1.8 مليار دينار رأسمال «kprc» وتوجّه لتغيير اسمها إلى «kipi»

تصغير
تكبير
أفادت مصادر نفطية عن التوجه لتغيير اسم الشركة الجديدة المسؤولة عن مصفاة الزور، ومجمع البتروكيماويات ومرافق الغاز المسال من «kprc» إلى «kipi» (الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة).

وأوضحت مصادر لـ «الراي» أن الاسم الجديد يعبر أكثر عن نشاط الشركة، لافتة إلى رأسمال الشركة المقدر سيبلغ 1.8 مليار دينار.


وأكد أن العمل على إنجاز المشاريع يسير على قدم وساق، وبشكل دقيق وبالتنسيق بين «المؤسسة» والشركات المعنية، كما أن الإعداد للهيكل يمضي وفق احتياجات الشركة الجديدة ومتطلبات المرحلة المقبلة.

وكان المجلس الأعلى للبترول وافق مبدئياً في اجتماعه الأخير على إنشاء الشركة العملاقة التي ستدير مجمع الزور النفطي الضخم، وذلك لحين استعراض الهيكل النهائي والنظام الأساسي ورأسمال الشركة، بعد أن يتم عرض نتائج الدراسات الأولية لمشروع البتروكيماويات.

كما وافق المجلس خلال الاجتماع نفسه على اعتماد مبلغ 300 مليون دولار أو 90 مليون دينار لاستكمال الدراسات الهندسية الأولية لمجمع البتروكيماويات في الزور، مع الإشارة إلى أن الشركة المقرر إنشاؤها ستدير كلاً من مصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات ومرافق الغاز الثابتة.

وكانت «الراي» كشفت أن رأسمال الشركة المتوقع سيكون أكبر من شركة البترول الوطنية البالغ رأسمالها حالياً نحو 1.3 مليار دينار، وبالتالي من المتوقع ان يتراوح رأسمال الشركة الجديدة بين 1.5 إلى 2 مليار دينار.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي