... معكم وسنبقى

تصغير
تكبير
|كتب عايض البرازي وعبدالله النسيس|
أكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي في جلسة ذوي الاحتياجات الخاصة (غير الرسمية) التي افتتحها أمس اهتمام الكويت حكومة وشعبا ومساندتها ودعمها قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، داعيا أبناء هذه الفئة إلى تطوير آلية عملهم وتأكيد عطائهم لمجتمعهم ووطنهم.
وخاطب الخرافي ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن فعاليات اليوم الوطني الرابع للتضامن مع المعاقين تحت شعار «لنكن معكم» بقوله «أؤكد لكم ايها الاخوة والابناء اننا معكم دائما وسنبقى باذن الله ندعمكم ونساندكم، ولكن عليكم أن تبقوا في المقدمة وتأخذوا زمام المبادرة في تطوير آلية هذه اللقاءات ومتابعة نتائجها».
وأشاد عدد من النواب بالانجازات والمساهمات التي قدمها وما زال يقدمها المعاقون لرفع اسم الكويت وعلمها عاليا في المحافل الدولية. وقال النائب مسلم البراك في كلمته نيابة عن اعضاء المجلس امام الجلسة السادسة لذوي الاحتياجات الخاصة ان هذه الفئة «خير سفير للوطن... فتحية لهؤلاء الشباب اصحاب الارادة وقوة العزيمة».
واضاف ان المعاقين هم قدوة للاصحاء «ووراء كل اعاقة هناك قصة تحكي حكاية عن النصر والتحدي والصبر والابتسامة رغم الالام». واكد البراك في هذا السياق أهمية مشاركة فئات المجتمع كافة في العمل على تحسين الواقع الاجتماعي والخدمات وان يكون المعاق طرفا فاعلا في صنع القرارات التي تؤثر على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

افتتحها رئيس مجلس الأمة مؤكداً لأهل المناسبة أننا معكم دائماً وسنبقى

جلسة... الأمل!


كتب عايض البرازي وعبدالله النسيس:

جلسة معاقين؟ لا بل جلسة أصحاء بكل ما للكلمة من معنى، هي الجلسة البرلمانية السادسة لذوي الاحتياجات الخاصة التي عقدت في مجلس الأمة أمس برعاية وحضور رئيس المجلس جاسم الخرافي ضمن فعاليات اليوم الوطني الرابع للتضامن مع المعاقين للعام 2008.
جلسة معاقين؟ أبدا ورئيس المجلس يؤكد على أهل المناسبة أن عليهم أن يبقوا في المقدمة ويأخذوا زمام المبادرة، وليعلن أن لجنة الشعبة البرلمانية وافقت على إقامة ندوة في الكويت تهتم وتختص بشؤون المعاقين وهي ستكون على مستوى الوطن في مايو 2009 متمنيا ان يقوم الاتحاد العربي بنقلها إلى الامم المتحدة.
كيف تكون جلسة للمعاقين والنائب مسلم البراك يقول «إذا أردت الأمل في العثور على قدوة ومثل أعلى تقتدي به في هذا الزمن الصعب واختفت فيه النماذج الإيجابية فانظر إلى المعاق... وهم ليسوا بمعاقين، فعالمهم هو عالم المثل العليا وعالم الابطال الحقيقيين».
 وألقى الخرافي كلمة الافتتاح جاء فيها: يطيب لي أن أعرب عن فائق ترحيبي بكم في هذا اللقاء وفي رحاب مجلس الأمة، وأعبر عن سروري وارتياحي لتواصل واستمرار هذه المسيرة التي نعقد فيها اليوم الجلسة البرلمانية السادسة في اليوم الوطني الرابع للتضامن مع اخواننا وأبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة تحت شعار «لنكن معكم»، وأؤكد لكم أيها الاخوة والأبناء، اننا معكم دائماً، وسنبقى بإذن الله معكم، ندعمكم ونساندكم، ولكن عليكم أن تبقوا في المقدمة وتأخذوا زمام المبادرة في تطوير آلية هذه اللقاءات ومتابعة نتائجها، ومواصلة الحوار الجماعي بينكم ومع الأجهزة التقنية لتحديد احتياجاتكم وأولوياتكم، وتدارسها بشكل واف، واقناع الآخرين بأهميتها وعدالتها بالحوار الموضوعي وبتأكيد عطائكم لمجتمعكم ووطنكم.
وأضاف: ولعل ما يبعث على الارتياح ان اجتماعاتنا الدورية أصبح لها اليوم اطار منظم لبحث همومكم وقضاياكم، وأسلوب عمل لمتابعة وتنفيذ ما يتمخض عنها من توصيات ونتائج، وهذا في تقديري يمثل انجازا بحد ذاته، تشكرون عليه، ويشكر عليه كل من ساهم ويساهم فيه في مجلس الأمة والجهات الحكومية والأهلية.
وقال الخرافي: أتطلع إلى أن نواصل هذه المسيرة، ونبني عليها بالحوار الموضوعي والتشاور الأخوي لنحقق ما نصبو إليه جميعا من أهداف لتوفير مقومات حياة أفضل لأبنائنا وبناتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وزيادة مشاركتهم في مجتمعهم، وتفعيل دورهم في خدمة وطنهم.
وأكد ان مسيرة عملنا هذه خلال الأعوام القليلة الماضية قد أكدت ما طبع عليه المجتمع الكويتي من حب للخير ومودة وتكافل، وهي فضائل كانت وستبقى عاملا رئيسياً في تماسك مجتمعنا ووحدته، وتعزيز قدرته على الصمود في وقت الشدة، وقد تأكد ذلك في التجاوب والتفاعل الذي تلقاه توصيات ونتائج اجتماعاتنا الدورية هذه من جميع أجهزة الدولة المعنية والقطاع الأهلي وذلك قدر المستطاع، وفي حدود القانون والامكانات، وأؤكد لكم، اخواني وأبنائي، ان عدم قدرتنا في بعض الأحيان على تحقيق جميع ما نصبو إليه في أي مرحلة لا يلغي هذه الحقيقة، ولا يجب أن يزعزع ثقتكم في حرص المجتمع الكويتي ومجلس الأمة وأهل الخير في هذا البلد على الاستجابة لاحتياجاتكم ومساندة قضاياكم.
وأكد الخرافي ان ما تم بحثه من قضايا، وما تم عرضه من مطالب واحتياجات خلال اجتماعاتنا السابقة كان محل عناية واهتمام، وستحظى نتائج اجتماعنا اليوم بإذن الله بنفس العناية والاهتمام، وسيكون في مجلس الأمة من يقف معكم، ويساندكم ويدعم قضاياكم، عسى العلي القدير أن يوفقكم ويوفقنا جميعاً، ويسدد على دروب الخير خطانا.
ثم بدأت فعاليات الجلسة:
• الرئيس: سنبدأ بالمتكلمين في ما خصص من اللجنة المنظمة وبعد ذلك اتيح فرصة لوزيري الشؤون والتربية، ومن ثم لرئيس لجنة المعاقين للتعليق، ولتتفضل الاخت الشيخة شيخة العبدالله الصباح.
• الشيخة شيخة العبدالله: أنا أشكر بيت النواب وممثلي الأمة ونشكر الأخوة النواب الحضور ونلتمس العذر لمن لم يحضر وأنتم كم اسعدتم الأسر التي بها من ذوي الاحتياجات الخاصة لاهتمامكم بهم وحضور الجلسة.
• صديقة العوضي: تحية ممزوجة بالأمل لكل ابنائي من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن خلال عقد الجلسة الخاصة للمعاقين ونشكر سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين والشكر موصول إلى سمو رئيس مجلس الوزراء وأحب ان اوضح ان الامراض الوراثية هي امراض العصر ولذلك ندعو إلى الفحص الطبي المبكر وكذلك الفحص الطبي قبل الزواج وكان ذلك في جلسات مجلس الأمة، وحتى نمنع الأمراض الوراثية ونمنع انتقال العدوى، وكذلك الاكتشاف المبكر للأمراض من خلال استخدام الجينات لعلاجها، ولكن يؤسفنا انه إلى الآن لم تتخذ أي اجراءات فعالة لتطبيق تلك المطالب ومع الأسف لم يتحقق ذلك رغم الحماس الذي لمسناه في الاجتماعات السابقة، ولا نعرف السبب في لذك فهل هو خوف من مخالفة الشريعة الإسلامية، فهذا غير صحيح فالفحص المبكر مطبق في المملكة العربية السعودية وكذلك في عدد من الدول العربية ونحن اليوم لن نتقدم بمطالب جديدة بل نكرر المطالب السابقة وضرورة سرعة تنفيذها وحتى لا يكون لقاؤنا هنا مجرد للقاء ولتكن هذه الجلسة نقطة البداية لتنفيذ المطالب كافة.
• الرئيس: الكلمة الآن لمهدي العازمي من نادي المعاقين الرياضي.
• مهدي العازمي: انه لمن دواعي الفخر والاعتزاز ان نشكركم على دوركم وجهودكم للاهتمام بأفراد المجتمع كافة ومنهم ابناؤكم ذوو الاحتياجات الخاصة، لقد كان ومازال ابناؤكم المعاقون لهم خطوات في التقدم والازدهار لبلادنا وحققوا الكثير من الانجازات وساهموا في رفع اسم البلاد في كثير من المحافل الدولية، ولذلك نطالب بفتح فرع لنادي المعاقين في محافظتي الجهراء والاحمدي ونطالب بالدعم الرياضي لابنائكم المعاقين وتعديل بعض القوانين والبنود التي تعود بالنفع لإخوانكم المعاقين ونطالبكم بحضور الجلسة المخصصة للمعاقين وحتى يتم اقرار قوانين تساهم في مساعدة ابناءكم المعاقين.
• الرئيس: الكلمة للأخت رحاب بورسلي.
• رحاب بورسلي: نشكر الإخوان نواب المجلس ونحن نؤكد حقيقة ثابتة وهي ان شخص ذوي الاحتياجات الخاصة هو فرد من افراد المجتمع نتمنى ان تحقق مطالب ابنائكم المعاقين بعيدا عن المزايدات السياسية وأنا باسمي ونيابة عن اخواني المعاقين، اطالب بإعطاء هذه الرعاية ما يليق بها ولزاما علينا ان نعي حقيقة ادوارنا تجاه ابنائنا المعاقين.
• الرئيس: الكلمة الآن للأخ مسلم البراك نيابة عن إخوانه نواب الأمة بصفته رئيس لجنة المعاقين ونحن نعلم ان جميع الاخوة النواب يريدون الحديث ولكن الوقت لا يكفي وبذلك اتفقوا على الاكتفاء بكلمة واحدة يلقيها رئيس لجنة المعاقين النائب مسلم البراك.
والقى البراك كلمة قال فيها ان اخواننا المعاقين ساهموا ومازالوا يساهمون في صنع الكثير من الانجازات وبذلوا المزيد من الجهد والعرق لرفع اسم وعلم الكويت في المحافل الدولية والميادين العالمية وهم بحق خير سفراء لوطننا فتحية لهؤلاء الشباب اصحاب الارادة وقوة العزيمة.
وقال: واذا اردت الامل في العثور على قدوة ومثل اعلى تقتدي به في هذا الزمن الصعب واختفت فيه النماذج الايجابية، فانظر إلى «المعاق» وهم ليسوا بمعاقين، فعالمهم هو عالم المثل العليا وعالم الابطال الحقيقيين.
فهم قدوة للاصحاء، فكل قصة هناك تحكي حكاية عن النصر والتحدي والصبر رغم الآلام وهم ابداع يهزم الاعاقة.
وبرغم الصعاب، فهم يتمتعون بحس رائع وكيفية التمتع بالحياة بالبساطة في مواجهة الازمة.
وقال البراك: ونحن هنا نؤكد على اهمية مشاركة المجتمع المحلي، والعمل على تحسين الواقع الاجتماعي والخدمات وتبني خطط عملية تهدف إلى توفير فرص العمل وتحسين الخدمات التعليمية والصحية والشبابية ومن المشجع ان يكون الاطفاء والشباب المعاقون، طرفا فاعلا في صناعة القرارات التي تؤثر عليهم لذا سنستمر بالتواصل الدائم معكم والاستماع لارائكم ومقترحاتكم.
واكد البراك ان للمعاقين مكانة خاصة ونحن معكم ومنكم وسنعمل مع الحكومة لايجاد حلول ناجعة للتحديات والمشاكل التي تعترضكم، ونحن على اطلاع بالتحديات، وما نريده هو تحديد الاولويات من خلال الاستماع إلى المشاكل التي تواجهونها في جميع القطاعات لنعمل على حلها أما المحاور التي سنعمل على التحرك باتجاهها فهي:
- التشريعات: من خلال تفعيل او اصدار التشريعات التي تضمن حق المعاق في الدمج الاجتماعي والمساواة مع فئات المجتمع الاخرى ولدى اللجنة تصور واضح حول توحيد القوانين وصياغتها بقانون متكامل لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لسد اوجه القصور في التشريع الجاري للقانون رقم (49) لسنة 1996م.
- الترفيه والرياضة: لتحقيق النمو الشامل للشخص المعاق واتاحة الفرص له بممارسة الانشطة الرياضية والترويحية.
- التعليم: ضمان فرص متكافئة للتربية والتعليم ضمن جميع المؤسسات التربوية والتعليمية.
- التأهيل والعمل: تأهيل المعــــاقين واعــــادة تأهيــــلهم في ضوء المستجدات العلمية والتكنولوجية وحاجات سوق العمل.
يسعدنا ان نكون متواجدين معكم في هذا اليوم في مجلس الامة مرحبين بكم ومعاهدين الله ان نبذل كل ما في وسعنا كأعضاء مجلس الامة في حل الكثير من المشاكل والهموم التي تواجهكم، وذلك سعيا للتخفيف من معاناتكم.
واكد ان اهتمام مجلس الامة بالمعاقين واضح وبارز منذ تشكيل اللجنة في المجلس السابق 6/11/2006 مرورا بتشكيلها بالمجلس الحالي بتاريخ 1/6/2008م ومن اعادة تشكيلها بتاريخ 23/10/2008، وقد قدم مجموعة من اعضاء مجلس الامة بعض الاقتراحات بقوانين الخاصة بالمعاقين منها المتعلقة بالرعاية السكنية والتي تهدف إلى اعطاء المعاق او ولي المعاق قرضا سكنيا من بنك التسليف بقيمة خمسة آلاف دينار اذا كان معاقا واحدا او عشرة آلاف دينار اذا كان اكثر من معاق في الاسرة تكون منحة وليست مضافة للقرض.
كذلك هناك بعض الاقتراحات بقوانين المتعلقة بانشاء مجمع الامل لذوي الاحتياجات الخاصة ليسد الكثير من جوانب النقص في مسيرة الدولة لاستيعاب العدد المتنامي من ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة ويكون ضمن اولويات برنامج الدولة الانمائي والانساني لهذه الشريحة من المجتمع.
كذلك هناك اقتراح بقانون والخاص بالمساعدات العامة والذي يهدف إلى مساعدة المعاق في سد الكثير من احتياجاته المادية والضرورية.
واشاد إلى ان لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجلس الامة لديها تصور واضح حول المشاكل التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة وبالاخص في ما يتعلق بالمجلس الاعلى للمعاقين وتحويله إلى هيئة عامة لشؤون المعاقين، بحيث يتم وضع تصور حول سن المتقاعدين المعاقين ورفع القرض الاسكاني والتوظيف واعفاء المعاقين من رسوم وزارات الدولة وزيادة رواتب المعاقين بما يتناسب مع وقتنا الحاضر.
 
الحضور

جاسم الخرافي، مسلم البراك، ضيف الله بورمية، مرزوق الغانم، علي الراشد، حسين قويعان، سعدون حماد، احمد لاري، روضان الروضان، عصام الدبوس، عبدالله البرغش، عسكر العنزي، مرزوق الحبيني، فهد اللميع، عبدالعزيز الشايجي، صالح عاشور، فيصل المسلم، احمد المليفي، عادل الصرعاوي، علي العمير، محمد العبيد، جمعان الحربش، رجا حجيلان، عبدالواحد العوضي، حسين القلاف، حسن جوهر، عبدالله الرومي، خالد السلطان، عدنان عبدالصمد، مخلد العازمي، وليد الطبطبائي، عبداللطيف العميري، علي الهاجري.
الوزراء الحضور:
نورية الصبيح وبدر الدويلة

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي