«لن نعتبر بكلام أي لجان ما لم تذكر مبررات مقنعة»

الفهيد: نسير على خطى الإدارات السابقة ولم نرتكب أي تجاوزات

u0627u0644u0641u0647u064au062f u0645u0633u062au0642u0628u0644u0627u064b u0623u0633u0627u062au0630u0629 u0627u0644u062cu0627u0645u0639u0629 u0641u064a u0627u0644u062fu064au0648u0627u0646u064au0629
الفهيد مستقبلاً أساتذة الجامعة في الديوانية
تصغير
تكبير
| كتب تركي المغامس |
شدد مدير جامعة الكويت عبدالله الفهيد على عدم ارتكاب ادارته أي تجاوزات «لأننا نسير على خطى الادارات السابقة ولا يعقل ان تكون جميعا سارت على خطأ».
وأعرب عن احترامه للجان المشكلة لبحث الخلاف بينه وبين أعضاء هيئة التدريس، «لكننا لن نأخذ بكلامها إلا إذا ذكرت مبررات مقنعة، أما إذا كتبت سطرين من دون اسباب ومبررات، فلن نأخذ بكلامها».
وكشف الفهيد عن امكانية فتح فروع للجامعة في المحافظات مستقبلا يدرس فيها الطلبة في السنتين الأولى والثانية، ثم يستكملون دراستهم في الجامعة الأم في الشدادية.
وكان الفهيد قد استأنف استقبال رواد ديوانيته الاسبوعية في الجامعة بعد توقفها في الاسبوع الماضي وكان من اللافت الحضور الكثيف من اعضاء هيئة التدريسة واعضاء الإدارة والعديد من الاداريين.
واوضح الفهيد انه في الفترة الحالية كل الجهود مركزة على الانتهاء من مشروع الشدادية فعند الانتهاء منها ستفتح لنا مجالات اخرى وقد تكون المواقع الحالية في الخالدية والشويخ مواقع لجامعات اخرى أو كليات مجتمعية يدرس فيها الطالب فترة ثم ينتقل إلى الشدادية، لكن هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة مستفيضة ويصعب البت فيه بشكل سريع.
وفي ما يخص تطوير اسلوب التعليم والمناهج في الجامعة أكد الفهيد ان المناهج الحالية في كليات كثيرة تعتمد على الفهم وعلى المختبر مثل الهندسة والعلوم والطب، فيجب ان يعمل الطالب تجربة ويرى نتائجها لكي يتمكن من حفظها.
وبيّن الفهيد ان «من المهم ان يكون الفهم والاستيعاب اساسيا في التعليم وليس الحفظ هو الاساس لأنها ليست قصيدة شعرية يحفظها الطالب ويكررها دون فهم معناها وحتى الحفظ اذا تم يجب ان يكون بعد علم وفهم»، مشيرا إلى ان «قضية الاعتماد الاكاديمي ستساهم في تطوير مناهج التدريس لمواكبة تطورات العصر».
وأكد الفهيد ان الاتحاد العام لطلبة الكويت فرع الجامعة قام بتوجيه دعوة إلى إدارة الجامعة للجلوس مع جمعية اعضاء هيئة التدريس لحل وبحث جميع نقاط الخلاف بين الطرفين وأنا أكرر للمرة الألف ان الدعوة مفتوحة لأعضاء هيئة التدريس للتباحث.
ولفت الفهيد إلى ان اللجنة المنوط بها اختيار عميد لكلية العلوم الاجتماعية انتهت من أعمالها ورشحت أسماء لعرضها على مجلس الجامعة لاختيار العميد، مؤكدا انه ليس من حقه الاختيار بل مجلس الجامعة هو من يختار، وأنا فقط اقوم بالترشيح وسيعرف العميد عند اعتماده من قبل مجلس الجامعة المقبل.
وذكر الفهيد انه لا يوجد أي مانع من قبول وتعيين اعضاء في هيئة التدريس من الكويتيين أو غيرهم ممن تخرجوا في جامعات مختلفة ولكن وفقا للوائح والقوانين وبعد استيفاء الشروط اللازمة لذلك، وأما الطريقة فالبعادة الاقسام العلمية تعلن عن حاجاتها بالإعلان الرسمي بالصحافة المحلية أو الخارجية أو بالانترنت ويتقدم من يتقدم وتعطى الاولوية للكويتيين عندما تتساوى الكفاءات ونحن كل سنة نعين أناسا ونستقبل كفاءات بالاضافة إلى انه كل سنة ينضم لنا مبعوثون ويكملون دراستهم وينضمون للهيئة التدريسية فأنا عينت قبل خمس وعشرين سنة وهناك من تم تعيينه قبل شهر أو اثنين فدائما العملية مستمرة.
وأشار إلى ان «موضوع البصمة سيدرس بكامل جوانبه مع الامين العام للجامعة ومع الوزيرة بهذا الخصوص فالوزير بحسب القانون هو الذي يعفي من البصمة»، مؤكدا انه إلى الآن لم يفوض بهذا الامر وهو من صلاحيات الوزير ولكن قد يقوم بذلك بالتفويض، إلا ان كل الخطوات التي نقوم بها تمهيدية فنقوم بتسجيل بيانات الموظفين وأخذ بصماتهم ولكن لا نعلم متى سيتم التطبيق.
وأما عن تأثير الخلاف بين وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح ووكيل وزارة التعليم العالي الدكتورة رشا الصباح، أكد انه «لا يوجد أي تضرر وبالعكس فالدكتورة رشا لها كل تقدير واحترام والوزيرة علاقتي معها ممتازة ومتينة ولم أحس بأي شيء بهذا الخصوص».

تعاون بين «الإدارية» و«واشنطن» لتقييم برنامج المحاسبة

يستضيف قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية البروفيسور shahrok m.saudagaran - عميد كلية milgrad school of business جامعة واشنطن كمستشار اكاديمي لقسم المحاسبة في الكلية خلال الفترة من 8 - 14 نوفمبر لتقييم برنامج قسم المحاسبة لمرحلة البكالوريوس وبرنامج ماجستير المحاسبة فضلا عن تقديم سيمنار في المعايير المحاسبية الدولية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين في مكاتب المحاسبة والمراجعة والقطاع الخاص.

أبحاث جامعية في معرض الاختراعات

تشارك ادارة الابحاث في جامعة الكويت ممثلة بمكتب براءة الاختراع، في المعرض الدولي الثاني للاختراعات في الشرق الاوسط والذي يقيمه النادي العلمي برعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد خلال الفترة من 9-13 نوفمبر من خلال ثلاثة اكاديميين باحثين قاموا بتسجيل براءات الاختراع في مكتب براءة الاختراع في ادارة الابحاث بجامعة الكويت، وهم الدكتور تشارلز ازيموزي من كلية الصيدلة عن بحثه حول تأثيرات العلاج للامراض الحساسية، والدكتور فهد الملا من كلية الطب عن مشروع الامراض السرطانية والدكتور مجدي منتصر من كلية الهندسة بقسم العلوم البيولوجية وموضوع بحثه في العلوم البيولوجية. يذكر ان مكتب براءة الاختراع التابع لمكتب نائب مدير الجامعة للابحاث في جامعة الكويت يهدف إلى توفير الحماية القانونية للاختراعات التي يتوصل اليها الباحثون في جامعة الكويت، ويشجعهم على روح البحث والابتكار للمساهمة في دعم التنمية ما يعطي الباحثين الحافز والدافع باستغلال براءات الاختراع بما يطور مستوى التقنية الصناعية في الكويت.


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي