أنقرة: مرتبطة برحيل الأسد إعادة علاقاتنا مع دمشق

تصغير
تكبير
أنقرة - وكالات - أكد رئيس الوزراء التركي بنيلي يلدريم أن إعادة العلاقات مع سورية مرتبطة برحيل الرئيس بشار الأسد الذي تسبب بمقتل مئات الآلاف، مشيراً إلى أنّ السبب الرئيس لتأزم الوضع السوري هو الأسد وأنه لا يمكن المصالحة معه.

وخلال لقائه بمراسلة وكالة «بي بي سي» أمس، أوضح يلدريم أنّ الأسد تسبب في مقتل أكثر من 500 ألف مواطن سوري وتشريد أكثر من 9 ملايين آخرين، بينهم قرابة 3 ملايين يقيمون داخل الأراضي التركية. أضاف: «يجب إنهاء سلطة بشار الأسد في سورية، بالتزامن مع القضاء على وجود داعش الإرهابي»، مشيراً إلى انّ التنظيم «نشأ نتيجة ممارسات النظام السوري، ومن الخطأ تفضيل أحدهما على الآخر».


وشدّد يلدريم على انه «لا بد من إحداث تغيير في سورية، والتغيير كان يجب أن يجري منذ زمن بعيد، ولكن على الجميع أن يدرك بأنّ الأزمة السورية لا يمكن أن تنتهي من دون رحيل من كان سبباً في تأزّم الوضع ووصوله إلى ما هو عليه الآن».

يأتي ذلك، بعد أن أشار «يلدريم»، أول من أمس، إلى أنه يأمل إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع سورية، على غرار ما جرى مع كل من روسيا وإسرائيل، حيث قال: «أعدنا علاقاتنا إلى طبيعتها مع روسيا وإسرائيل. إن شاء الله سنعيد علاقاتنا إلى طبيعتها مع سورية أيضاً».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي