أمل كوبي برفع «أقدم حظر في العالم»

تصغير
تكبير
هافانا - ا ف ب - يأمل الكوبيون من عمال ووزراء وحتى رجال الاعمال الاميركيين الذين يقومون بالتجارة مع الجزيرة الشيوعية، في ان ينهي الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما او يخفف على الاقل «اقدم حظر في العالم» مفروض على كوبا.
ومقابل مبنى «الكابيتول» في هافانا المبني على طراز مقر الكونغرس في واشنطن والذي كان مقرا للبرلمان حتى انتصار الثورة التي قادها فيدل كاسترو في 1959، يعبر رامون الاربعيني عن «سعادته البالغة بانتصار اوباما الذي وعد بتخفيف الحصار». واضاف الرجل الملون الذي يعمل في مقهى ان «تولي اسود الرئاسة امر رائع. آمل ان يتولى قيادة كوبا اسود يوما ما».
من جهتها، قالت عاملة التنظيف ريتا فالدس «آمل ان يفي اوباما بوعوده».
وعبر اوباما عن استعداده لفتح حوار مع راوول كاسترو، شقيق فيدل كاسترو وخليفته منذ فبراير، كما وعد بتخفيف الحظر الذي فرضه على الجزيرة منذ 1962 الرئيس جون كينيدي.
وهو يأمل بمراجعة القيود المفروضة على الكوبيين المقيمين في المنفى في الولايات المتحدة لارسال اموال الى ذويهم او لزيارة بلدهم، اذ ان السلطات الاميركية لا تسمح لهم بالسفر سوى مرة واحدة كل ثلاث سنوات.
وردت الحكومة الكوبية بحذر. ووحدها الوزيرة المكلفة الاستثمارات الخارجية مارتا لوماس عبرت عن «سرورها» بفوز اوباما، موضحة ان كوبا سترحب بتخفيف للحظر لكن الجزيرة مستعدة لمواجهة الوضع اذا بقي على حاله.
وكان فيدل كاسترو (82 عاما) الذي ما زال يتمتع بنفوذ كبير رغم انسحابه من الحياة السياسية لدواع صحية، وقف في صف اوباما، معتبرا انه «اكثر ذكاء وثقافة» من خصمه جون ماكين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي