إشادة عربية بدور الإعلام العلمي الكويتي

تصغير
تكبير
الكويت - (كونا) - اشاد عدد من الباحثين العرب المتخصصين في الثقافة والاعلام العلميين بدور الكويت في مجال الاعلام العلمي وما تصدره من مطبوعات علمية مختلفة وما تنشره صحفها من صفحات يومية متخصصة في عدد من المجالات العلمية.
وقالت ممثلة جمعية الصحافيين الكويتية أمل الرندي في المؤتمر العلمي الخامس (افاق البحث العلمي والتكنولوجيا) الذي عقد في المغرب لـ (كونا) ان «هذه الاشادات جاءت في كلمات وابحاث القيت في ندوات المؤتمر اضافة الى لقاءات مباشرة على هامشه». وذكرت ان «المؤتمر الذي اقيم في فاس الاسبوع الماضي ورعاه العاهل المغربي الملك محمد السادس شارك فيه نحو 1500 عالم وباحث من 42 دولة وشهد أكثر من 16 جلسة قدمت فيها نحو الف دراسة اضافة الى ورش عمل مختلفة». واوضحت ان «الرئيس العام للمؤتمر رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا (مقرها الشارقة) الدكتور عبدالله النجار أكد أهمية التواصل بين العلم والاعلام لنقل الرسالة العلمية ونشرها من خلال الإعلام العلمي والتعاون مع الرابطة العربية للاعلاميين العلميين التي تعقد اجتماعا كل عام في دولة عربية،كما أوضح النجار أن المؤسسة التي تتابع باهتمام عمل رابطة الاعلاميين العلميين العرب انطلقت قبل سنوات قليلة من الشارقة وكانت تضم نحو 400 عالم وباحث وهي اليوم تضم أكثر من 13 الف عالم عربي وفروع في انحاء الوطن العربي».
وقالت الرندي التي مثلت الكويت في الرابطة انها «التقت على هامش المؤتمر رئيسة الرابطة العربية للاعلاميين العلميين العرب نادية العوضي وبحثتا التعاون المشترك في مجال الاعلام العلمي وما تقدمه الكويت من برامج علمية واعلام علمي متميز. فأشادت بجهود الكويت في مجال الاعلام العلمي لاسيما الاعلام البيئي ما تصدره الكويت بهذا الصدد ومنها كتب عدة ومجلات مختلفة منها مجلة بيئتنا ومجلة التقدم العلمي ومجلة العلوم وملحق العربي العلمي اضافة الى الصفحات المتخصصة في عدد من الصحف اليومية».
وذكرت الرندي انها التقت أعضاء مجلس ادارة الرابطة ونقلت اليهم تقدير جمعية الصحافيين الكويتية لهذا العمل الرائد الذي يعتبر من الأفكار المتقدمة على الصعيد الاعلامي. وقالت ان «هناك عددا من أوراق العمل التي طرحت في المؤتمر أشادت بالنشاط الاعلامي العلمي التي تشهده الكويت ومنها دراسات عن دور مجلات العربي والعلوم والتقدم العلمي اضافة الى الصفحات العلمية في عدد من الصحف اليومية». وذكرت ان «هناك دراسة متخصصة في الصحافة العلمية على الانترنت اعتبرت ان الكويت من ابرز الدول العربية وتكاد تكون في طليعة الدول العربية التي تنشر صفحات علمية اعلامية على الانترنت». ودعت الرندي إلى «انشاء لجنة للاعلاميين العلميين في الكويت تحت مظلة جمعية الصحافيين تكون منبرا للتواصل مع الرابطة العربية للاعلاميين العلميين والمؤسسات والمنظمات العلمية». واعربت عن الامل بعقد المؤتمر المقبل للرابطة في الكويت منوهة بجهود مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال الثقافة العلمية وامكان رعاية مثل هذه المؤتمرات لابراز دور الكويت في مجال الاعلام العلمي.
واضافت ان «المؤتمر شهد اعلانا عن عدد من المشاريع العربية الحيوية منها اطلاق اول وكالة اخبارية عربية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا على الانترنت قريبا». وقالت ان «مدير الوكالة المهندس فداء الجندي اوضح ان الوكالة ستعمل على تقديم الاخبار العلمية العربية والعالمية بلغة عربية مبسطة تهم الجمهور عموما بهدف توصيل المعلومة العلمية بثوب اعلامي جذاب وتكون نافذة يتواصل من خلالها العلميون العرب المنتشرون حول العالم».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي