المجلس الرئاسي الليبي يقبل استقالة 4 وزراء

تصغير
تكبير
القاهرة، الجزائر- د ب أ - أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية أمس، قبول استقالة وزراء المالية فاخر مفتاح بوفرنة والعدل جمعة الدرسي وشؤون المصالحة الوطنية عبد الجواد العبيدي والاقتصاد والصناعة عبدالمطلوب بوفروة، من دون أن يذكر أسباب استقالتهم، وفق ما ذكر موقع «بوابة الوسط» الاخباري.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لـ «الوفاق» فايز السراج شكل حكومة في 15 فبرايرالماضي، مكونة من 13 حقيبة وزارية و5 وزراء دولة، وقدمها إلى مجلس النواب، الذي فشل في عقد جلسة مكتملة النصاب لتعديل الاعلان الدستوري ومنح الثقة منذ فبراير الماضي، ومع استمرار تعطل الجلسات في مجلس النواب، أصدر المجلس الرئاسي لـ «الوفاق» قراراً بتفويض أعضاء الحكومة القيام بالمهام الممنوحة للوزراء، إلى حين أدائهم القسم القانوني.


وعقد مجلس وزراء «الوفاق»،الأربعاء قبل الماضي، اجتماعه الرسمي الأول في العاصمة طرابلس، برئاسة السراج وحضور أعضاء من المجلس الرئاسي لـ «الوفاق».

إلى ذلك، كشف تقرير أعدته وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آسي أي» أن 10 مقاتلين من مختلف الجنسيات ينضمون يوميا إلى معسكرات تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في ليبيا.

ونقلت صحيفة «الخبر» الجزائرية في عددها الصادر أمس، عن تقرير أمني أعدته الاستخبارات الأميركية وتم تسليمه إلى الدول المحيطة بليبيا، ومنها الجزائر، أن معسكرات «داعش» في ليبيا تستقبل 10 مقاتلين من مختلف الجنسيات يوميا.

وأكد التقرير وصول ما لا يقل عن 1000 جهادي من مختلف الدول الغربية والعربية إلى ليبيا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. كما أشار إلى سهولة وصول الجهاديين إلى ليبيا، خاصة عبر حدودها البرية مع النيجر والسودان، وبعد التضييق المفروض على المنافذ المؤدية إلى معاقله التقليدية في سورية والعراق.

ولفت التقرير الأميركي إلى أن ليبيا تحولت في الأشهر الأخيرة إلى أهم منطقة لجذب الجهاديين القادمين من مختلف أنحاء العالم.

من جهة اخرى، قال مصدر امني رفيع لـ«الخبر» أن مديرية أمن الجيش الجزائري، شكلت خلية عمل لمراقبة ملف الجهاديين الغربيين والفرنسيين من أصول مغاربية، الذين وصلوا إلى ليبيا في الأشهر والأسابيع الأخيرة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي