No Script

أكد أنهم جاءوا لبناء الشاعر وليس لهدمه وإحراجه

حمد السعيد: الكويت منبع الشعر الحقيقي وستبقى منارته

تصغير
تكبير
مجاملاتي لم تكن على حساب أمانتي ومصداقيتي

الجميع أمامنا سواسية فنحن نمثل أبو خالد

جوهم لا يصلح لي وهناك من يشتغل لمخابيه

أنا مع الشعر ومن جملّني بمشاركته يبشر بفزعتي

هذا المهرجان مناقصات ومصالح ضيقة لا تخدم الكويت

أحد الشعراء حاول أن يسيء لي وطلعت بوجه أبيض
ضيفنا ليس في حاجة للتقديم او التعريف به فهو نار على علم وقد حصد محبة الناس واستطاع ان يظهر بصورة مشرقة ومشرفة للشاعر الكويتي الذي يجيد التعامل مع الآخرين اجادته لكتابة القصيدة الجميلة، هو باختصار شديد حمد السعيد الشاعر والاعلامي وعضو اشهر لجنة شعر في الوطن العربي، استضفناه لنقترب منه ومن دوره في برنامج شاعر المليون وخرجنا بهذا الحوار الصريح الذي يشبهه تماما.

• كيف ترى الشعر في دولة الكويت؟ الكويت منبع الشعر في الفترة الحديثة و للأمانة في الفترة السابقة كانت نجد هي منبع الشعر وجزالته اما الكويت في الاونة الاخيرة اصبحت هي منبع الشعر الحقيقي واقولها بكل فخر والدليل ما تصدرة الساحة الشعرية الكويتية للبرامج مثل شاعر المليون وغيرة دائماً تجدهم في المقدمة ومبدعين ومميزين.

• كيف ترى برنامج شاعر المليون هذا العام كمشاهد وليس كعضو لجنة؟ ارى انه استطاع اعادة بريقة ولا يخفى عليك ولاعلى جمهور الشعر انه مر بمراحل فيها خفوت لظروف المنطقة والحروب الدائرة وأمور كثيرة ولكن الموسم السابع اعاد بريق شاعر المليون ونسبة المشاهدة عالية ومرتفعة جداً،وكذلك نسبة الشعر في النسخة السابعة متميّز ومختلف والجميل في النسخة السابعة وكعضو لجنة تحكيم الآن اتحدث ان الاسامي الشابة الجديدة لايود بينها اسم مميّز في الساحة قبل شاعر المليون واعمارهم ما بين 22 و23 و24 سنة وهناك شاعر او شاعران واعتقد واحد وهو صالح آل كحلة المري واما العموم فهم شباب وابدعوا واستطاعوا ان يحققوا النجومية من خلال شاعر المليون وبالطبع ان برامج التواصل الاجتماعي لها دور كبير في تسويق البرنامج في النسخة السابعة.

• هل هناك تشابة في طرح الشعراء في هذه النسخة ؟ طبعاً وهذا الامر يرجع لعامل الخبرة لأن العناصر الشابة ينقصهم النضوج الشعري وكذلك التجربة الشعرية ليست طويلة والمخزون الشعري متواضع يضطر معه الشاعر انه يكتب في توجه العاطفة والفراق وما شابه ولذك تشابهت مواضيع قصائدهم لكن البرنامج دورة يرتكز في ان يصدر الشاعر للنجومية ومن ثم الشاعر يستطيع ان يشق طريقه ومستقبله في الشعر والنجومية والدليل ان ثلاثة الكروت العبور والتي تم اختيارهم في الحلقة السابقة من مرحلة24 الى مرحلة 12 قبل النهائي تم اختيارهم بدقة 15 درجة للجنة التنظيمية و15 لمسيرة الشاعر التراكمية و20 درجة استشارية و50 درجة للجنة الاساسية هذا التقسيم وهذة التجزئة مدروسة طبعاً من اجل تصدير نجم للمستقبل للساحة للأعلام للامسيات للمهرجانات واذا ما تعوّد على الالتزام في المواعيد واحترام ساعات العمل ما استفدت انا من اكاديمية ومنظومة شاعر المليون فلذلك وضعنا الجهاز التنظيمي 15درجة والتراكمي حصيلة الشاعر من البداية حتى آخر محطة له في شاعر المليون وهذا الهدف منها حتى لايستهين الشاعر في أي بيت شعر يقدمه لانه سوف يقيّم سواء عند اللجنة ويتم على اساسها اختيارك او عند جمهورك فأي شي يطلع من لسانك وتكتبه وتنشره انت مسؤول عنه حتى لايكون هناك تذبذب ونحن رأينا والكثير يلاحظ بعض الشعراء بعد شاعر المليون في عملية نزول وليس صعودا،وقد يقدم نصوصا قد تكون تسيء وفيها الخروج عن المألوف واشياء كثيرة للأمانة ونحن من خلال هذه التجزئة واحتمال كبير في النسخ القادمة سوف تطبق على عموم 48 المشاركين اللجنة التنظيمية لها رأي والكثير من الشعراء لايحترم مواعيده مثلاً البروفة الساعة التاسعة ولا يحضر بعض الشعراء الا الساعة الثالثة وهذا كله لايفيد الشاعر ولا يخدمه في مسيرته الاعلامية فنحن نحاول من خلال البرنامج ان نبني شاعرا ونؤسس كيانه.

• المجاراة هل هي اختبار لشاعرية الشاعر او لها منظور ادبي؟ بالتأكيد لها اكثر من منظور اولاً اختبار شاعريته وان نرى كيف يتعامل مع القصيدة الاخرى من حيث مواضيعها والامر الثاني لما نطلب منة الطاروق الفلاني او وزن معيّن فنحن نريد ان نسوّق هذا الطاروق وان ننمي ثقافة الشاعر في طواريق الشعر وبحور الشعر وعندما نعطيه موضوعا مثل التلاحم مثلاّ نحن هنا نهدف الى ترسيخ مبدأ التلاحم فنحن بأمس الحاجة للتلاحم في وقتنا الحالي كدول الخليج، والشاعر وسيلة اعلام وهو لسان حال المجتمع فالعملية مدروسة من كل النواحي والحلقة ستكون عن موضوع القراءة على الطرق الشيباني والكثير من الناس والشعراء لا يعرفون هذا الطرق وانا متأكد ان اغلبهم سوف يسأل عن هذا الطاروق،وعلى سبيل المثال الصخري فقد اتصل بي احدهم يسأل ويقول الصخري اهمل الصدر ولا ما اهمله فقلت له يجوز ان تهمل ويجوز الا تهمل فالامر على مزاجك وان التزمت بالصدر والعجز افضل وهوالصواب فكل شرط نضعه مدروس بدقة والمسألة ليست اختبار شاعرية الارتجال الذي تذكره قبل على المسرح هذاك كان محكا للأمانة ولكن وجدنا ان فيه نوعا من الاحراج والكثير منهم ماهم شعراء محاوره، لذلك استغنينا عن المجاراة لهذه الاسباب ماودنا نضعهم في موقف محرج وهناك شعراء استبعدوا بسبب الكسر في ابيات قصائدهم.

• هل الشاعر يكسر في قصيدته ؟ ممكن..والشاعر الذي ما يراجع قصيدته ويقع في كسور كثيرة ومنهم من هم اعلام الشعر وهناك كسر او ثقل والثقل غير احياناً يكون صناعة شاعر ولهجة والكثير منهم يتعمد في بعض المرات.

• هناك بعض المشاركين يواجهون نقدا حادا من اللجنة وملاحظات على ماقدم وفي الاخير يصعد بقرار من اللجنة والكثير يسأل عن هذا الامر؟ العملية عملية درجات وكل عضو لجنة له الحرية في التعليق على القصيدة بما يشاء ويضع الدرجة التي يراها مناسبة وتجمع هذه الدرجات وتؤهل الشاعر الحاصل على درجة اعلى،وهناك حدث قريب مثلاً سامي العرفج في بعض الحلقات تلقى نقدا من الدكتور غسان و سلطان العميمي وكان لي رأي معاكس تماماً لهما وفندت القصيدة واستعرضت نواحي الجمال التي فيها، وقد يكون للاشياء التي اشدت بها في النص عكس الزملاء والشعر ذائقة ومزاج وليس كل ما يعجبني يعجب الآخرين.

• انت تجامل غالبية شعراء الكسر او الاخطاء لماذا يابو خالد؟ انا وغيري من اللجنة المفروض وضعنا لنبني الشعراء وليس للهدم واحراجهم امام الملا فأنا لما أسوق النقد بهذه الطريقة فأنا متأكد اني وصلت المعلومة السلبية وبنفس الوقت حافظت على كرامة وكيان الشاعر وبرستيجه، الكلمة لايخفي عليك ولا على الجميع أنها حساسة من عضو اللجنة ونؤثر على مسيرة الشاعر واتذكر الشاعر بدر مفرح الضمني لما قلت له عد البيتين وهنا كان فيه تفاوت في الردود من اعضاء اللجنة فلما قلت عد البيت كذا وكذا وعادهم قلت قواك الله وقال الله يقويك طبعاً هو يعلم انهم ليسوا اجمل ابيات القصيدة وجاء دور العميمي وقال البيتين اللي سألك عنهم بو خالد فيه ملاحظة على الوزن قال لا يا بو علي قال قواك الله راحت لبدر صفوق وقال الابيات اللي علق عليهم بوخالد فيهم كسر واضح يالضمني وصار بينهم نقاش واسبوع كامل يقول الضمني عيالي ماراحوا المدرسة بسبب كلمة صفوق اني كاسر في قصيدتي وسببت لي ازمة نفسية فكلام اللجنة على المسرح مؤثر،فالواجب على عضو اللجنة ان يراعي شعور الناس وعدم احراجهم ونحن ولله الحمد استطعنا ان نجعل الشاعر يتقبل النقد فمنذ القدم الشاعر لايتقبل النقد وعند الأنفة عالية وفيه بعض الغرور والشموخ ومن الصعب ان يتنازل عن هالشيء.

• هل الشعر في دول الخليج رسالة ام ماذا ؟ نعم رسالة ووسيلة اعلام من اقوى الوسائل الاعلامية في هذا الوقت الشعر والدليل الازمة الاخيرة في عاصفة الحزم بعض النصوص الشعرية استطاعت ان توجه وتحفز الجيوش وتشحذ الهمم وتوحد الصف وهناك العكس بعض القصائد احدثت شرخا كبيرا بين الدول ولكن اين الشاعر الذكي الذي يتعامل مع الشعر هذا الاساس ؟

• اين الشاعر حمد السعيد عن كتابة الشعر الآن؟ موجود وكتبت كثير وآخرها اللي هذه القصيدة: يا حمامة قبل شمس العصر لاتغيب عرضت للهوى الغربي مناكيبها صدرت من مراحٍ هملوه العزيب في طرف فيضةٍ مبطي تعشي بها بين حزة مراح وقرقعت حس جيب وكد ملت حوصلتها من عشا صيبها روّحت والبعيد اليا ان توتلة قريب من رهاوت جناحٍ قمت اهذري بها نشبت العين فيها مثل سبر الرقيب لين غابت وقرص الشمس علمي بها ليت من لة جناحينك وقلبٍ ربيب واذخرة كل ما الذكرى عوى ذيبها كان قدمك ولايف والله ان لي حبيب ابعدتة الليالي وش اسوي بها مالي الا اتعذر بالقدر والنصيب والزمن كل فرقى اثنين يحري بها من طعون الزمن كم واحدٍ مصتصيب في قلوب الولايف شف مضاريبها واهنيك حمامة كل غصنٍ رطيب مدهلك وان طرت للشواق طرتي بها جارك الله من كفوف الوحش والربيب جعل مابي من اللوعات منتي بها

• انت وش قصتك مع الحمام وقبل هذي قصيدتك ثلاث الحمام اللي تعدن علي عصير؟ والله هو موقف واتهيض واحسدها على جناحها والحمام يحرك الاشجان وجميل والكثير من الشعراء ذكروا هالشي.

• هل تركت الطير والقنص؟ لا والله ما لم اتركه واقول الطير والمقناص ومزارق الطيب اموت ما والله تخليت عنها

• يعني عندك طير الآن ؟ لا والله ما عندي طير عندي الأبل خذت وقتي كله وهواية ومنحى آخر وان حصل مقناص حصل الطير وهبة الريح وكل العلوم الغانمة والمقانيص تغيرت معاد هي مقانيصنا اللي نخبر معاد قمرا شهر عشرة تحرك الشجون واذكر مرة على طلعت سهيل كتبت اتحرش في الصقاقير في تويتر هن بيتين وبعدها بقليل ارسلها لي المنشدين شايلها صوت وقال تكفى يا حمد كملها واضطررت ان ارجع لذكريات واحساس قديم في سنة 93 و94 ومقانيص الكويت قبل وكملتها سهيل بيّن والقنص لة طواري عشقٍ سرى فالدم والعشق سراق راع الولع لونس براد الصفاري مثل الغليث اللي لمح ضوح براق لابشرونا في جديد الاثاري وهذاك طيرها قبل وقت الاشراق معاد تقضبنا المدن يا بوضاري من قبل لانصبح وحنا على ساق الصيف كلة نحترف بالسفاري ندله وللمربط نعوّد ونشتاق وأليا نقلناهن وقمنا نماري هذاك طلع وذاك مرهي ولحاق على جديد الريش قمنا نداري واللي ماصفى خاطر مقرنسة ضاق اما صبر ولا من السوق شاري كلة ولا عبرت طويلات الاعناق ان قيل صادوها شمال الخباري وقمر شهر عشر لضوحة تشعاق وغربيةٍ تنفض جرر المذاري صرنا مثل صيدٍ سمع رمي تفاق والله ما يردعنا القرار الوزاري نقنص لو تعوّد على قطغ الارزاق الى آخر القصيدة هذا اللي حافظه منها فعلاً رجعت ذاكرتي اكثر من 15 سنة عشان اعيش الاجواء اذا بشرونا بجرة الحبارى في طرف خباري العوازم والهوى غربية عقب مطر ولا عقب حوسة خميس وجمعة وقوانيص كأنها المساحة على الصبورة تبيّن الجرة وتعرف انها جديدة.

• ايهما اقرب لحمد السعيد الطير ام الأبل؟ والله كلٍ لة غلاة وله وقته والاقرب لي الأبل والبل فيها شموخ وفيها طال عمرك اشياء ما تجدها في الطير وتعلمك الصبر

• وش قلت في الأبل؟ والله قلت واجد واخرها اقول: لو البل تشكا كان ماراح منها شي مرضها وما تةنس او اهمال راعيها لكن تنلبق وتموت والحي منها حي وحنا انتطبب لين ينعاف تاليها يا جا البيطري يادا المصيبة وبص ازي ولافية غرشة عندة الا يفضيها نعقل وندق ابرة وهوقاعدٍ بالفي ندوّر رضاة ألن يمكن يداويها واذا غلقت واخر علاج المريض الكي نجيب المهيدي بالمطارق يكويها عسى الله ياجرنا تعبنا ماهوب شوي مصاريفها ستة عوائل تكفيها غلاهن يورّد من تولع بهن للغي ولا تكلف الا طيّب الساس يجنيها والقصيدة طويلة وهذا اللي انا حافظ منها وهي موجودة في اليوتيوب بصوتي.

• الاغلبية من الشعراء المشاركين يمونون على حمد السعيد وهذا دليل طيبك وابتسامتك وتاريخ عائلتك السعيد اهل ديوان ومنصى منذ القدم فكيف توازن بين حمد عضو اللجنة وحمد السعيد الاجتماعي القريب من الكل؟ نعم اواجه احراج وهذا أمر طبيعي ولكن الحمد لله الذي قدّرني واعانني ان اتجمّل على قدر ما استطيع وهناك احد الشعراء حاول ان يسئ لي في قناة الصحراء وقد سجّل لي مكالمة معة ولكن ابشرك اني طلعت بوجه ابيض لأني انا ما اذكر اني قلت خطا وبالعكس هذا الشاعر بالذات انا واقف معه اثناء تقدمه لشاعر المليون وكان في برنامج في قناة الصحراء وحصل نقاش وقال انا عندي مماسك على شاعر المليون تسجيل على اعضاء اللجنة وعندما اتصلوا بي الاخوان في قناة الصحراء وقالوا هناك تسجيل يدعية فلان انك قلت كلام له على طول قلت انشروه وانا موافق ولا اعلم وش قلت له ولكن اعلم يقيناً اني بعيد عن الردى والعلوم اللي تخدش سمعة الرجل ولله الحمد عندما طلع التسجيل صار عكسي عليه.

• حصل لك احراج في اختيارك بين شعراء اثنين ؟ نعم هذا الشي حصل كثير ولكن الدقة تكون في الأمانة ثق تماما ان مجاملاتي لم ولن تكون على حساب أمانتي ومصداقيتي وحقوق الشعراء فكل مجتهد يا خذ حقه واجتهد في ذلك ولا تكون معرفتي وقرب الشاعر مني على حساب المشاركين الاخرين ومن جملّني بمشاركته يبشر بفزعتي.

• انت متهم انك تميل الى شعراء الكويت ما هو ردك على هذا الاتهام ؟ (يضحك ) نعم مفلص ولا ادري ليش أمر من الله مثل الشايب وعيالة وهم جزاهم الله خير يشوفون حمد السعيد قدوه وهوالاقرب لهم ومهما كان انا في هالمنبر امثل كيان سمو الشيخ محمد بن زايد وكل اللجنة على المسرح نمثل ابو خالد والجميع سواسية ولكن انا ارى ان ما يمنع ان اهتم بشعراء الكويت لأن هذا الشاعر الكويتي محسوب عليك والشعراء الآخرين محسوبين على دولهم وربعهم يجمّلونهم او لا يجملونهم والمحك هنا واحد، لكن بصراحة عندما يتألق الشاعر الكويتي انا اتنومس فيه واذكر عندما فاز الشاعر الكويتي ناصر بن ثويني واخذت الكويت البيرق قام المرحوم محمد خلف المزروعي رحمه الله واسكنه فسيح جناته بحجز طائرة خاصة تقل الشاعر والبيرق للكويت وفعلا ذهبنا بالبيرق للكويت وقال المزروعي حينها نبي الكويت تفرح عساه يفرح بجنات النعيم.

• مارايك في مهرجان الموروث الشعبي فالكويت واين انت عن هذا المهرجان كونك شاعرا وصقارا وصاحب ابل لماذا لاتكون احد اعضاء هذا المهرجان؟ والله جوهم ما يصلح لي مزعجين فيه ناس تبي تجي تشتغل من اجل الكويت وسمعتها وفيه ناس من اجل مخابيها وهم الاغلبية مع الأسف ولا يصلحون لي ولا استطيع ان اغير شي لم يعرض على ان اشارك في لجان ولو انا حرصت على هالشي حصلت منصب قيادي فالمهرجان ولكن هل استطيع ان اغير شي ما اعتقد والكويت تستحق التضحية اذا كان فيه عقول تدير وقلبها على الكويت يبشرون لهم برجال تحزم لهذا الشي ولكن اذا كان الشق عود ما العمل ومستوى الموروث سيئ جداُ على قول المثل ( كلن يجر الناس صوب قرصة ) الموقع اللي تم اختياره سيئ ومبنى مثل هذا بهذه الضخامة والتكلفة تضعه في هذا المكان ولا تستفيد الكويت منه أي شي ولازم في كل مشروع ثقافي اعلامي لازم يكون لة ابعاد على هامش هالمشروع ولازم استفيد اقتصادياً وسياسياً واجتماعياُ واعلامياً من هالمهرجان ولا وش مسوية له اقتصاديا لما كان في العبدلي كان السايح او المشارك لما يدخل الكويت من السالمي ولا من النويصيب لين يوصل العبدلي يعبي من محطات البانزين وياكل فالمطاعم ويشتري ويسكن الى آخره انتعاش للسوق الكويتي وفي موقعه الحالي يدخل من السالمي مجهز اموره كلها ويشارك ويرجع ما استفادت الكويت منه عود وهذا حق مكتسب لنا ونقولها بكل صراحة مشاريع مثل هذي ويصرف عليها يجب ان يكون لها مردود فأنت بهذا الموقع قطعت الكويت من المردود بالمرة وبعدين العبدلي له بعد سياسي ولوكان سمي مهرجان العبدلي للموروث الشعبي افضل من الموروث الشعبي والموروث الشعبي كلمة شاملة ايضاً البعد الاجتماعي لازم يكون هناك اهتمام بالنشء فالموروث الشعبي مثل الصقارة والهجن والأبل ونؤسس اجيالنا على هالموروث واللي ماله اول ماله تالي ولكن مع الأسف الشيء غايب ومعدوم تماماً وكل مافي الأمر مناقصات مصالح ضيقة لاتخدم الكويت ولا شعبها بالشكل الصحيح. انا شاركت وصار علي ظلم كبير اول سنة قالوا اللي مشاركين في ام رقيبة ما يدخلون بالثلاثين واقوم واشتري انا واللي مثلي ونتجهز ونتخسر ونتحيزم للثلاثين والكل يبارك لي أني الاول في فئة الثلاثين وقبل عرض اول لون وهن المجاهيم ليلة العرض انتشر الخبر وقالوا تراهم فتحوها للكل اللي يبي الثلاثين وغيرها قرار تعيس وغير مسؤول وكل طموحاتنا حطموها ودخلوا علينا ستة من المشاركين في ام رقيبة وبدل ما كنت الاول طلعت الرابع وهذا من الاشياء اللي انا ظلمت فيها وعدلوا الجدول اربع مرات، وكان كل هذا على حسابنا ورغم كل هذا لم ننسحب من اجل انجاح المهرجان وسمعة الكويت احتراماً لدعم صاحب السمو وحضوره حفظه الله ورعاه

• نشكرك ابو خالد على اجاباتك وصبرك علينا واخذنا من وقتك. حياكم الله وانا سعيد واتشرف فيك اخي مساعد زميل عزيز واهلا بجريدة «الراي».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي