كيري أمام اجتماع دول التحالف: «داعش» سيتحول من دولة وهمية لشبكة هدفها قتل أكبر عدد

تصغير
تكبير
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الخميس إن تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» يسعى في الفترة الحالية إلى التحول من دولة وهمية إلى شبكة دولية هدفها قتل العدد الأكبر من الأشخاص، لكنه أكد أن التنظيم لن يكون بوسعه التباهي بسيطرته على أراضي دولته المزعومة.

وأضاف كيري خلال اجتماع وزاري غير مسبوق لدول التحالف ضد داعش وحلف شمال الأطلسي في واشنطن، أن التنظيم لن تكون له قاعدة انطلاق لتجنيد مقاتلين أجانب، لكنه أردف قائلا إنه سيظل خطيرا.


وتابع أن داعش لا يتبع استراتيجية سلبية، بل يسعى إلى الوصول إلى تجنيد حلقات اتصال في دول مختلفة.

وأكد كيري من جهة أخرى على أهمية تشاطر دول التحالف المعلومات التي تشكل جزءا كبيرا من الجهود الرامية إلى دحر داعش ومنع مقاتليه من التسلل عبر الحدود، لكنه قال إن هناك المزيد ينبغي فعله في هذا الإطار.

من جهة أخرى، حذر الوزير الأميركي من أن البطالة تشكل خطرا يهدد الشباب المستهدف من قبل داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى. وفي سياق متصل أوضح أن المحتوى المناهض للتنظيم على الإنترنت أكثر مما كان عليه قبل ستة أشهر.

ومن جانبه أكد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر خلال اللقاء أن القوى المحلية هي من يتحمل مسؤولية الأوضاع على الأرض بعد القضاء على داعش.


وقال «كلما هزمنا داعش في العراق وسورية، أصبحت أوطاننا أكثر أمنا»، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية من الحرب على داعش والتي قال إنه لن يتطرق إلى تفاصيلها ستؤدي إلى انهيار مراكز السيطرة للتنظيم في الرقة والموصل.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي