محمد بن راشد: الحكومة الجديدة هي حكومة عبور للمئوية الجديدة

الإمارات تُجدِّد دماءها بوزارت... ذكاء وعلوم وتسامح

تصغير
تكبير
أبوظبي - وكالات - أعلن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، تعديلاً وزارياً جاء «تجديداً للدماء وتحفيزاً للتغيير واستعداداً للمرحلة المئوية المقبلة في مسيرة دولتنا»، تضمن تعيين 6 وزراء جدد وخروج 4 وزراء من التشكيلة السابقة، وتولي وزير في التشكيلة السابقة حقيبة وزارية جديدة بدلاً من وزارته.

كما تضمن التعديل استحداث 3 وزارات دولة، للذكاء الاصطناعي، والعلوم المتقدمة، والأمن الغذائي المستقبلي، وإضافة مهام جديدة لـ 3 وزراء من الذين احتفظوا بمناصبهم.


وجاء الإعلان عن التعديل الوزاري في حكومة الإمارات، في سلسلة تغريدات للشيخ محمد بن راشد عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وأعلن محمد بن راشد أن التعديل تم بعد التشاور مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد واعتماد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، مشيراً إلى أنه «جاء بوجوه شابة جديدة لتجديد الأفكار ومواكبة التغيرات والتعامل مع ملفات وطنية مهمة تمثل أولوية لجميع أبناء الإمارات».

وأضاف: «‏التعديل الحكومي الجديد جاء بناء على اجتماعاتنا السنوية الأخيرة... وإطلاق مئوية الإمارات... وتلبية لمجموعة من متطلباتنا المستقبلية بعيدة المدى»، مشيراً إلى أن «المرحلة الجديدة عنوانها مهارات المستقبل، وعلوم المستقبل، وتكنولوجيا المستقبل، لأننا نسعى للتأسيس لمئوية نؤمّن من خلالها مستقبل أجيالنا».

وأعلن عن «تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي.. الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي.. ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعداداً لها... ‏وتم تعيين عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي»، مشيراً إلى أنه «بعمر 27 (عاماً) نجح عمر بقيادة القمة العالمية للحكومات واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي».

كما أعلن عن «تعيين سارة الأميري (30 عاماً) وزيرة للدولة لتكون مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة... مهمتها البحث والتطوير وصناعة الكفاءات العلمية»، موضحاً أنها «مسؤولة أيضاً عن مجلس علماء الإمارات، وتقود باقتدار مهمة الإمارات للوصول للمريخ... ونريد مئات النماذج مثل سارة لمستقبل الإمارات».

وشمل التعديل أيضاً تعيين «مريم المهيري وزيرة للدولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي للدولة... بحثاً وخطة وتقنية.. ‏فأمن الغذاء هو قضية وطنية مستقبلية، عمادها البحث والعلم والمشاريع، وثقتنا عالية في شبابنا»، كما أضاف الشيخ محمد بن راشد.

وأعلن أنه «‏أضفنا أيضا للأخ أحمد بالهول ملف المهارات المتقدمة، ليكون وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، وليستمر التعلم مدى الحياة»، موضحاً أن «الأخ أحمد مسؤول عن تجهيز كوادرنا بمهارات المستقبل، والتقنيات المتقدمة ستخلق وظائف جديدة وتلغي نصف الحالية خلال 10 سنوات فقط... ‏كما كلفنا الأخ أحمد بالهول برئاسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية للتأكد من استعداد كوادرنا الحكومية ومواكبتهم للمهارات المستقبلية المتقدمة».

وقال «‏نعلن اليوم أيضاً عن تعيين ناصر بن ثاني الهاملي وزيراً للموارد البشرية والتوطين... ما زلنا بطيئين في ملف التوطين وناصر أمامه مهمة كبيرة... ‏كما نعلن عن تعيين حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة لتنمية المجتمع... الأسرة الإماراتية هي الرهان الأكبر لتماسك المجتمع وتمنياتي لحصة بالتوفيق».

وأعلن أيضاً عن «تعيين الأخ نهيان بن مبارك وزيراً للتسامح» وهو وزير الثقافة والشباب وتنمية المعرفة السابق، مشيراً إلى أنه «وجه إماراتي عربي ودولي، ويشكل رصيداً كبيراً لقوتنا الناعمة الإماراتية»، وهو «برصيده الاجتماعي الضخم، وعلاقاته الدولية الواسعة، ومحبة كافة فئات المجتمع له خير من يرسخ التسامح في الإمارات والمنطقة».

وأضاف الشيخ محمد «‏ نعلن عن تعيين الأخ زكي نسيبة وزيراً للدولة... رافق زايد.. وعايش المسيرة.. وساهم في التنمية بإخلاص.. ‏ونعلن أيضاً تولي وزير الطاقة ملف الصناعة في الدولة.. ليكون الأخ سهيل المزروعي مسؤولاً عن تطوير الصناعة وخاصة المتقدمة منها في دولة الإمارات.. ‏ونعلن عن تولي الأخ عبدالرحمن العويس إضافة لمهامه الحالية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني.. ‏ونعلن أيضاً عن تعيين نورة الكعبي وزيرة للثقافة وتنمية المعرفة... وبخبرتها الثقافية والإعلامية ستستكمل مسيرة الأخ نهيان في الوزارة.. ‏ونعلن عن تعيين عبدالله محمد بن طوق أميناً عاماً لمجلس الوزراء».

وشكر الشيخ محمد الوزراء الذين خرجوا من الوزارة قائلا «‏شكري وتقديري الشخصي للأخ صقر غباش والذي قضى 4 عقود من حياته في خدمة بلده»، و«شكري موصول للأخت والصديقة لبنى بنت خالد القاسمي»، و«أيضاً للأخ راشد بن فهد والأخت نجلاء العور لخدمتهما وعملهما خلال الفترة الماضية».

كما شكر «عبدالله البسطي الأمين العام السابق لمجلس الوزراء»، مشيراً إلى أنه عضو في فريقه ومحل ثقته وأمامه مهمة كبيرة في إمارة دبي.

وختم محمد بن راشد تغريداته قائلاً «‏الحكومة الجديدة هي حكومة عبور للمئوية الإماراتية الجديدة... هدفها تطوير المعرفة، ودعم العلوم والأبحاث، وإشراك الشباب في قيادة المسيرة».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي