No Script

تشغل 67 في المئة من الوظائف في الحكومة... و48 في المئة من مهندسي «الأشغال» إناث

ختام فعاليات مؤتمر «المرأة عطاء وبناء»: دور متعاظم للكويتية في تسيير شؤون الدولة

u0644u0637u064au0641u0629 u0627u0644u0641u0647u062f u0645u0639 u0627u0644u062du0636u0648u0631
لطيفة الفهد مع الحضور
تصغير
تكبير
شهد ختام فعاليات احتفالية يوم المرأة الكويتية التي نظمتها لجنة شؤون المرأة تحت شعار «المرأة عطاء وبناء» برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مساء أول من أمس إشادات متعددة من المشاركات في الحفل من دول عدة، لاسيما مع ما تبرزه نسب العاملين في مؤسسات الدولة من تفوق عدد النسوة في بعض الجهات على عدد الرجال، الامر الذي يعطي دلالة على تنامي دور المرأة الكويتية في تسيير شؤون الدولة.

وخلال جلسات الاحتفالية تم استعراض جهود المرأة في التنمية حيث أشادت المتحدثات بدور المرأة الحيوي في الدولة وبالاهتمام الكبير الذي تبديه الكويت تجاه نسائها وتفردها بإنشاء محكمة خاصة للأسرة، مشيرات إلى تقلد الكويتية للعديد من المناصب القيادية وبنسبة عدد الموظفات النساء التي تفوق نسبة الرجال في العديد من المؤسسات.


وفي هذا السياق، قالت عميدة كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت الدكتورة فريدة العوضي «ان عدد الطالبات في جامعة الكويت يفوق عدد الطلاب بكثير ما يؤكد تميز الطالبات في التحصيل العلمي».

واشارت الى أن «25 في المئة من هيئة التدريس بالجامعة من النساء كما ان طبيبات وزارة الصحة يشكلن نسبة 48 في المئة من اجمالي عدد الاطباء فيما تمثل موظفات الحكومة 67 في المئة طبقا لأحدث الاحصاءات الرسمية من اجمالي عدد الموظفين بما يؤكد أن المرأة تلعب دورا مهما وحيويا في تسيير شؤون الدولة».

من جانبها، قالت ممثلة وزارة الاشغال العامة علياء المحروس «إن 39 في المئة من بين اجمالي موظفي الوزارة البالغ عددهم 14352 من النساء، كما أن نسبة المهندسات بالوزارة تبلغ 48 في المئة والمديرات 52 في المئة ورئيسات الأقسام 46 في المئة»، لافتة إلى أهمية دور المرأة وتميزها في العمل في كل القطاعات.

وقالت نائب المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية فوزية دشتي «ان نساء الكويت حصلن على حقوقهن السياسية في الترشح والاقتراع بفضل القيادة السياسية الحكيمة»، مستعرضة انجازات المؤسسة الخاصة بالمرأة ومنها انها «ترعى الكويتية العزباء حيث توفر لها السكن في حالة وجود الوالدين على قيد الحياة اضافة الى حقها بالحصول على قرض من بنك الائتمان».

من ناحيتها، اعتبرت المدير بالمحكمة الكلية بوزارة العدل عواطف السند محكمة الاسرة «من الميزات التي تفردت بها الكويت»، مشددة على أن «قانون انشاء تلك المحكمة من القوانين التي تفتخر بها الكويت كونه اعطى صفة مميزة للاسرة الكويتية لما به من مميزات منها الخصوصية وسرعة الفصل في القضايا».

وفي موازاة ذلك، ثمنت مشاركات كويتية وخليجية وعربية رعاية ودعم القيادة السياسية للمرأة وتمكينها وتكريس تواجدها في مواقع صنع القرار والتحاقها بمختلف التخصصات الوظيفية.

وفي هذا السياق، ثمنت مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية لشؤون الرعاية في السعودية لطيفة بنت سليمان أبو بنيان الدور الذي تقوم به لجنة شؤون المرأة في الكويت ودعمها لأدوار المرأة في مختلف التخصصات والمواقع في وزارات الدولة المختلفة، متوقعة ان «تشهد الفترات المقبلة المزيد من النجاحات للمرأة الكويتية بعد ان وصلت الى ما وصلت اليه من مراكز متقدمة وتساوت مع الرجل في مختلف المواقع».

وقالت مديرة دائرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عمان جميلة بنت سالم «ان الكويتية قطعت شوطا كبيرا واثبتت جدارتها في جميع المجالات حيث نجحت كوزيرة ونائب وكذلك برزت بقوة على الساحة الخليجية»، لافتة إلى أن «المرأة العمانية كانت سباقة في التمكين السياسي والاقتصادي فهناك صناديق تدعم المرأة وتقدم لها قروضا ميسرة وتوفر لها التدريب والمساندة».

وثمنت مديرة إدارة الاتصال بمعهد الدوحة الدولي للاسرة اماني الدوسري خطوة الكويت بتحديد يوم للمرأة الكويتية متمنية تحديد يوم للمرأة الخليجية في احتفالية تناقش نجاحات المرأة على مستوى دول الخليج وتستعرض التجارب الناجحة ما يساهم في تبادل الخبرات.

وبينما عبرت مدير ادارة الموارد البشرية بالاتحاد النسائي العام بالامارات فاطمة المحرزي عن سعادتها «بمكتسبات المرأة الكويتية في كافة المجالات»، قائلة «اتوقع المزيد من النجاح واثبات الذات للكويتية»، هنأت مدير ادارة المرأة والاسرة والطفولة في قطاع الشؤون الاجتماعية بالامانة العامة لجامعة الدول العربية السفيرة إيناس مكاوي الكويتية بيومها المميز، مشيرة الى «المناصب الرفيعة والقيادية على مستوى السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية التي حققت فيها الكويتية نجاحات كبيرة».

واعتبرت الوكيل المساعد لتكنولوجيا المعلومات في وزارة العدل الكويتية هبة العبدالجليل الاحتفال بيوم المرأة الكويتية «احتفالا للكويت بأسرها»، مثمنة دعم سمو الأمير للمرأة «حتى وصلت الى ما هي عليه».

تكريم الشيخة لطيفة

تم خلال الاحتفالية تكريم الشيخة لطيفة الفهد بعدد من الدروع وشهادات التقدير منها درع تكريمية من رئيسة الاتحاد النسائي في الامارات الشيخة فاطمة بنت مبارك قدمتها لؤلؤة الحميدي مديرة الصناعات التراثية والحرفية.

كما تسلّمت الشيخة لطيفة تكريماً من رئيس جمهورية أذربيجان قدمته رئيس اللجنة الحكومية لشؤون الأسرة والمرأة والطفل الدكتورة هيجران حسينوفا ومن الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قدمته لها رئيسة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خولة عبدالرحمن.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي