك ضيفاً عزيزاً يجب إكرامه. ولا تكتفي المنتجعات والمناطق السياحية بتقديم الغرف الفندقية، بل إنها تقدم من أجل العرب تحديداً الفيلات كي يكون هناك خصوصية للأسر المحافظة، بأسعار تمكن متوسط الدخل أن يقضي فترات طويلة جداً من دون أن يتكبد أعباء مالية عالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي