اتفاقيتا تعاون اقتصادي وفني وإعفاء من التأشيرة بين الكويت ولاتفيا

تصغير
تكبير
الوزان: غرفة التجارة والصناعة حريصة على تعزيز التبادل التجاري مع لاتفيا بما يعود بالمنفعة للبلدين
كونا- وقعت حكومتا دولة الكويت وجمهورية لاتفيا أمس، اتفاقيتين للتعاون الاقتصادي والفني، والإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول.

واستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبحضور النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، في قصر بيان أمس، وزير خارجية لاتفيا ادغارس رينكيفيكس والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.


حضر المقابلة رئيس ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد الخالد، ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، وسفير الكويت لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية والمحال الى جمهورية لاتفيا منذر العيسى.

وبحث الشيخ صباح الخالد ووزير الخارجية الزائر، سبل تعزيز علاقات الصداقة التي تجمع الكويت ولاتفيا، في كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة، كما تمت مناقشة مجمل مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك، على الساحتين الإقليمية والدولية.

واختتم اللقاء بالتوقيع على اتفاقيتين بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية لاتفيا، الأولى خاصة بالتعاون الاقتصادي والفني، والثانية في شأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة والخدمة.

ووقع الاتفاقيتين عن الجانب الكويتي الشيخ صباح الخالد، وعن الجانب اللاتفي رينكفيكس.

وأقام الشيخ صباح الخالد، مأدبة غداء رسمية على شرف الضيف الكريم والوفد المرافق.

وحضر اللقاء ومأدبة الغداء نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، والخبيزي، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري العجران، والسفير العيسى، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول بالإنابة السفير صالح اللوغاني، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

إلى ذلك، أكد نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة عبدالوهاب الوزان أمس حرص الغرفة على تعزيز التبادل التجاري مع جمهورية لاتفيا على نحو يعود بالمنفعة على البلدين.

وقال الوزان في تصريح للصحافيين عقب استقبال وفد من جمهورية لاتفيا برئاسة وزير الخارجية ادغار رينكفيكس في مقر الغرفة إن اللقاء بحث زيادة التبادل التجاري وتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين القطاع الخاص في البلدين.

وأضاف أن الاستثمار في لاتفيا يعد في الوقت الحالي واعداً لاسيما مع وجود فرص استثمارية جيدة في العديد من القطاعات، مبينا أن رجال أعمال كويتيين بدأوا العمل هناك حيث تشجع الغرفة رجال الأعمال على زيارة هذا البلد والاطلاع على الفرص الاستثمارية هناك.

وأفاد ان اللقاء الذي أقامته الغرفة للفعاليات الاقتصادية الكويتية مع الوفد الضيف ناقشت سبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين والتعرف على الفرص المتاحة في مختلف المجالات لاسيما في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإعادة التدوير والمواد الغذائية والمجوهرات والتعليم إضافة إلى التسويق والاستشارات والعمارة والعقارات.

وأعرب الوزان عن أمله في أن يسهم اللقاء في تشجيع الشركات الكويتية بالدخول بشراكات استثمارية مع نظيراتها من لاتفيا، مبينا أن لاتفيا تتميز برخص المنتجات مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى إذ إن بعض منتجاتها تقل بنسبة 50 في المئة عن مثيلاتها في أوروبا.

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين «ضعيف جدا» معربا عن أمله بأن تسهم هذه الزيارة برفع حجم التبادل التجاري في المستقبل.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي