تقيم ماراثون يوم السكر في 15 الجاري تحت رعاية البراك

«الصحة»: 11.2 في المئة نسبة انتشار السكر بين الكويتيين من عمر 20 إلى 65

تصغير
تكبير
كونا - قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الخدمات الصحية الطبية المساندة الدكتور يوسف النصف ان «نسبة انتشار السكر بين المواطنين الكويتيين من عمر 20 الى 65 سنة تبلغ 11.2 في المئة».
واوضح النصف في مؤتمر صحافي عقده أمس بمناسبة اليوم العالمي للسكر واقامة مارثون يوم السكر في 15 نوفمبر الجاري ان « نسبة الذكور المصابين بلغت 10.8 في المئة في حين بلغت نسبة الاصابة عند النساء 11.6 في المئة».
وقال ان « معدلات الاصابة تزداد باطراد مع التقدم في العمر اذ وصل المعدل الى نحو 46 في المئة بين الفئة العمرية من 55 الى 65 سنة حيث احتل الذكور نسبة 55 في المئة في حين احتلت الاناث 41 في المئة».
وبين النصف ان نسبة مرضى السكر الذين يعالجون بحقن الانسولين بلغت نحو 38 في المئة في حين وصلت نسبة المعالجين بالحبوب المخفضة للسكر بالدم الى 65 في المئة.
وحول ماراثون يوم السكر اكد الدكتور النصف انه يهدف الى تسليط الضوء على مرض السكر ومضاعفاته وتأثيراته على الصحة وعلى التنمية وللتحذير من الأعباء التي تنتج عن الاصابة به وانتشاره بين افراد المجتمع وتأثيره على النظام الصحي.
واوضح ان الوزارة ستحتفل على مدى خمسة أيام في جميع المناطق الصحية بهدف تسليط الضوء على حجم المشكلة وطرق الوقاية من المرض والتخفيف من مضاعفاته.
من جانبها قالت مساعدة مدير مركز دسمان لابحاث وامراض السكر الدكتورة منيرة العروج ان نحو 200 طفل دون سن الـ15 يصابون يوميا بمرض السكر حول العالم مبينة ان نسبة الاصابة بالسكري لدى الاطفال والشباب تقارب 3 في المئة في حين تصل النسبة الى 5 في المئة لدى الأطفال دون سن السادسة.
وافادت ان الكويت تشارك دول العالم في هذا الاحتفال حيث ان رابطة السكر الكويتية بالتعاون مع مركز دسمان للسكري ووزارة الصحة تقيم هذه الاحتفالية للتوعية بمخاطر هذا المرض الذي اعتبرته الامم المتحدة مرضا مزمنا ومعيقا ومكلفا يشكل تهديدا للكثير من الأسر والبلدان في العالم.
من جانب اخر قال مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة فيصل الدوسري ان «بداية الفعاليات ستكون بانطلاقة ماراثون المشي وقيادة الدراجات تحت رعاية وزير الصحة علي البراك صباح 15 نوفمبر الجاري من نادي اليخوت الى الجزيرة الخضراء اضافة الى اقامة معرض صحي تشارك به الجهات المنظمة والشركات المساهمة».
وذكر انه سيتم خلال المعرض فحص السكر والدهون وضغط الدم وتوزيع نشرات التوعية وتقديم الاستشارات الطبية اضافة الى المسابقات.
وتشير الاحصائيات الى وجود أكثر من 246 مليون شخص مصاب بالسكري حول العالم ومن المتوقع أن يرتفع عدد المصابين بالمرض ليبلغ أكثر من 380 مليون خلال الـ20 سنة المقبلة اذا ما ترك الامر دون تدخل.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي