بورصة الأخبار / «الدولي»: 3 مكاتب مشهود لها قيمت الصفقة مع «العربية العقارية»

تصغير
تكبير
أعلن بنك الكويت الدولي قيامه بتوقيع عقد بيع ابتدائي لشراء العقار الكائن في منطقة جنوب الفروانية (الضجيج) والبالغ مساحته 5000 متر مربع من الشركة العربية العقارية، وذلك نظير ثمن اجمالي 9.655 مليون دينار، تم دفع 50 في المئة من تلك القيمة كدفعة أولى على ان يتم دفع باقي المبلغ بعد التوقيع على عقد البيع النهائي.
وأوضح البنك ان قرار شراء العقار العائد للشركة العربية العقارية قد خضع للدراسة وتم التقييم من خلال 3 مكاتب مشهود لها بالخبرة العريقة والحيادية في التقييم والمكاتب هي مركز التطوير العقاري، المجموعة الاستثمارية العقارية وشركة الجال للخدمات العقارية اضافة الى التقييم العقاري بالبنك، وان الدراسة انتهت الى جدوى الاستثمار في هذا العقار لتميز موقعه ووقوعه في منطقة تجارية متكاملة الخدمات.
من جهة أخرى، أشار البنك إلى أنه قام بتوقيع اتفاقية بيع حصة البنك في شركة وربة للتامين والمكونة من 14 مليون سهم بثمن اساسي قدره 365 فلساً للسهم الواحد، وذلك عن طريق المزاد العلني في سوق الكويت للاوراق المالية، وافاد البنك بان عملية البيع ليس لها اثر على حساب الارباح والخسائر للبنك.

«المشتركة» تحوز أقل الأسعار في مناقصة بمليون دينار
أعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات أن الشركة حصلت على أقل الاسعار في المناقصة رقم «ار اي اف - 1884» والخاصة بأعمال دهان بولي اثيلين لخط الغاز 32 بوصة من محطة التعزيز رقم 130 الى مانيفولد، والتابعة لشركة نفط الكويت لمدة 10 اشهر بقيمة 998 ألف دينار.
وأفادت الشركة أنه لم يصلها أي كتب بالترسية بعد وانها سوف تقوم بموافاة إدارة بأي مستجدات بهذا الخصوص في حينه.

«منا القابضة»: تأسيس شركة متخصصة للإنتاج الفني والإعلاني في المراحل النهائية
أعلنت شركة منا القابضة أنها وصلت الى المراحل النهائية لإنشاء كيان ضخم متخصص من نوعه في الكويت والمنطقة للإنتاج الفني والإعلاني والإعلامي وذلك بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بهذا المشروع.
وأوضحت الشركة أن الكيان الجديد مخطط له ان يعمل على نطاق واسع فى السوق المحلي كمرحلة أولى يسعى خلالها الى الاستحواذ على حصة متزايدة تتناسب وحجم وإمكانات هذا الكيان ثم يتوسع في دول المنطقة كمرحلة ثانية.
وأشارت إلى أن دراسة الجدوى المبدئية الخاصة بالمشروع أكدت على تناميا الطلب المحلى والإقليمي على هذا النوع من الخدمات خصوصا الخدمات المتميزة وغير المسبوقة لاسيما وان السوق يشهد حاليا تنامي في الطلب على هذا النوع من الخدمات.
وشددت «منا القابضة» على أنها ستوفر للكيان الجديد كافة الإمكانات التي تمكنها من تأسيس بنية تحتية متطورة تمكنها من تلبية متطلبات السوقين المحلى والإقليمي خلال الفترة الحالية والمقبلة.


«الوطنية للطيران» متمسكة ببدء العمل في يناير
الكويت - رويترز- قالت الشركة الوطنية للطيران الكويتية انها على المسار الصحيح لاطلاق خدمتها في الشرق الاوسط في يناير المقبل على الرغم من الازمة المالية العالمية وقالت انها ستشغل سبع طائرات مستأجرة بحلول نهاية عام 2010.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جورج كوبر لرويترز في قمتها عن الاستثمار في الشرق الاوسط ان الشركة خصصت مبلغا ما بين 250 مليونا و300 مليون دولار لصفقات تأجير طائرات. وتعتزم «الوطنية» اطلاق خدمتها لوجهة واحدة في الشرق الاوسط بطائرة واحدة «ايرباص» من طراز «ايه 320» يضاف اليها مسارات أخرى في المنطقة بعد ذلك.
وقال كوبر «في الوقت الراهن يقتصر طموحنا على الخليج والشرق الاوسط». وأضاف «نجري مفاوضات ومباحثات». ورفض تحديد المسار الاول الذي ستبدأ به الشركة خدمتها. وقال كوبر ان الشركة استأجرت ثلاث طائرات من شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات. وقال انها ستكون لديها اربع طائرات خلال عام 2009 وثلاث طائرات اضافية في 2010.

ولاية سودانية تطرح 3 ملايين فدان أراضي زراعية للمستثمرين الكويتيين
الخرطوم - كونا - اعلن في السودان امس عن طرح 3 ملايين فدان من الاراضي الصالحة للزراعة والمصنفة من الدرجة الاولى للمستثمرين الكويتيين في ولاية نهر النيل خلال منتدى لعرض الفرص الاستثمارية في الولاية سيعقد بعد غد بغرفة تجارة وصناعة الكويت.
وقال والي الولاية البروفيسور احمد المجذوب في حديث خاص لوكالة الانباء الكويتية ان ما دفع ولايته لاقامة هذا المنتدى الاستثماري بدولة الكويت هو عمق الروابط بين البلدين وقيام تجارب ناجحة للاستثمار الكويتي بالسودان بجانب الانفتاح الاستثماري الكويتي الواسع على مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية. واوضح ان ولايته ستطرح فرصا حقيقية للاستثمار في ثلاثة محاور اولها الزراعي حيث تم تجهيز مساحة ثلاثة ملايين فدان من الاراضي التي تصنف من الدرجة الاولى وهي صالحة للري من مياه نهر النيل ومن المياه الجوفية المتوافرة ويمكن ان تزرع في دورتين شتوية وصيفية بمحاصيل ذات قيمة سوقية عالية مثل القمح وزهرة الشمس والفول المصري وغيرها من المحاصيل. واضاف المجذوب ان المحور الثاني خاص بالفرص في مجال التصنيع الزراعي والصناعات التحويلية الاخرى حيث اعدت الولاية ثلاث مدن صناعية بمناطق الانتاج وهي الان متاحة للتطوير المشترك.
وذكر ان المحور الثالث يشمل قطاع الثروة الحيوانية حيث تتمتع الولاية بسلالات جيدة وبها اكبر اسواق الماشية بالسودان فضلا عن انها تتميز بمناخ صحي خال من جميع امراض الحيوان. ولفت المجذوب الى وجود فرص اخرى في مجال الخدمات التي تتصل بالزراعة والصناعة والانتاج الحيواني مع فرص اخرى في قطاع النقل والتخزين والفندقة والخدمات السياحية.
وقال والي نهر النيل ان ولايته معروفة بانها قاعدة صناعة الاسمنت بالسودان حيث يوجد بها 7 مصانع بشراكات مع دول عربية مثل مصر والمملكة العربية السعودية والامارات بجانب وجود شراكات اخرى في القطاع الزراعي بمشروعات في مساحات ضخمة مع الاردن ومستثمرين من السعودية.
وكشف المجذوب ان الشركة الخليجية الافريقية القابضة التي يمتلك فيها مستثمرون كويتيون حصصا كبيرة تستعد للاستثمار في مجالات متعددة وقد شرعت بالفعل في خطوات تنفيذ مشروعات بالولاية. وعن مميزات ولايته الجاذبة للاستثمار قال الوالي المجذوب ان الولاية تتميز بارتباطها المباشر بالموانئ والعاصمة بطرق برية بجانب تغطيتها بشبكة طرق مسفلتة وتوافر الكهرباء والمياه وشبكة اتصالات وانتشار المؤسسات المصرفية والخدمية ودرجة عالية من الامن والاستقرار. واوضح ان الوفد الذي يرافقه للمشاركة في المنتدى يضم مسؤولي الاراضي والاستثمار الزراعي والاستثمار العام ووزراء الزراعة والمالية مضيفا ان الملتقى الذي سيعقد بعد غد ستسبقه لقاءات لوفد الولاية غدا مع قيادات المؤسسات التمويلية والاستثمارية في الكويت.


الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي