حوار / وزير الصحة الأسبق فتح دفتر ذكرياته متحدثاً عن أصعب وأغرب ما صادفه

الجارالله لـ «الراي»: العلاج بالخارج غالبيته للسياحة ... وجراحة السمنة متميزة في البلاد

تصغير
تكبير
نجاحات الدكتور محمد شجعتني للمجيء فالكويت تحظى بسمعة كبيرة في جراحات السمنة

أجريت عملية لنفسي بتركيب «بالون المعدة»... لكن الأنبوبة تعطلت

العمليات قديماً كانت تجرى بفتح البطن بطول 40 سم مع كثير من المعاناة لذلك لم تلق رواجاً

أثناء الوزارة دعيت «مجاملة» لإجراء عملية ... وبعد إتمامها قالوا لي: لم نتوقع منك هذا الإتقان

أجريت عملية في القصر العيني بالقاهرة ولفرط إعجاب الحضور «كبّروا» ومنحوني لقب «الرئيس الفخري»

أدخلت جراحة السمنة إلى إيران بإجرائي عملية «حلقة المعدة» بطهران ثم استضافة 6 جراحين وتدريبهم

في سورية أجريت جراحة في الاستراحة بين اجتماعات وزراء الصحة واستغرقت نصف الساعة

عام 1999 أدخلت عملية الثقب الواحد لإجراء التكميم وكانت أول عملية بالعالم تجرى بالصمام المعدني

أجريت 1200 عملية ثقوب مختزلة وهو الرقم الأعلى في العالم
فيما يقفز إلى ذهن معظم الناس في كثير من دول العالم اسمه كرائد في مجال تكميم المعدة فإن العادة جرت في الوقت ذاته على حزم كثير من المرضى الكويتيين أو الخليجيين لحقائبهم للعلاج في دول أوروبية. لكن الأمر هذه المرة يبدو غريبا بعض الشيء، بل يكاد يسجل كسابقة، إذ ما عرفنا ان مريضا من بلاد الابتعاث للعلاج حضر خصيصاً للكويت لإجراء عملية التكميم.

رائد التكميم، استشاري جراحات السمنة وزير الصحة الأسبق الدكتور محمد الجارالله، صاحب السمعة الكبيرة في إجراء عمليات تكميم المعدة، قرر مرة ومع بداية ادخال بالون المعدة عام 1989 الى الكويت في مستشفى الصباح والتي كانت تسمي «البالوبس الدنماركية» أن يجري العملية لنفسه، فأجراها، لكن لسوء الحظ تعطلت الأنبوبة التي كانت تنفخ البالونة، ولم تنفصل عن البالون داخل المعدة، حتى قام رئيس الوحدة في المستشفى بعمل منظار معدة واستخراجها عنوة، فكانت مناسبة ليكتب الجارالله عام 1990 مقالا عن بعض عيوب تلك التقنية في مجلة اتحاد الاطباء العرب بأوروبا، وقدم محاضرة في فرانكفورت عام 1989 عنها، الأمر الذي ساهم في توقف هذه التقنية لعدم نجاحها.


«الراي» التقت الجارالله الذي أجرى أخيراً عملية تكميم لمريض إلماني يزن 150 كليو غراما، حيث فتحنا دفتر سجلاته عن بعض فصول قصة نجاحه مع جراحات السمنة وتاريخ بداية عملياتها في الكويت، وبعض ذكرياته مع العمليات التي أجراها في دول العالم. وقد عاد بنا الجارالله الى بعض مواقفه وذكرياته، إضافة إلى عدد من القضايا نتابعها في السطور التالية:

• مع حضور بعض المرضى الأوروبيين خصيصاً للعلاج في الكويت، فهل الامور أصبحت معكوسة؟ بمعنى أننا يمكن ان نسمع عبارة العلاج في الداخل بدلا عن العلاج في الخارج، كيف يرى الدكتور الجارالله ذلك؟

- مستوى الخدمة الصحية في الكويت متقدم من منظور ومعايير منظمة الصحة العالمية بشكل عام، ولكن للأسف يتجه الكثيرون للجانب السياحي أكثر من العلاجي، وقولك بعبارة العلاج في الداخل هو أمر رمزي لا أكثر، لأن العلاج أساساً موجود في الكويت.

• وهل جراحة السمنة متقدمة في الكويت؟

- بلا شك متقدمة وعدة جوانب تجعلها كذلك، أهمها وجود الجراحين المتميزين من الشباب والكبار، الذين تلقوا تدريبا متطورا في العديد من دول أوروبا وأميركا بالاضافة الى الامكانات الحديثة المتاحة كالاجهزة الطبية والمناظير والاشعات الدقيقة، وغرف العمليات ذات الكفاءة العالية، فتلك العوامل مجتمعة جعلت الكويت متميزة في جراحات السمنة.

• هل المعدلات المرتفعة للسمنة في الكويت جعلت منها مركزا متميزا في تلك الجراحات؟

- وجود عدد هائل من مرضى السمنة في الكويت جعلها تأتي في أعلى معدلاتها العالمية وفي نسبة اجراء العمليات الخاصة بها ما اكسب الكوادر الطبية خبرات كبيرة في جراحاتها.

• بصفتكم رائد جراحة السمنة ليس في الكويت، بل على الصعيد العالمي في الوقت الحالي، نود تسليط الضوء على تاريخ جراحة السمنة الحديثة بالكويت؟

- كانت عمليات جراحة السمنة التقليدية تجرى بفتح البطن منذ الخمسنيات غير أنها لم تلق رواجاً لكثرة المضاعفات المصاحبة لها وللجرح الذي كان يبلغ طوله نحو 40 سم تقريباً، وهو ما كان يمكث معه المريض نحو 10 أيام في المستشفى مع كثير من المعاناة، وفي الكويت كانت تجرى العمليات في الثمانينات والتسعينات بشكل نادر وفردي، وأثناء تحضيري لشهادة الزمالة البريطانية عملت سنتين في اسكوتلاندا في مستشفى ابردين مع جراح يقوم بهذه العمليات كان اسمه جاك ميسلر عام 1984 ولم تكن النتائج مشجعة.

• ما أطرف شيء عشته مع عمليات التكميم؟

- قررت مع بداية إدخال بالون المعدة عام 1989 الى الكويت في مستشفى الصباح والتي كانت تسمى «البالوبس الدنماركية» وبعد إجراء عدة بالونات بالمنظار، قررت إجراءها لنفسي. لكن لسوء الحظ تعطلت الأنبوبة التي كانت تنفخ البالونة بالمنفاخ، ولم تنفصل عن البالون المنفوخ داخل المعدة، وقام رئيس الوحدة حينئذ بعمل منظار معدة واستخراجها عنوة، وقد سلمني الله، وعليه نشرت عام 1990 مقالا عن بعض عيوب تلك التقنية في مجلة اتحاد الاطباء العرب باوروبا، وقدمت محاضرة في فرانكفورت عام 1989 عنها، وتوقفت بعد ذلك لعدم نجاحها.

• توليتم وزارة الصحة في يوليو 1999 فهل عملكم كوزير منعكم من مزاولة المهنة بعد ان ذاع صيتكم كمتفرد ومتميز في إجراء عمليات حلقة المعدة؟

- بالفعل في يوليو 1999 دعيت للوزارة. وفي الحقيقة مهام الوزارة ليست بالهينة لكن ولله الحمد استطعت التوفيق بين واجبي كوزير وعملي المهني، لكن لطبيعة تلك الفترة اضطررت لترك عملي في القطاع الخاص الذي كان لي فيه مرضى على قائمة الانتظار لأكثر من شهرين وتفرغت لنشر عملية «حلقة المعدة» في المستشفيات الحكومية فأجريت ورشا لذلك في أغسطس 1999 في مستشفيات مبارك والفروانية والصباح وبقية المستشفيات، واثناء الوزارة عام 2000 حصلت على شهادة أول مدرب معتمد لمنظار حلقة المعدة من اميركا في الخليج.

• لكن هل طبيعة عملكم كوزير منعتكم من ممارسة المهنة حينذاك، أو بمعنى آخر كيف استطعتم التوفيق بين عملكم كوزير وعملكم كطبيب؟

- لم يمنعي ذلك، بل كنت أمارس العملية كل أسبوع في المستشفى العسكري والصباح والأحمدي طوال فترة الست سنوات في الوزارة.

• هل أنت راض عن أدائكم خلال فترة توليكم وزيرا للصحة؟

- الحمدلله، وحققت فيها الكثير من الانجاز على كافة الاصعدة، والحمدلله استطعت ايضا الجمع بتوفيق من الله بين عملي كوزير وعملي المهني، حيث في أواخر عام 1999 طورت طريقة وتقنية جديدة لإجراء عملية حلقة المعدة تجعل إجراءها أسهل وتدريب الاطباء عليها اسرع، وذهبت الى المؤتمر الدولي لجراحة السمنة عام 2000 في نابولي بايطاليا وقدمتها وذهل رئيس المؤتمر من الحرفية العالية التي تمت فيها.

• دعيت الى كثير من المؤتمرات أثناء حقبة توليكم الوزارة فهل من واقعة معينة تتذكرها؟

- (مبتسماً) في القاهرة كانت ولا تزال لي علاقات وطيدة وحميمة مع جراحي السمنة، حيث أجريت أول عملية في جامعة القاهرة عام 2001، وكانت تنقل الى المسرح حيث الأساتذة والزملاء الجراحون، وبموازاتها كانت هناك عملية أخرى تجرى وتنقل لاحد كبار مؤسسي عملية الحلقة وكان من بلجيكا، وبتوفيق الله أجريتها خلال 45 دقيقة، فيما اذكر وقتها ان عملية الخبير البلجيكي تعثرت لأكثر من ساعتين، ما أثار بدوره اعجاب الاخوة الذين قالوا مقولة الدكتور الايطالي نفسها «في الحقيقة كانت الدعوة مجاملة ولكونك وزيرا، ولم نكن نتوقع هذا الاتقان».

• في أي مستشفيات القاهرة الدكتور الجارالله أجرى عمليات تحزيم المعدة خلال فترة توليكم الوزارة؟

- أجريت عمليات في مستشفى معهد ناصر، وبالقصر العيني خلال سنتين على التوالي وإحداها نقلت من القصر العيني الى هيلتون النيل وعندما انتهيت يذكر لى احد الموجودين ان الحضور لفرط إعجابهم بطريقة العملية «كبروا»، وقد منحنوني حينها الرئيس الفخري لجمعية مناظير جراحة المناظير العربية.

• خلال توليكم الوزارة كانت لكم زيارة الى طهران فهل تتذكر تلك الزيارة؟

- نعم بكل تأكيد ففي عام 2000 كنت في زيارة رسمية لطهران ودعاني فريق الجراحة في جامعة طهران لإجراء عملية حلقة المعدة، وكانت أول عملية في ايران تجرى بالمنظار لحلقة المعدة الحديثة، وحينها نُقلت لمسرح جامعة طهران حيث شاهدها ما يزيد على 500 بين أساتذة وطلاب، ثم دعوت 6 من كبار الجراحين في ايران الى الكويت وأجريت لهم دورة لمدة أسبوع، ومنها بدأت جراحة السمنة الحديثة في إيران.

• خلال فترة الوزارة تردد أنكم أجريتم بعض جراحات السمنة في فترة الراحة بين الاجتماعات، فهل تذكر واقعة معينة من ذلك؟

- نعم الوقائع ربما كثيرة، لكن ما يذكرني عام 2000 في سورية حيث كان مجلس وزراء الصحة العرب، ودعيت من زملاء سوريين لإجراء عمليتين بين فترات الاجتماعات. ولله الحمد أجريتهما بصورة استثنائية في نصف الساعة للعملية، وكان ذلك من أول العمليات في سورية حيث كانت أول عملية قبل ذلك بأسبوعين أجراها احد كبار الجراحين الفرنسيين ولكنها استغرفت ساعتين.

• هل من واقعة أخرى يمكن ان تحدثنا عنها؟

- في لبنان أيضا أثناء انعقاد اجتماع وزراء الصحة العرب دعيت لإجراء حلقة المعدة من قبل عدة جراحين، وكانت العملية في مستشفى الرسول الاعظم في الضاحية الجنوبية ولم تكن الاستعدادات آنذاك للمناظير كبيرة، وكانت المريضة ذات سمنة هائلة، وكانت من أصعب العمليات، وكان خارج غرفة العمليات عدد كبير من المحطات التلفزيونية ينتظرون نتيجة عملية الوزير، وكنت تحت ضغط شديد ولكن سهل الله وتمت بنجاح، وخرجت لهم ظافراً.

• هل تذكر تاريخ أول ورشة عمل لعملية تحويل مسار المعدة؟

- بالطبع وكان ذلك في يوليو 2003 حيث أجريت أول ورشة عمل في الكويت لعملية تحويل مسار المعدة في مستشفى الصباح مع البروفيسور فانير الرئيس السابق لاتحاد جراحي السمنة الدولي، وأستذكر حينها أنني دعيت خلال إجراء العملية الثانية من الورشة لمكتب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد للترشيح للوزارة، وهي المرة الثانية، حيث كانت الوزارة الاولى من 1999 الى 2003.

• لماذا يتبادر الى الذهن اسم الدكتور الجارالله حين ذكر عمليات تكميم المعدة؟

- عملية التكميم ظهرت بأماكن متفرقة من العالم. وقد كنت مع أحد الاصدقاء في نيويورك عام 2002 عندما كان الدكتور ميشيل جانبير قد بدأ بإجرائها كمرحلة أولى لعملية تحويل مسار عصارة المرارة والبنكرياس. وكانت العملية رقم 9 بالنسبة له وبالنسبة للعالم، لكنها لم تنتشر إلا لاحقاً، وهي أسهل من تحويل المسار، وكان أول من أجراها بالكويت الدكتور باسل السميط بمستشفى مبارك، ولم تكن حينها قد اعتمدت في أميركا وأوروبا، وفي نوفمبر عام 2008 اعتمدتها أوروبا في مؤتمر الاتحاد الدولي لجراحة السمنة في بوردو في فرنسا، وكنت حاضراً فبدأت عملها بشكل كبير وانتشرت على نطاق واسع كون إجرائها أسهل بكثير للتعلم من تحويل المسار، وفاعليتها لا تقل عن تحويل المسار، ولذا انتشرت بصورة سريعة في جميع مستشفيات الكويت.

• كنت أول من أدخل عملية الثقب الواحد لإجراء عملية التكميم ومتى كانت البداية في ذلك؟

- في مايو 2009 أدخلت عملية الثقب الواحد لإجراء التكميم، وكنت أستعمل الصمام الاسفنجي ثم الصمام الجيلاتني ثم كانت أول عملية تكميم بالعالم تجرى بالصمام المعدني الايكسون وذلك بمستشفى الهادي اكتوبر عام 2009، وأفتخر انها كانت أول عملية تكميم بالصمام المعدني بالثقب الواحد على مستوى العالم

• عملية الثقوب المختزلة ماذا تعني؟ وعدد العمليات التي أجريتها لهذا النوع من العمليات؟

- في أواخر 2009 تحولت الى إجراء العمليات بالثقوب المختزلة والتي تعني أن يظهر جرح واحد فقط بطول نصف السنتيمتر على الجنب وتخفي الثقوب الاخرى أعلى تجويف السرة، استمررت في إجرائها وتطويرها حتى الآن، وقد تجاوزت 1200 عملية ثقوب مختزلة وهو الرقم الأعلى في العالم، وفي اغسطس 2015 قمت باجراء التكميم بالنقل المباشر عبر الاقمار الصناعية الى مؤتمر الاتحاد الدولي لجراحة السمنة وذلك بطريقتي بالثقوب المختزلة.

• هل هناك طريقة معينة لكم في إجراء تلك النوعية من العمليات؟

- نعم، والآن أجري عملية حلقة المعدة بالثقوب المختزلة، وهي فريدة من نوعها في العالم، وأسعى الى نشرها في الكويت ودول العالم.

ذكريات... لا تنسى

مصادفة جديرة بالذكر

قال الدكتور الجارالله حول الذكريات التي لن ينساها انه بعد انتشار عمليات حلقة المعدة بالمنظار بالكويت بشكل كبير سنة 1999، وبعد ان ذاع صيتها كانت مصادفة جديرة بالذكر ان حضر سمو الشيخ جابر الأحمد رحمه الله لزيارة مريض وكنت بمعيته في المصعد مع وزير الدفاع فسألني مبتسماً ما قصة تحزيم المعدة؟

مجاملة تكشف إبداع الوزير

نقل الجارالله عن رئيس المؤتمر الدولي لجراحات السمنة بمؤتمر نابولي بإيطاليا عام 2000 تعليقا على التقنية والطريقة الجديدة التي طورها الجارالله خلال فترة وزارته في الصحة لحلقة المعدة، حيث قال له «أصدقك القول لقد دعيتك مجاملة بحكم أنك وزير، ولم اكن اتوقع ان تبتكر هذه الفكرة، إنها فكرة عبقرية، من أين لك الوقت وأنت وزير أن تفكر في الإبداع والعمليات»، تلك الكلمات التي تكررت في القاهرة 2001 خلال اجراء إحدى العمليات.

«ما يحتاج تعريف... هذا اللي يحزم المعدة»

يتذكر الجارالله بعض المواقف خلال توليه منصب الوزارة، ومن بينها موقف لن ينساه خلال زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء البحريني الأسبق للكويت، وأثناء مراسم تقديم الوزراء للضيف من قبل نظيره صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد، قال عند وصول دور الدكتور الجارالله خلال التقديم «ما يحتاج تعريف يا بو ناصر هذا اللي يحزم المعدة في البحرين».

المريض الألماني فيشر لـ«الراي»: الجارالله «تريد مارك» جراحات السمنة

جاء إلى الكويت وراء الدكتور محمد الجارالله ليجري له عملية تكميم، لما سمع عنه من خبرة وسمعة عالمية في هذا المجال، ليفاجأ أن مستوى الخدمات الصحية في الكويت ــ من وجهة نظره ــ يفوق مستواها في أوروبا.

المريض الالماني جورج فيشر الذي يعمل مديرا لاحدى الشركات الطبية الالمانية، التقته «الراي» بعد اكتمال تعافيه من عملية تكميم المعدة التي أجراها في الكويت، فاتحاً مكنونات الإعجاب والثناء بقدرات «ملك التكميم» استشاري جراحة السمنة والأورام والجهاز الهضمي الدكتور محمد الجارالله، مؤكدا ان حضوره للكويت لم يأت من فراغ، بل جاء لإدراكه أنها المكان الأفضل لاجراء هذه النوعية من العلميات ولإيمانه وثقته بكفاءة الدكتور الجارالله:

• ما الذي دفعك للحضور خصيصاً للعلاج في الكويت؟

الدكتور الجارالله خبير عالمي في جراحات السمنة، وذو خبرة طويلة في هذا التخصص، وأجرى آلاف العمليات من هذا النوع، ونجاحاته التي حققها كانت السبب الاول والرئيسي الذي شجعني للمجيء الى الكويت، فالكويت تحظى بسمعة كبيرة في مجال جراحات السمنة وتحديداً تكميم المعدة بفضل وجود مختصين بشكل دقيق في تلك الجراحة، وفي مقدمهم الدكتور الجارالله بالطبع. وهناك نقطة أخرى أود الإشارة إليها ان كثيرا من العمليات في المانيا تغطى من خلال التأمين، لكن مثل هذه العملية لا يغطيها، وعليه كان ينبغي علي اختيار الطبيب والمكان الأفضل لإجرائها، والاختيار للكويت وللدكتور الجارالله لم يأت من فراغ بل جاء بعد الاطلاع والاستفسار، ومرحلة من جمع المعلومات عن الأفضل في مجال جراحات السمنة، وبعد التقييم وجدت الدكتور الجارالله رقم واحد بل «تريد مارك» جراحات السمنة على المستوى الدولي، ولهذا قررت الحضور للكويت وإجراء العملية.

• كيف ترى مستوى الرعاية الطبية في الكويت؟

اذا أردنا مقارنة مستوى الرعاية بين الكويت وأوروبا، فربما من وجهة نظري الكويت تتفوق. وفيما يخص جراحات السمنة أرى أن التفوق يميل بدرجة كبيرة لمصلحة الكويت لخبرات المختصين أو حتى على المستوى التقني الذي شاهدته، وعليه أرى بل أؤكد بان مستوى الرعاية أفضل بكثير من الموجود في الدول الأوروبية ولهذا اخترت اجراء العملية هنا في الكويت.

• أليس هناك مستشفيات في المانيا تجري مثل هذه العملية ؟

هناك كثير من المستشفيات التي تقدم كل الخدمات وكل انواع العلميات، وهذا ليس معناه ان اجري العملية في مستشفى يقدم كل الخدمات، فأنا أبحث عن دقة التخصص، وعن شخص مختص بشكل دقيق في هذه النوعية من العمليات، وعندما بحثت في الانترنت عن الاطباء المختصين والمشهورين وجدت الدكتور الجارالله على رأس هؤلاء، وقررت التواصل معه والسؤال عنه عبر بعض أصدقائي المتواجدين في الكويت.

• هل تشعر بارتياح بعد العملية؟

نعم، وأشعر بأني على افضل ما يرام، و قادر على ممارسة حياتي بشكل طبيعي.

• كيف قضيت يوم ما قبل العملية ؟

ليلة العملية كنت معزوما على العشاء، وأكلت بشكل طبيعي، وذهبت بعد ذلك الى مقر اقامتي، ونمت بشكل كاف، واستيقظت في الصباح، وذهبت الى مراكز الجارالله حيث دخلت غرفة العمليات عند الساعة 8.30 صباحاً، والعملية كما لو كانت فترة نوم ثم استيقاظ فلم اشعر بأي ألم.

• وماذا بعد العملية مباشرة؟

أول ثلاثة أيام بعد اجراء العملية كان لا يوجد أي ألم، لكن ربما كان فيه نوع من الخمول بسبب تأثير التخدير، لكن بعد ذلك الامور أصبحت جيدة وعدت الى طبيعتي ولو كنت في بلدي لذهبت الى الدوام.

• بعد نجاح العملية وشعورك بالارتياح هل يمكن ان تنصح من هم في مثل حالتك للعلاج في الكويت؟

- نعم بالطبع
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي