ظاهرة يراها البعض «عادية» وآخرون يصفونها بـ«غير الجائزة وتنطوي على شبهة»

مساهمون «تنتفخ» جيوبهم من مشتريات غيرهم!

تصغير
تكبير
محمد أمين: سلوك غير قانوني وإجراء خاطئ يمنح المساهم ما لا يستحقه

محمد عامر: ضمير الزبون هو الحكم وغالبية المشترين خدم وسائقون لدى المساهمين

طلال العناز: الأمر فيه شبهة... وأقترح فتح صناديق للمقيمين

أم عبدالله: لا أرى في الأمر غرابة ولا ينتقص من حقوق مساهمين آخرين

الجويسري: القضية تحتاج إلى حزم ومتابعة من الجمعيات
رغم أن تسجيل مشتريات بعض الزبائن على أرقام صناديق مساهمين يعرفونهم أو يرتبطون معهم بعلاقات عمل ظاهرة موجودة في كل الجمعيات التعاونية، علت أصوات مناهضة لها بدعوى أنها تسهم في تحقيق عوائد ربحية لصاحب الصندوق بناء على نشاطات لم يقم بها كما انها تزيد من نصيبه في الأرباح على حساب أنصبة المساهمين الآخرين.

وكثيرا ما يمنح مساهمون أصدقاءهم رقم صندوقهم في الجمعية لتسجيل مشترياتهم عليه، وفي نهاية العام تجد مشترياتهم قد بلغت 20 أو30 ألف دينار رغم أنهم في واقع الأمر لم يشتروا إلا بقيمة لا تتجاوز الألف دينار.


هذه القضية أثارت استياء البعض لأنها تكون سببا في منح المساهم أرباحا ليست من حقه، واختلفت الآراء بشأنها ما بين رافض لهذا السلوك ومؤيد له بحجة عدم تأثيره على المساهمين الآخرين.

«الرأي» استطلعت آراء التعاونيين ومسؤولي الاسواق وبعض المساهمين حول نظرتهم لهذا السلوك فجاءت كالتالي:

يرى محمد امين (مدقق داخلي في تعاونية اليرموك) ان «هذا السلوك غير قانوني واجراء خاطئ من قبل البعض لانه يترتب عليه تحقيق ارباح لصاحب الصندوق بدون وجه حق». مشيرا الى انه فى جمعيته «يتم التنبيه على جميع المحاسبين بعدم تسجيل مشتريات لغير أصحاب الصناديق الفعلية، إذ يجب الالتزام بتسجيل المشتريات على صاحب الصندوق الفعلي».

وعلى الصعيد نفسه، قال مساعد مدير السوق محمد عامر «ان تسجيل مشتريات غير صاحب الصندوق على رقم المساهم يرجع الى ضمير الزبون لان الكاشير لا يستطيع ان يتأكد من صاحب الصندوق او شخصية المساهم لان معظم الذين يشترون السلع في المناطق الكويتية هم من الخدم والسائقين فضلا عن ان المساهمين يراجعون ارقام الصناديق من خلال فواتير المشتريات الموجودة مع الخدم بعد الشراء»، لافتا إلى أن «بعض المساهمين يرفضون إدخال قيمة مشتريات غيرهم على أرقام صناديقهم لوجود شبهة في ذلك».

وقال حاتم عثمان (مساعد مدير سوق) «رغم التنبيه على المحاسبين بهذا الخصوص فاننا لانرغب الدخول مع الزبائن في مشاكل خاصة وان معظمهم يحملون ارقام صناديق لاصدقائهم واقاربهم.

واضاف من الصعب على المحاسبين التحقق من صاحب الصندوق خاصة أننا في منطقة كويتية باليرموك ونحاول تسيير الامور بقدر الامكان دون الدخول في مشاكل مع رواد الجمعية».

على الصعيد نفسه، اكد رئيس مجلس ادارة جمعية سلوى ناجي الجويسري رفضه لهذا السلوك، معتبرا ان «هذا الاجراء يحتاج الى حزم ومتابعة من قبل مجلس ادارة الجمعية وان ما يترتب عليه من تحقيق المساهم من عوائد على المشتريات أمر غير قانوني وفيه شبهة وليس من حق المساهم الحصول على عوائد لمشتريات لا تخصه على الاطلاق».

وعلى صعيد المساهمين، قال المساهم طلال العناز «ان تسجيل مشتريات زبائن على رقم صندوق مساهم بعلم الاخير او دون علمه هو اجراء غير قانوني وغير جائز»، مشيرا الى ان «عائد المشتريات نهاية العام هو من حق المشتري وفقا لقيمة المشتريات التي حولت الى الصندوق».

وأضاف: «ارى في هذا الامر شبهة واقترح على وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل فتح صناديق للوافدين من نفس سكان المنطقة بحيث يحق لهم الارباح ولا يحق لهم التصويت في الانتخابات».

بدوره، قالت ام عبدالله «مساهمة» «لا مانع من تسجيل مشتريات اخرين على نفس رقم صندوقي ولا ارى في ا?مر اي غرابة طالما ان تسجيل المشتريات يتم بإرادة ورغبة من قبل الاخرين فضلا عن انه لا ينتقص من حقوق المساهمين الاخرين».

ووافقها الرأي المساهم عبد الله العتيبي الذي أشار الى ان اصدقاءه واخوته يسجلون قيمة مشترياتهم على رقم الصندوق الخاص به وبرغبة حقيقية ورضا منهم.

المرجي لـ «الراي»: تخفيضات من 45 إلى 55 في المئة على التذاكر الترفيهية

«اليرموك» أعدّت للمساهمين دورات صيفية منخفضة التكلفة

أعدت تعاونية اليرموك برنامجا صيفيا للمساهمين تضمن دورات في مختلف الانشطة بأسعار مخفضة بنسبة 30 الى 55 في المئة.

وأعلن المدير المعين للجمعية عبدالله المرجي في تصريح لـ «الراي» «ان اسعار التذاكر الترفيهية الى كيدزانيا تصل التخفيضات فيها الى 45 في المئة والاكوابارك 55 في المئة كما تم الاتفاق مع العديد من المعاهد المتخصصة والاكاديميات على تقديم عروض خاصة لابناء المساهمين ومنها اكاديمية رؤية لكرة القدم وفلكس بالشعب البحري ومعاهد ذي تشامبين الصحية للرجال والسيدات والاطفال ومعهد بلاتينيوم الصحي وجمعية احياء التراث الاسلامي، معهد قرطبة الصحي وحضانة كيدزانيا والمركز الكويتي للغوص وجمعية المعلمين الكويتية والنادي العلمي الكويتي لإعداد دورات في علوم الطيران والطاقة المتجددة والفيزياء التطبيقية وتكنولوجيا السيارات والكيمياء وغيرها من الدورات التي تكسب المتدربين مهارات وخبرات جديدة».

ولفت إلى أن «الدورات تشمل ايضا اللغة العربية والانكليزية والسباحة والكراتيه ومسابقات الطبخ للبنات وحفظ القرآن الكريم والسكرتارية والرسم الهندسي بالاندية الصيفية بمركز الزهراء والرميثية وبيان والفنطاس والقادسية بالاضافة الى دورات في الفنون التشكيلية في معهد ارت اكاديمي وتنظيم دورات في التفصيل والخياطة وتحسين الخطوط والحاسب الآلي».

واشار المرجي الى ان «الجمعية اعدت دليلا للانشطة يحتوي على كل هذه الدورات شاملا قيمتها الفعلية قبل الخصم ثم قيمتها بعد اجراء التخفيضات وتقديم الدعم اللازم من الجمعية»، مؤكدا حرص الجمعية على «استثمار اوقات فراغ الشباب من الجنسين في انشطة مفيدة تعود عليهم بالفائدة عبر بند المعونة الاجتماعية انطلاقا من دورها الاجتماعي».

وذكر أن «تعاون الجمعية يمتد خلال الصيف مع كل من غراس والمجموعة الاوروبية التعليمية وجمعية الاصلاح الاجتماعي ومعاهد متخصصة اخرى».

«اتحاد التعاونيات» و«الشؤون» ناقشا تشكيل لجنة لحل مشاكل الجمعيات

ناقش وفد من اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية برئاسة الدكتور سعد الشبو مع وكيل قطاع التعاون بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل شيخة العدواني عدداً من الأمور والقضايا التي تهم الحركة التعاونية وفي مقدمتها انشاء لجنة مشتركة من الوزارة والاتحاد وذلك لمناقشة الموضوعات الخاصة بالحركة التعاونية والبحث في بعض القرارات الوزارية التي تتعلق بالتعاون والمشاكل الموجودة في الجمعيات وحلها والأمور المستجدة.

ودعم مقترح انشاء معهد تعاوني يليق بمستوى الحركة التعاونية وانشاء جيل تعاوني يخدم الحركة التعاونية ويكون على دراية كاملة.

وقال الشبو ان لقاءه ووكيل قطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ناقش أيضاً عقد دورات تدريبية للعاملين بالحركة التعاونية ولأعضاء مجالس الادارات قبل وبعد حصول العضوية لكي يكون على دراية كاملة بأمور الجمعية.

ومن جانبها، أكدت وكيل قطاع التعاون شيخة العدواني بوفد الاتحاد حرص الوزارة على الحركة التعاونية في الكويت التي تعتبر رائدة على مستوى الدول العربية.

ورحبت العدواني بفكرة لجنة مشتركة من الاتحاد مع الوزارة لتمرير جميع المعوقات التي تواجه الجمعيات التعاونية مشددة على أهمية الحفاظ على مكتسبات ومصالح المساهمين في الجمعيات التعاونية.

وضم وفد اتحاد الجمعيات التعاونية كلا من أمين سر الاتحاد عادل الاستاذ ومدير عام الاتحاد بدر الردعان.

تواصل

«إفادة» عن السالمونيلا

سأل احد القراء عن مخاطر السالمونيلا بشكل عام وما إذا كانت تمثل مصدر قلق بشكل عام، وهو ما ردت عليه ادارة الصحة الحيوانية بالتأكيد على أن «السالمونيلا موجودة فى كل دول العالم، وفي ما يخص سالمونيلا الدجاج في الكويت فهي في حدود النسب المسموح بها عالميا».

وبين الرد أن تجنب مخاطر السالمونيلا يشتمل على الغسل الجيد للادوات المستعملة في اعداد اللحوم مثل الاطباق والسكاكين وكذلك غسل الايدي بالماء والصابون وبالطهي الجيد لهذه اللحوم بحيث تتعرض لدرجة الغليان لمدة لا تقل عن 15 الى 30 دقيقة كما يفضل تجنب الاطعمة النيئة مثل النقانق والمورتاديلا.

فروق في قيمة الأسهم

تلقت صفحة المستهلك شكوى من احد المساهمين يقول فيها ان لديه 500 سهم في جمعية المنطقة التي يقطن بها ودفع 5 دنانير عن قيمة السهم بإجمالي 2500 دينار بينما غيره لديه نفس عدد الاسهم ودفع فقط 1000 دينار، حيث كانت قيمة السهم دينارين فقط، متسائلا «حينما يسترد كل منا أسهمه كيف تتعامل الجمعية معنا؟».

والأمر مرفوع إلى قطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل للرد على هذا التساؤل خاصة ان الوزارة كانت قد رفعت قيمة سهم الاكتتاب بالجمعية من دينارين الى خمسة دنانير وهي قضية تمس جميع الجمعيات خاصة للمساهمين المكتتبين من سنوات، حيث كانت قيمة السهم فقط دينارين.

نشاطات تعاونية

فروع للاستثمار في «عبد الله السالم»

طرحت تعاونية عبدالله السالم والمنصورية مجموعة أنشطة للاستثمار تشمل مطعما ومحالا للآيس كريم والمستلزمات الرياضية والمأكولات الخفيفة داخل سوق المنصورية.

... و«مأكولات خفيفة» في خيطان

تسعى تعاونية خيطان لفتح فرع استثمار مأكولات خفيفة في قطعة 5 في صبحان لتقديم هذه الخدمة من قبل الجمعية للعاملين في منطقة صبحان من اجل توسعة خدمات الجمعية.

رأيكم يهمنا

صفحة معنية بشؤون المستهلك

في دولة الكويت

للتواصل وتقديم المقترحات:

local@alraimedia.com

إعداد: سعيد عبدالقادر
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي