هل تواصل الأرض معاندة أصحابها؟

تصغير
تكبير
على مدار تاريخ بطولة كأس أوروبا التي انطلقت في العام 1960، لم يحالف الحظ أصحاب الأرض للفوز باللقب سوى 3 مرات كانت في الأعوام 1964 في إسبانيا و1968 في إيطاليا و1984 في فرنسا.

لكن وضع أصحاب الأرض ازداد سوءا في البطولات القليلة الماضية، فكان الخروج من الدور الأول من نصيب خمس من المنتخبات الثماني التي استضافت بلادها البطولة منذ ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة إلى 16 منتخبا في 1996.

واليوم تواجه فرنسا خطر الخروج من البطولة، إذ تواجه المانيا بطلة العالم في نصف النهائي على أرضها، فهل يكسر «الديوك» سوء طالع الدول المنظمة أم تستمر العقدة؟.

في ما يلي تاريخ أصحاب الأرض في كل من البطولات الماضية:

فرنسا 1960: تخلى المنتخب الفرنسي عن تقدمه 4-2 على يوغوسلافيا في نصف النهائي وخسر 4-5 ليحل رابعا.

أسبانيا 1964: توج المنتخب الأسباني باللقب بعد الفوز 2-1 بعد الفوز في النهائي على منتخب الاتحاد السوفياتي السابق.

إيطاليا 1968: تغلب المنتخب الإيطالي على نظيره السوفياتي بالقرعة التي أجريت بعملة معدنية في الدور نصف النهائي ثم أعيدت مباراته مع المنتخب اليوغوسلافي في النهائي بعدما سيطر التعادل عليها ليفوز الفريق في النهاية بهدفين.

بلجيكا 1972: خسرت بلجيكا أمام منتخب ألمانيا الغربية بهدفين في المربع الذهبي ليكمل منتخب ألمانيا الغربية طريقه نحو منصة التتويج باللقب.

يوغوسلافيا 1976: خسر المنتخب اليوغوسلافي أمام نظيره الألماني في المربع الذهبي ثم أمام هولندا في الوقت الإضافي في مباراة تحديد المركز الثالث.

إيطاليا 1980: فشل المنتخب الإيطالي في التأهل الى النهائي أمام ألمانيا الغربية بسبب فارق الأهداف الذي رجح كفة المنتخب البلجيكي.

فرنسا 1984: فرض المنتخب الفرنسي هيمنته على البطولة وتغلب على نظيره الأسباني بهدفين في النهائي.

ألمانيا الغربية 1988: خسر المنتخب الألماني 1-2 في الدقيقة 89 من مباراته أمام منافسه اللدود المنتخب الهولندي في الدور نصف النهائي ليكمل المنتخب الهولندي طريقه نحو التتويج باللقب.

السويد 1992: تغلبت السويد على الدنمارك في الدور الأول لكنها خسرت أمام ألمانيا 2-3 في نصف النهائي.

إنكلترا 1996: خسرت انكلترا بركلات الترجيح أمام ألمانيا في نصف النهائي.

هولندا-بلجيكا 2000: خرجت بلجيكا من دور المجموعات بينما سقطت هولندا أمام إيطاليا بركلات الترجيح في نصف النهائي.

البرتغال 2004: خسرت البرتغال أمام اليونان في الافتتاح ثم خسرت أمامها بهدف مجددا في النهائي.

سويسرا-النمسا 2008: خرج المنتخبان المضيفان من الدور الأول حيث حصلت النمسا على نقطة من مبارياتها الثلاث في الدور الأول بينما نجحت سويسرا في تحقيق الفوز على البرتغال.

بولندا-‏أوكرانيا 2012: خرج المنتخبان المضيفان من الدور الأول حيث حققت بولندا تعادلين وهزيمة وحققت أوكرانيا فوزا واحدا وهزيمتين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي